قال الدكتور مصطفى عمارة، رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن، إن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية، لافتا إلى أن موسم زراعة سيبدأ مطلع الشهر القادم بالأصناف 95 و98 فكان لا بد من زيادة سعر الضمان وتأثيره وتشجيعهم، مؤكد أن المزارع من حقه أن يحصل على سعر عادل ومربح جيد له وفي حالة انخفاضه عالميا عن هذا السعر على الدولة أن تتدخل لشراء القطن من المزارع بهذا السعر.

وأضاف الدكتور مصطفى عمارة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم،  الدولة تولى محصول القطن أهمية كبرى بمحاوره الثلاثة وهم الزراعة والتجارة والتسويق والتصنيع، لما يمثله من تأثير على الاقتصاد المصري، متوقعا زيادة المساحة المنزعة من محصول القطن خلال العام الجاري في ظل الإقبال العالمي عليه من كل الاتجاهات.

تابع رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن، تم تحديد سعر الضمان للموسم الجديد وهو 10 آلاف لأقطان الوجه القبلى و12 ألف جنيهًا لأقطان الوجه البحر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد موسى الاقتصاد المصري القطن المصري محصول القطن المساحة المزروعة معهد القطن

إقرأ أيضاً:

متحدث البترول: الدولة تتحمل عبء دعم السولار والبنزين بخسائر كبيرة يوميًا

قال حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إنّ الدولة تتحمل عبء دعم السولار والبنزين بخسائر كبيرة يومية، مشيرًا إلى أن تحريك أسعار بيع المنتجات البترولية في مصر جاء تيجة الظروف الاقتصادية التي شهدها العالم مثل الأزمات والحرب الروسية الأوكرانية والحرب على غزة.

بعد رفع الأسعار.. تموين الأقصر تتابع توافر المنتجات البترولية بمحطات البنزين اقتصادي: رفع سعر المنتجات البترولية سيؤدي لـ"ارتفاع أسعار معظم السلع" زيادات كبيرة في أسعار النفط العالمي

وأضاف عبد العزيز، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لما جبريل، عبر قناة «إكسترا نيوز»: «نتيجة هذه الظروف، فقد حدثت زيادات كبيرة في أسعار النفط العالمي، والحكومة المصرية تتخذ عدة إجراءات إصلاحية إيجابية منها إجراءات لتحريك سعر الصرف، وبالتالي زادت أسعار المنتجات البترولية». 

فجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك المحلي

وتابع المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن هناك فجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك المحلي، ما يؤدي إلى استيرادها لتلبية احتياجات السوق المصري: «استهلاك السولار في مصر يبلغ 45 ملايين لتر يوميا، مقابل 28 ملايين لتر بنزين، وبالتالي، فإن جرى تحريك سعر السولار 1.50 جنيه عن السعر السابق، ولكن مازالت الدولة تدعمه». 

وسادت حالة من الهدوء داخل مواقف السيارات ومحطات الوقود  بمراكز محافظة الدقهاية، اليوم الخميس، عقب إعلان الحكومة رفع سعر الوقود.

كما شهدت محطات تموين السيارات هدوءا ملحوظا ايضا ولم تشهد أي زحاما وارجع البعض هذا الهدوء إلى أن اليوم إجازة رسمية فلم يكن هناك أي زحام

وأكد السائقون في مواقف المحافظة التزامهم بالتعريفة  الرسمية التي أقرتها المحافظة.

فيما انتشر رجال المرور في المواقف الرئيسية بالمحافظة لضمان تطبيق التعريفة الجديدة دون زيادة على المواطنين.

وأكد مصدر بديوان محافظة الدقهلية أنه لم تصدر أي قرارات بشأن تعديل تعريفة الركوب لسيارات السرفيس على مستوى الخطوط في مراكز ومدن وقرى محافظة الدقهلية.

وأوضح إنه لا توجد زيادة في أسعار تعريفة الركوب بخطوط السرفيس وأنه تم تشكيل لجان لمتابعة التزام السائقين واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسواق الذهب.. وترقب لـ حركة السعر العالمي مع صدور بيانات أمريكية
  • أسعار الذهب في مصر مع بداية تعاملات اليوم بعد تراجع السعر العالمي
  • ضرورة وضمان.. متحدث البترول يبرر زيادة السولار والبنزين
  • متحدث البترول: زيادة أسعار المنتجات البترولية ضرورة لضمان استمرارية الإمداد
  • متحدث البترول: الدولة تتحمل عبء دعم السولار والبنزين بخسائر كبيرة يوميًا
  • أستاذ تمويل: الدولة تتحمل دعم الوقود.. و40 % فجوة في السعر
  • بعد تحريك أسعار البنزين والسولار| البترول: "السعر في مصر هو الأقل في المنطقة"
  • متحدث الحكومة: ضوابط لاستيراد سيارات ذوي الهمم لمنع استغلالهم
  • مجلس الدولة: المساحة غير مُلزمة بالتعويض عن استقطاع أرض من جهاز الخدمة الوطنية
  • بني سويف: زراعة 12 ألف و430 فدان من محصول القطن