نشرت نيويورك تايمز تقريرا قالت فيه، إن وكالات الاستخبارات الأمريكية نقلت إلى الحلفاء الأوروبيين احتمال قيام روسيا بإطلاق سلاح نووي إلى المدار هذا العام. ومع ذلك، فإن التقييمات داخل مجتمع الاستخبارات منقسمة، حيث ينفي الرئيس فلاديمير بوتين أية نية من هذا القبيل ويؤكد التزام روسيا بالاتفاقيات الدولية التي تحظر تسليح الفضاء.

على الرغم من نفي بوتين، أجرى المسؤولون الأمريكيون إحاطات سرية لحلف شمال الأطلسي والحلفاء الآسيويين، مشيرين إلى مخاوف بشأن نوايا روسيا. كما أثيرت إمكانية قيام روسيا بنشر رأس حربية "وهمية" غير ضارة في المدار لإثارة حالة من عدم اليقين بشأن قدراتها.

وأكد بوتين مجددًا التزام روسيا بمعاهدات الفضاء القائمة، مشيرًا إلى أن بلاده تعارض وضع أسلحة نووية في الفضاء. ومع ذلك، فإن الأحداث الأخيرة، مثل زيارة بوتين لمصنع طيران واختبار أنظمة أسلحة جديدة، بما في ذلك طوربيد نووي بدون طيار، تشير إلى اهتمام روسيا بتحديث قدراتها العسكرية.

إن النشر المحتمل لسلاح فضائي من قبل روسيا يفرض تحديات فريدة من نوعها، لأنه سيستهدف الأقمار الصناعية بدلا من المواقع الأرضية. ويمكن لهذه القدرة أن تعطل شبكات الأقمار الصناعية المهمة، بما في ذلك أنظمة الاتصالات مثل ستارلينك، التي لعبت دورًا حاسمًا في الدفاع عن أوكرانيا خلال المراحل الأولى من الغزو الروسي.

ورغم أن المسؤولين الأمريكيين يعترفون بعدم اليقين بشأن نوايا بوتين، إلا أنهم يحذرون من العواقب المحتملة التي قد تترتب على إطلاق سلاح نووي في الفضاء. وقد حث وزير الخارجية أنتوني بلينكن الصين والهند على استخدام نفوذهما لدى بوتين لمنع مثل هذا السيناريو.

وعلى الرغم من التأكيدات الروسية بالامتثال للمعاهدات الدولية، إلا أن المخاوف لا تزال قائمة داخل العواصم الغربية بشأن طموحات روسيا العسكرية وعواقبها على الاستقرار الاستراتيجي. وتعثرت الجهود الرامية إلى الدخول في حوار بشأن الحد من الأسلحة النووية منذ غزو أوكرانيا، ما أدى إلى تفاقم التوترات بين روسيا والغرب.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران "استراتيجي ولم يفقد زخمه"

أكد مدير الإدارة الآسيوية الثانية في الخارجية الروسية ضمير كابولوف، اليوم الثلاثاء، أن قرار إبرام اتفاق تعاون شامل مع طهران استراتيجي ولم يفقد زخمه، مشيرا إلى أنه توقف حاليا بسبب مشاكل عند الجانب الإيراني.

 

وقال كابولوف - وفقا لما أورده موقع "روسيا اليوم" الإخباري - إنه "سيتم الانتهاء من اتفاق التعاون والتوصل إلى نص الاتفاقية وبعد ذلك سوف يتخذ قادة البلدين قرارا بشأن موعد ومكان التوقيع".

 

تجدر الإشارة إلى أن العمل على اتفاق استراتيجي جديد بين روسيا وإيران ظهر في سبتمبر 2022 عندما ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي، هذه القضية على هامش قمة "منظمة شنجهاي للتعاون" في سمرقند.

 

الرئيس الكوري الجنوبي يدين التطوير النووي لكوريا الشمالية باعتباره تهديدا لنظام منع الانتشار النووي

أدان الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، اليوم /الثلاثاء/، التطوير النووي لكوريا الشمالية، واصفا إياه بأنه عمل خطير وغير مسؤول يهز أساس النظام الدولي لمنع الانتشار النووي.

 

وقال الرئيس الكوري الجنوبي -وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب)- إن "بيونج يانج واصلت تطوير الأسلحة النووية على الرغم من مشاركة سول النشطة في جهود المجتمع الدولي لنزع الأسلحة النووية ومنع انتشارها".

 

وأضاف أنه "على الرغم من القرارات المتكررة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة والصوت الموحد للمجتمع الدولي الذي يطالب كوريا الشمالية بالتخلي عن تطويرها النووي، تواصل كوريا الشمالية تطوير الأسلحة النووية وأنظمة نقلها، ما يهدد السلام والأمن الدوليين بشكل خطير".

 

وفيما يتعلق بقمته مع الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف، المقرر عقدها غدا /الأربعاء/، قال يول، إن "المحادثات ستركز على سبل تعزيز التعاون في الاقتصاد والتكنولوجيا والبيئة والزراعة ومجالات أخرى"، مؤكدا أن "البلدين سيعمقان التعاون في المجالات الأساسية، مثل الطاقة والبنية التحتية والتصنيع".

 

وأشاد بكازاخستان ووصفها بأنها نموذج عالمي لنزع السلاح النووي لإغلاق موقع التجارب النووية للاتحاد السوفيتي السابق في أراضيها وتفكيك رابع أكبر ترسانة نووية في العالم بعد حصولها على الاستقلال في عام 1991.

 

 

مقالات مشابهة

  • أنطونوف: سفارة روسيا في الولايات المتحدة تتلقي تهديدات يوميا والسلطات تتغاضى عن ذلك
  • الأسطول الأمريكي يتحرك في مواجهة سفن روسية.. ما القصة؟
  • ستولتنبرج يدعو حلف الناتو إلى الحفاظ على مستوى دعم عسكري ثابت لأوكرانيا
  • الخارجية الروسية: قرار إنجاز اتفاق تعاون شامل مع إيران "استراتيجي ولم يفقد زخمه"
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعقدان اجتماع المجموعة الاستشارية النووية الثالث في سول
  • استخباراتي أمريكي سابق: الغرب سيكون أول من يستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا
  • نائب في الدوما الروسية: إمدادات الأسلحة الغربية لأوكرانيا تدفع العالم إلى أحضان الجنون النووي
  • فناء العالم بيد عجوز أمريكا
  • البيت الأبيض: قرار تعزيز الترسانة النووية قد يستغرق أشهراً بل سنوات
  • البيت الأبيض يعلن استعداد الصين للحوار مع أمريكا بهذا الملف