التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، مع كل من وزيرة خارجية بوليفيا سيلندا سوسا، ووزير الخارجية الأوروجواي عمر باجانيني، وذلك خلال زيارته الحالية لمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري قدم التهنئة للوزيرة البوليفية بمناسبة توليها منصبها، مشيراً إلى ما يمتلكه البلدان من إمكانيات عديدة لتعظيم التعاون المشترك على المستوى الدولي، كونهما دولتان تتلاقى مواقفهما وتوجهاتهما تجاه عدد من القضايا.

 

 

كما تناول الجانبان التعاون في عدد من المجالات مثل الصحة والدواء، والطاقة المتجددة.

 

وأضاف المتحدث الرسمي، بأن الوزير شكري أشاد بمواقف بوليفيا حيال الوضع المتفاقم في غزة، سواء بشأن رفض أي عملية عسكرية إسرائيلية في رفح وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والسماح بدخول المساعدات الإنسانية. 

 

ومن جانبها، ثمنت الوزيرة البوليفية المواقف المصرية فيما يتعلق بالحرب في غزة، ورفع معاناة الشعب الفلسطيني.

 

دور كتيبة أوروجواي

وأردف المتحدث الرسمي، بأن الوزير شكري أعرب خلال اللقاء مع وزير خارجية أوروجواي عن الارتياح لمستوى التنسيق والتعاون بين البلدين على المستوى الثنائي والدولي، مشيداً بدور كتيبة أوروجواي المشاركة في القوة متعددة الجنسيات في سيناء منذ إنشائها عام ١٩٨٢، وما تعكسه هذه المشاركة من عمق العلاقات بين البلدين.

وزير الخارجية يلتقي وزراء خارجية بوليفيا وأوروجواي

وأوضح المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد أيضاً بحث سبل التعاون في مختلف المجالات ومنها الأمن الغذائي والتعاون الاقتصادي والضريبي.

 

 وحرص الوزير شكري على تأكيد أهمية تبني نهج موضوعي في التعامل مع الحرب في غزة بعيداً عن التحيز المطلق لإسرائيل، والسعي نحو التنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠، بما في ذلك ما يتعلق بدعم نشاط منسقة الشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة، وتسهيل قيامها بمهامها داخل غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية وزير الخارجية سامح شكري وزيرة خارجية بوليفيا مجموعة العشرين وزراء خارجية مجموعة العشرين المتحدث الرسمی وزیر الخارجیة الوزیر شکری فی غزة

إقرأ أيضاً:

مصر تشارك في تشييع جنازة الرئيس الإيراني

القاهرة (زمان التركية)ــ توجه وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأربعاء، إلى طهران لحضور جنازة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، حسبما جاء في بيان لوزارة الخارجية.

وأضاف بيان الخارجية المصرية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد تضامن مصر مع إيران خلال هذه الفترة العصيبة.

واحتشد ألاف الإيرانيين في العاصمة طهران، اليوم الأربعاء، لأداء صلاة الجنازة على الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والمسؤولين الآخرين.

وتحطمت طائرة هليكوبتر تقل رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان وعدد من المسؤولين الآخرين في منطقة جبلية بالقرب من الحدود الأذربيجانية يوم الأحد، وقد فقد جميع الأفراد التسعة الذين كانوا على متن المروحية حياتهم في الحادث.

وتم اكتشاف الجثث في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنينـ بعد عملية بحث صعبة أجريت وسط العواصف الثلجية والتضاريس الغادرة طوال الليل.

ويوم الاثنين، قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والإمام الأكبر للأزهر، المؤسسة الإسلامية السنية الرائدة في العالم، تعازيهما القلبية للشعب الإيراني في أعقاب الحادث المأساوي.

يذكر أن وزير الخارجية الإيراني الراحل حسين أمير عبد اللهيان، أعلن الأسبوع الماضي أن طهران تجري “مفاوضات استشرافية” لتحسين العلاقات مع مصر، وذكر أنه التقى وزير الخارجية المصري سامح شكري لبحث تحسين العلاقات بين مصر وإيران، وذكر أنه تم اتخاذ خطوات مشتركة بهذا الصدد.

Tags: العلاقات المصرية الايرانيةسامح شكري في إيرانمصر وإيران

مقالات مشابهة

  • أول زيارة لوزير خارجية مصري إلى إيران منذ 1979
  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل التعاون بين البلدين
  • قطر تدعو لعدم الالتفات لمحاولات التشكيك فى جهود الوساطة لإنهاء العدوان على غزة
  • وزير السياحة يلتقي نظيره العماني لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال السياحة
  • ‏مشاورات ثنائية بين وزيري خارجية مصر وتركيا في طهران
  • مصر تشارك في تشييع جنازة الرئيس الإيراني
  • سامح شكري يصل طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي ووزير خارجية إيران
  • وزير الخارجية المصري يتوجه إلى إيران
  • شكري يتوجه إلى طهران لتمثيل مصر في مراسم العزاء الرسمي للرئيس الإيراني
  • وزير خارجية تونس يؤكد أهمية العلاقات مع قطر والارتقاء بها استجابة لتطلعات شعبيهما