أخبارنا:
2024-06-11@21:31:50 GMT

تحديد تسعيرة تذاكر النقل بواسطة حافلات كازا باصواي

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

تحديد تسعيرة تذاكر النقل بواسطة حافلات كازا باصواي

أخبارنا المغربية ـــ الدار البيضاء 

صادق مجلس جماعة الدار البيضاء خلال دورته الاستثنائية اليوم الخميس، بالإجماع، على تحديد تسعيرة تذاكر النقل بواسطة حافلات "كازا باصواي" ذات مستوى الخدمة العالية "BHNS"، في ستة دراهم.

 

وبهذه المناسبة، أوضحت نبيلة الرميلي رئيسة المجلس، أن مدينة الدار البيضاء عرفت تنويعا على مستوى النقل الجماعي والذي تضمن الحافلات والطرامواي لتنضاف إليها اليوم حافلات الباصواي الجديدة، التي ستنطلق خدماتها رسميا في فاتح مارس المقبل.

 

وتابعت أن هذه الوسيلة العصرية والمبتكرة للنقل تأتي لتكمل عروض النقل العمومي بالعاصمة الاقتصادية، مضيفة أنه على غرار الطرامواي، يعتبر كازا باصواي وسيلة نقل جماعية في مسارات خاصة من شأنها أن تقدم نفس مستوى الأداء والخدمة التي يقدمها الطرامواي.

 

وأبرزت أن حافلات هذا الأسطول هي الأولى من نوعها في المغرب بطول 21 مترا، وتتوفر على أربعة أبواب مزدوجة و58 مقعدا فيما تبلغ سعتها الإجمالية 168 راكبا.

 

وحسب السيدة الرميلي فهذه الحافلات مكيفة ومجهزة بكاميرات المراقبة كما تتوفر على 4 شاشات ديناميكية لإخبار المسافرين وتجهيزات كهربائية تمكن الشحن USB، مشيرة إلى أن مقاعد الحافلات ستكون مغلفة بقماش مخملي كما تتوفر هذه الحافلات على مدخل خاص بالكراسي المتحركة وأماكن مخصصة للأشخاص ذوي الحركية المحدودة.

 

ويبلغ طول الخط 1 للباصواي 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، ويشتمل هذا الخط على نقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس.

 

ويمر هذا الخط عبر شارع القدس من البداية إلى النهاية، وكذا عبر موقع "كازانييرشور/ CasaNearshore". ومن شأن هذا الخط الذي يتضمن 20 محطة أن يساهم في تنظيم حركية المرور على مستوى 28 تقاطعا طرقيا.

 

أما الخط 2 للباصواي، فيربط المعاريف انطلاقا من ملتقى طرق والماس بمدينة الرحمة/ أولاد عزوز على طول 12 كلم. ويتوفر هذا الخط على نقطة للتبادل مع الخط 2 للطرامواي على مستوى محطة القطب المالي للدارالبيضاء. وسيتضمن هذا الخط 22 محطة، وسيمكن من تنظيم حركة المرور على مستوى 19 تقاطعا. يتوقف الباصواي ب42 محطة للمسافرين على طول الممر المخصص له والمرتفع بنسبة 14 سم عن قارعة الطريق، باستثناء ملتقيات الطرق التي سيكون فيها لحافلات الباصواي أولوية المرور من خلال إشارات المرور الضوئية. كما ستمكن محطات المواصلة من الربط بين خدمتي الباصواي والطرامواي.

 

تجدر الإشارة إلى أن أشغال باصواي الدار البيضاء انطلقت في دجنبر 2020 على مدى 4 مراحل. 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الدار البیضاء على مستوى هذا الخط

إقرأ أيضاً:

يوم بعد قرار البرازيل التاريخي.. لارام تعلن إطلاق رحلات جوية جديدة بين البيضاء وساو باولو

 أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

يوم واحد فقط عقب إشادة جمهورية البرازيل الاتحادية بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية للمضي قدما نحو تسوية الخلاف حول الصحراء المغربية، في إطار مبادرة الحكم الذاتي التي تقدمت بها المملكة المغربية سنة 2007، أعلنت الخطوط الملكية المغربية "لارام"، إطلاق خط جوي جديد يربط الدار البيضاء بمدينة ساو باولو (البرازيل)، بداية من يوم 7 دجنبر 2024، بمعدل ثلاث رحلات جوية في الأسبوع.

