ارتفعت أصوات كثيرة بين النواب للتنديد بتحول هذه القضية إلى موضوع جدل

شهد مجلس العموم البريطاني، الأربعاء، سجالات حادة وأجواء فوضى بعد مناقشة تعديل على مقترح يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مما أدى إلى انتقادات حادة لرئيس المجلس ليندسي هويل.

اقرأ أيضاً : بريطانيا: ليس من مصلحة أحد الدعوة إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة

وتعرض هويل لانتقادات شديدة ووجهت له دعوات بالرحيل بعدما سمح بمنح المعارضة العمالية الفرصة لتقديم تعديل على المقترح الذي قدمته كتلة الحزب الوطني الاسكتلندي.

وطالب الحزب الوطني الاسكتلندي في مقترحه بـ "وقف فوري لإطلاق النار" و"إنهاء العقوبات الجماعية ضد الشعب الفلسطيني"، بينما دعا تعديل حزب العمال إلى "وقف فوري إنساني لإطلاق النار" وعملية دبلوماسية لتحقيق حل الدولتين والسلام الدائم.

ويرى مراقبون أن اقتراح حزب العمال، الذي يقوده كير ستارمر والذي يتصدر استطلاعات الرأي قبل الانتخابات هذا العام، هو محاولة لتجنب تعميق الانقسامات داخل الحزب بشأن هذه القضية.

في النهاية، تمت الموافقة على تعديل حزب العمال دون التصويت الرسمي، في ظل ظروف أثارت النزاع أيضًا.

وانتقد زعيم كتلة الحزب الوطني الاسكتلندي ستيفن فلين "الازدراء" الذي تعرض له حزبه، في حين اشتدت دعوات الاستقالة من جانبي مجلس العموم أثناء خطاب هويل، الذي يشغل المنصب منذ نهاية عام 2019.

ارتفعت أصوات كثيرة بين النواب للتنديد بتحول هذه القضية إلى موضوع جدل في مجلس العموم بدلاً من التركيز على الأزمة في الشرق الأوسط.

في السياق نفسه، تظاهر آلاف المؤيدين للفلسطينيين قرب مقر البرلمان للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الحرب على غزة البرلمان البريطاني وقف اطلاق النار الاحتلال الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

هل يمثل مقترح بايدن بشأن غزة تغيرا في الموقف الأمريكي؟

قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جو بايدن  الجمعة حول  غزة وقدم فيه الاقتراح الإسرائيلي الجديد على ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، خطير وغير متوقع ويمثل تحولا في موقف الإدارة الأمريكية من هذه الأزمة.

ووفقا لتقرير نشرته الصحيفة، "فإن الخطاب يظهر  نفاد الصبر، وحتى نوعا من الإثارة، حيث أصبحت الحرب التي تخوضها إسرائيل منذ ثمانية أشهر فخاً للبيت الأبيض".



وذكرت، أن خريطة الطريق الجديدة لوقف دائم لإطلاق النار في غزة، التي أعلنتها واشنطن، كما لو كان الأمر يتعلق بالضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، عبارة عن خطة من ثلاث مراحل تم التفاوض عليها لعدة أشهر وهي مطابقة تقريبًا لمقترحات حماس التي طرحتها قبل بضعة أسابيع فقط”، كما أشار مسؤول أمريكي رفيع المستوى، معربا عن أمله في أن تقبلها الحركة.

وسبق أن أكد البيت الأبيض أنه جمد تسليم 3500 قنبلة إلى إسرائيل. لكن في الواقع، يواصل جسر البنتاغون الجوي إمداد الدولة العبرية بالمعدات والأسلحة. حتى إن الكونغرس صوت لصالح حزمة مساعدات عسكرية إضافية بقيمة 14 مليار دولار، وفقا للصحيفة.

وأشارت الصحيفة الفرنسية، إلى أن إدارة بايدن تجد نفسها في مأزق استراتيجي فانتقاد العمليات الإسرائيلية يعرض جو بايدن لاتهامات الجمهوريين بالتخلي عنها، لكن الاستمرار في دعم إسرائيل بشكل أعمى يعزلها عن دعم جزء من الشباب الأمريكي، على اليسار، كما يتضح من الاحتجاجات في الجامعات الكبرى.

وأردفت، بعيدا عن هذا البعد الداخلي، فإن هذا الدعم غير المشروط لإسرائيل يشكل ضربة قاصمة لمصداقية الولايات المتحدة في العالم".



وتساءلت لوموند، ما الفائدة من استحضار القانون الدولي والقيم الإنسانية الأساسية فيما يتعلق بأوكرانيا؟ ما الفائدة من الدفاع عن فكرة وجود أمة أمريكية لا غنى عنها على رأس الديمقراطيات الليبرالية إذا كان لها أن تظهر نفسها إما عاجزة أو صماء في مواجهة الدراما الغزية؟

ولفتت إلى أن إدارة بايدن تتمسك بهدفين الأول كان نجاحا حقيقيًا لها فمن خلال نشر القوات على نطاق واسع وسريع من قبل البنتاغون، تمكنت من تجنب امتداد الصراع في الشرق الأوسط. وكانت هناك حلقتان حاسمتان: أثناء إطلاق العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، ثم أثناء الهجوم الصاروخي وبالطائرات بدون طيار الذي شنته إيران في أبريل/نيسان الماضي. والهدف الثاني هو وقف إطلاق النار المؤقت لمدة ستة أسابيع في غزة.

مقالات مشابهة

  • الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يتعرض لخسارة انتخابية فادحة
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار في غزة الذي أعلنه بايدن
  • تعليق إماراتي على مقترح وقف إطلاق النار الذي أعلنه بايدن
  • هل يمثل مقترح بايدن بشأن غزة تغيرا في الموقف الأمريكي؟
  • لميس الحديدي: مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة "قنبلة" لإسرائيل
  • الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في الانتخابات التشريعية
  • الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يخسر غالبيته المطلقة في البرلمان
  • الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يخسر أغلبيته في البرلمان.. وهذه سيناريوهات التحالف
  • الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يتجه لخسارة أغلبيته البرلمانية لأول مرة
  • نتائج أولية للانتخابات تظهر تراجع الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا