يعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي في نسخته الـ27 هذا العام في الفترة من 5 إلى 8 يونيو، واللافت في الحدث الاقتصادي مشاركة سلطنة عمان بصفة ضيفة شرف.

وبهذا الصدد، قال أنطون كوبياكوف مستشار الرئيس الروسي والسكرتير التنفيذي للجنة المنظمة لمنتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي: "رغم الوضع الجيوسياسي الصعب تعمل روسيا بنجاح على تطوير علاقات متبادلة المنفعة مع دول العالم العربي.

وخير مثال على ذلك مشاركة قادة عرب في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي، والقمة الروسية الإفريقية، وكذلك قمتا الإمارات والسعودية. على مدى السنوات الماضية شاركت قطر ومصر والإمارات في المنتدى بصفة ضيف شرف، وفي العام 2024 منحت الصفة الفخرية لسلطنة عمان".

إقرأ المزيد حصيلة منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.. عقود وصفقات بنحو 46 مليار دولار

وأعرب المسؤول الروسي عن ثقته في أن مشاركة السلطنة بهذه الصفة في الحدث سيعطي دفعة قوية للعلاقات التجارية والاقتصادية بين موسكو ومسقط، كما سيسمح للمشاركين في المنتدى وسكان بطرسبورغ في التعرف بشكل أفضل على التاريخ والثقافة العريقة للسلطنة.

وأكد سفير سلطنة عمان لدى روسيا حمود بن سالم آل تويه، مشاركة السلطنة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بصفة ضيف شرف.

واللافت في نسخة العام 2024، أن سلطنة عمان ستشارك في المنتدى بصفة ضيف شرف، ويأتي ذلك بعد أن شاركت الإمارات بهذا الصفة في نسخة المنتدى في 2023، ومصر في العام 2022، وقطر في العام 2021. وبذلك تكون السلطنة رابع دولة عربية تشارك بهذه الصفة في الحدث الاقتصادي المهم.

وبلغت حصيلة المنتدى في العام 2023 أكثر من 900 صفقة بقيمة ناهزت مستوى 3.860 تريليون روبل (حوالي 46 مليار دولار)، بما في ذلك 43 اتفاقية وقعت مع ممثلي شركات أجنبية، بما في ذلك شركات من إيطاليا وإسبانيا (دول غير صديقة).

ويعد المنتدى منصة فعالة لتبادل الآراء والخبرات بين صناع السياسة والمسؤولين وممثلي قطاع الأعمال من مختلف دول العالم، ويبحث الحدث القضايا الاقتصادية الرئيسية والتحديات التي تواجه روسيا، والأسواق الصاعدة والعالم ككل.

ويعقد الحدث الاقتصادي بشكل حضوري مع مراعاة قواعد الوقاية الصحية باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الاستثمار بطرسبورغ موسكو سلطنة عمان فی العام

إقرأ أيضاً:

ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً قدره 936 مليون ريال في 2023

حققت ميزانية سلطنة عمان فائضا فعليا بلغ قدره نحو 936 مليون ريال في 2023 جرى توجيهها لتعزيز الإنفاق الاجتماعي وتحفيز النمو وخفض الدين العام.

 

سلطنة عمان

 

وقالت وكالة الأنباء فى عمان في منشور على منصة "إكس" إن الأداء الفعلي للميزانية العامة لسنة 2023  لسلطنة عمان يشير إلى ارتفاع الإيرادات بما يصل نسبته نحو 25 % ليصل إلى مستوى نحو 12.54 مليار ريال مقارنة مع تقديرات الميزانية المعتمدة البالغة نحو 10.05مليار ريال.

 

وأضافت وكالة الأنباء فى عمان أن الإنفاق العام الفعلي زاد بما يصل الى نحو 2% ليصل إلى نحو 11.6 مليار ريال مقابل 11.35 مليار ريال معتمدة بالميزانية.

 

وذكرت وكالة الأنباء فى عمان أن سبب ارتفاع الإنفاق عن المخطط له يعود إلى زيادة الإنفاق الاجتماعي ودعم تحفيز النشاط الاقتصادي، ليشمل زيادة مصروفات دعم المنتجات النفطية،وزيادة الإنفاق على المشروعات الإنمائية.

 

وأشارت وكالة الأنباء فى عمان إلى أن إجمالي الدين العام بلغ نحو 15.3مليار ريال حتى نهاية 2023، بانخفاض قدره بلغ نحو 2.3 مليار ريال مقارنة بعام 2022، وذلك نتيجة لقيام وزارة المالية بإدارة الالتزامات الحكومية وسداد جزء من القروض.

 

وأوضحت وكالة الأنباء فى عمان أن وزارة المالية سددت في 2023 أكثر من 1.4 مليار ريال مستحقات مدفوعة للقطاع الخاص المستلمة عبر النظام المالي مكتملة الدورة المستندية.

 

الأردن يؤكد دعمه لجهود مصر وقطر وأمريكا للتوصل لصفقة تبادل الأردن يعلن استضافته مؤتمرا إنسانيا دوليا بشأن غزة 11 يونيو المقبل

 

استقرار معدل البطالة في الأردن عند 21.4% في الربع الأول على أساس فصلي

 

الأردن 

 

قالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية خلال تعاملات، اليوم الأحد 2 يونيو، إن معدل البطالة سجل في الربع الأول من العام بما يصل نسبته نحو 21.4%، دون تغير يذكر عن الربع السابق، ويأتي ذلك انخفاضا من 21.9% سجلها في الربع الأول من 2023، أي بنسبة 05%.

 

وبلغ معدل البطالة للذكور عند مستوى نحو 17.4% خلال الربع الأول من العام الجاري بانخفاض بلغ نسبته نحو 2.2% على أساس سنوي .

فيما بلغ معدل البطالة بين الإناث بما يصل نسبته نحو 34.7% في الربع الأول من العام الجاري بارتفاع نسبته نحو 4% مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

 

وعلى أساس فصلي، انخفض معدل البطالة للذكور بما يصل نسبته نحو 1.5%، وارتفع معدل البطالة للإناث بما يصل نسبته عند نحو 4.9%.

 

مقالات مشابهة

  • موعد يوم عرفة في سلطنة عمان 2024 وعدد أيام إجازة عيد الأضحى المبارك
  • تحديد موعد إجازة عيد الأضحى 2024: كيف ستكون الاحتفالات في سلطنة عمان؟
  • ميزانية سلطنة عمان تسجل فائضاً قدره 936 مليون ريال في 2023
  • وفد كويتي يطلع على تجربة مجلس الدولة
  • عمان ضيف شرف "الملتقى الاقتصادي العربي الألماني".. غدا
  • كلاوس شواب.. عراب «دافوس» ومهندس الثورة الصناعية الرابعة
  • رجال أعمال إيطاليون سيحضرون منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي "سرا"
  • انطلاق برنامج الأنشطة الرياضية لمنتدى بطرسبورغ
  • قرابة 17 ألف شخص من 136 دولة ومنطقة أكدوا مشاركتهم في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي
  • مصر تؤكد مشاركتها بوفد رفيع في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي