العرب القطرية:
2024-06-16@10:25:36 GMT

«حمد الطبية» توعي كوادرها بالحد من مخاطر الخرف

تاريخ النشر: 22nd, February 2024 GMT

«حمد الطبية» توعي كوادرها بالحد من مخاطر الخرف

أجريت في مؤسسة حمد الطبية دراسة بحثية حول مستوى الوعي بين العاملين في مجال الرعاية الصحية بالمؤسسة بأهمية الحدّ من مخاطر الإصابة بالخرف، وقد أجريت الدراسة تحت إشراف الدكتورة هنادي الحمد، نائب رئيس الرعاية طويلة الأجل وإعادة التأهيل ورعاية أمراض الشيخوخة ومسؤول الخدمات العلاجية والخدمة الاجتماعية بمؤسسة حمد الطبية وذلك على مدار النصف الثاني من عام 2023، وتم نشرها في مجلة لانسيت الطبية الشهيرة، وقد أظهرت الدراسة أن نحو 76٪ من كوادر الرعاية الصحية المشاركين في هذه الدراسة يعتقدون أن مرض الخرف يمكن الوقاية منه، كما اختار أكثر من 75% من المشاركين بالدراسة الحدّ من خطر الإصابة بمرض الخرف كأولوية قصوى لخطة قطر الوطنية لبحوث الخرف.


وقالت الدكتورة هنادي الحمد وهي أيضاً رئيس المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية في مجال الشيخوخة الصحية والخرف بمؤسسة حمد الطبية: «يُمثل مرض الخرف تحدياً صحياً كبيراً على مستوى العالم، وهذه دراسة ضمن سلسلة من الدراسات البحثية التي أجراها فريقي لاستكشاف مدى الحاجة إلى رفع مستوى الوعي العام حول ممارسات الحدّ من مخاطر الإصابة بالخرف، والتوعية بتدابير الوقاية من هذا المرض وكيفية الحصول على الخدمات المتخصصة في هذا المجال بدولة قطر. 
وأوضح الدكتور بريجيش ساثيان، الباحث في إدارة طب الشيخوخة والإقامة المطوّلة بمؤسسة حمد الطبية، أن نتائج المسح تشير إلى أن العديد من كوادر الرعاية الصحية (76٪ من المشاركين) يعتقدون أن مرض الخرف يمكن الوقاية منه، بينما أظهر 87.4٪ من المشاركين بالمسح اهتماماً قوياً بالحصول على معلومات حول العوامل المرتبطة بنمط الحياة التي تؤثر على صحة الدماغ وخطر الإصابة بمرض الخرف، لافتا إلى اختيار أكثر من 75% من المشاركين بالمسح الحدّ من خطر الإصابة بمرض الخرف كأولوية قصوى لخطة قطر الوطنية لبحوث الخرف.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية مخاطر الإصابة بالخرف الإصابة بالخرف من المشارکین حمد الطبیة

إقرأ أيضاً:

تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة

حذرت دراسة أميركية حديثة من أن مادة التحلية منخفضة السعرات الحرارية المعروفة باسم "زيليتول"، والتي توجد في منتجات عدة مثل زبدة الفول السوداني والعلكة ومئات الوجبات الخفيفة، قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

أبرزها التوت.. منتجات تحمي من قصور الغدة الدرقية مادة زيليتول تسبب مرض خطير

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة “ذا ميرور” البريطانية ، كشفت الدراسة أن استهلاك كميات كبيرة من "زيليتول" قد يضاعف من فرص الإصابة بهذه الأمراض خلال السنوات الثلاث التالية.

ويعد "زيليتول" من المحليات الطبيعية الموجودة في بعض الفواكه والخضروات، كما يتم تصنيعه بكميات صغيرة في جسم الإنسان. يتميز هذا المحلي بكونه كحول سكري يشبه السكر في الشكل والطعم، إلا أنه يحتوي على سعرات حرارية أقل بنسبة 40%. وقد أشارت الدراسات المخبرية إلى أن "زيليتول" يمكن أن يزيد من تخثر الدم، مما يعزز من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

قاد الدراسة الدكتور ستانلي هازن، وهو طبيب قلب، حيث شملت الدراسة حوالي 3000 شخص بالغ متوسط أعمارهم 65 عامًا. وصرح هازن بأن النتائج تعيد التأكيد على الحاجة الملحة لمزيد من الأبحاث حول المحليات الصناعية، خاصةً في ظل التوصيات المستمرة باستخدامها لمكافحة السمنة ومرض السكري. وأضاف: "يجب أن ندرك أن استهلاك منتجات تحتوي على مستويات عالية من "زيليتول" يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض مرتبطة بتخثر الدم".

وتوضح الدراسة أن الجسم يمتص "زيليتول" بسرعة بعد تناوله، مما يجعله يتفاعل مع الصفائح الدموية أو عوامل التخثر، وبالتالي يزيد من احتمالية تكتلها. وبناءً على هذه النتائج، يُنصح المستهلكون بقراءة مكونات المنتجات بعناية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على هذه المادة التحلية.

ورغم النتائج المثيرة للقلق، يجب التنويه إلى أن الدراسة كانت قائمة على الملاحظة، ولم تثبت بشكل قاطع أن "زيليتول" وحده هو الذي يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، إذ قد تتداخل عوامل أخرى في هذه العملية.

تلقي هذه الدراسة الضوء على الأهمية الكبيرة لتناول المنتجات الغذائية بحذر، والتفكير في المكونات التي تحتوي عليها، خاصةً مع تزايد استخدام المحليات الصناعية في المنتجات الغذائية الموجهة للأشخاص الذين يسعون لتخفيض استهلاكهم من السعرات الحرارية. قد تكون هذه الدراسة حافزًا لإجراء مزيد من الأبحاث حول تأثيرات المحليات الصناعية على الصحة العامة، لضمان تقديم توصيات غذائية آمنة ومدروسة بشكل أفضل.

في النهاية، تظل النصيحة الأهم للمستهلكين هي الاطلاع الدقيق على مكونات المنتجات التي يشترونها، والتوعية بالتأثيرات المحتملة لهذه المكونات على الصحة، وذلك في سياق الاهتمام المتزايد بالصحة العامة والوقاية من الأمراض المزمنة.

مقالات مشابهة

  • مديرية الصحة بشمال سيناء تحيل طبيبي للتحقيق.. لهذا السبب؟
  • وزارة الصحة تؤكد الاستعداد الكامل للمنشآت الطبية بمشعر عرفات
  • اعتماد برنامج خاص لتوفير الرعاية الصحية للحجاج من ذوي الأمراض الحرجة
  • دراسة.. انقطاع الطمث يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي
  • وزارة الصحة: 93 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم حج 1445هـ
  • وزيرة الهجرة تشكر السلطات الكويتية لتوفير الرعاية الطبية لمصري أصيب في حريق "النقيف"
  • 77 ألف مستفيد من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى بموسم الحج
  • “الصحة”: أكثر من 77 ألف حاج استفادوا من الخدمات الصحية خلال الأيام الأولى من موسم الحج
  • تسبب مرض قاتل.. تحذير من أطعمة نتناولها يوميًا تحتوي مادة سامة
  • الإغماء وضعف المناعة.. مخاطر الإفراط في ممارسة الرياضة خلال الصيف