 وارتباطا بالموضوع، أوضحت "لارام" عبر بيان توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أنها ستبرمج هذه الرحلات انطلاقا من الدار البيضاء أيام الإثنين، الخميس والسبت، بداية من الساعة الرابعة و40 دقيقة زوالا (حسب التوقيت المحلي)، على أن تصل إلى ساو باولو في حدود الساعة العاشرة و20 دقيقة مساء (حسب التوقيت المحلي).

في ذات السياق، أشار ذات البيان إلى أن "لارام"، ستبرمج رحلات العودة انطلاقا من ساو باولو أيام الثلاثاء، الجمعة والأحد، بداية من الساعة 00:20 ليلا (حسب التوقيت المحلي)، على أن تحط الرحال بالدار البيضاء في حدود الساعة الواحدة و15 دقيقة بعد زوالا.

كما أوضح البيان أيضا، أن الخطوط الملكية المغربية ستخصص لهذه الرحلات، طائرات من طراز بوينغ 787 دريملاينر، وهي طائرات متطورة من الجيل الجديد، توفر أعلى مستويات الراحة والسلامة للمسافرين، مشيرة إلى أنها صديقة للبيئة، لمساهمتها في تقليص البصمة الكربونية.

في هذا الصدد، قالت "لارام": "نحن سعداء اليوم بإعادة تشغيل المسار الجوي المباشر الدار البيضاء-ساو باولو، الذي تم توقيفه جراء الأزمة الصحية (كوفيد 19”، مشيرة إلى أن هذا القرار يندرج في إطار مخططها التنموي، الذي سيمكن من تعزيز شبكتها على المدى الطويل".

وتابع البيان: "بالخصوص تسجيل عودتنا إلى بلدان أمريكا اللاتينية، من المرتقب أن يساهم هذا الخط في تسهيل تنقل السياح ورجال الأعمال من القارتين وسيلبي أيضا انتظارات السياح الأوربيين الراغبين في برمجة رحلات مشتركة بكل من إفريقيا وأمريكا اللاتينية".

في سياق متصل، قال "حميد عدو"، الرئيس المدير العام للخطوط الملكية المغربية: "يأتي استئناف هذا الخط الجوي الرابط ما بين العاصمتين الاقتصاديتين للبلدين، ليلبي الطلب المتزايد لرجال الأعمال والسياح من ساحل المحيط الأطلسي".

 وتابع قائلا: "يرتقب أن يساهم هذا الخط الجديد في تعزيز الروابط المتينة التي تجمع ما بين المغرب والبرازيل، والشراكات التاريخية وكذا العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية التي أكد البلدان على ضرورة تعزيزها في السنوات الأخيرة، كما تندرج إعادة إطلاق هذا الخط الجوي في إطار التطور الذي تعرفه الشركة الوطنية وسعيها لمواكبة الأوراش الكبرى للمملكة، لاسيما تلك المرتبطة بالحدث الرياضي العالمي الكبير المزمع تنظيمه من طرف كل من المغرب، وإسبانيا والبرتغال، والمتمثل في كأس العالم لكرة القدم "2030.

 كما شدد "عدو" على أنه: "سيصبح بإمكان البرازيليين، المشهورين بحبهم وعشقهم لكرة القدم، التنقل بكل أريحية وفق أحسن ظروف الراحة والسلامة على متن طائرات الخطوط الملكية المغربية، ما بين ساو باولو والبلدان الثلاثة المنظمة لكأس العالم وذلك عبر المحور المطاري بالدار البيضاء".

مقالات مشابهة

  • أرض خيرية عين الشق المثيرة للجدل تنجو من أطماع السياسيين والمنعشين العقاريين
  • تأهيل محطة أولاد زيان مؤقتا بـ8 مليارات في انتظار محطتين جديدتين
  • دولة عربية تعلن تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • ‎المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإفريقية
  • بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026
  • رغم منع السلطات.. إشهار شركة روسية لنقل التطبيقات في شوارع الدارالبيضاء
  • فحص حافلات الحجاج مجانا بمنفذ الحديثة.. مبادرة تطوعية أطلقها المعهد الصناعي بالقريات
  • يوم بعد قرار البرازيل التاريخي.. لارام تعلن إطلاق رحلات جوية جديدة بين البيضاء وساو باولو
  • “أرشدني”.. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج