قال الدكتور مصطفى عمارة، رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن، إن القطن المصري يتمتع بجودة عالمية، لافتا إلى أن موسم زراعة سيبدأ مطلع الشهر القادم بالأصناف 95 و98 فكان لا بد من زيادة سعر الضمان وتأثيره وتشجيعهم، مؤكد أن المزارع من حقه أن يحصل على سعر عادل ومربح جيد له وفي حالة انخفاضه عالميا عن هذا السعر على الدولة أن تتدخل لشراء القطن من المزارع بهذا السعر.

وأضاف الدكتور مصطفى عمارة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "خط أحمر" الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم،  الدولة تولى محصول القطن أهمية كبرى بمحاوره الثلاثة وهم الزراعة والتجارة والتسويق والتصنيع، لما يمثله من تأثير على الاقتصاد المصري، متوقعا زيادة المساحة المنزعة من محصول القطن خلال العام الجاري في ظل الإقبال العالمي عليه من كل الاتجاهات.

تابع رئيس بحوث المعاملات والمتحدث الإعلامي لمعهد القطن، تم تحديد سعر الضمان للموسم الجديد وهو 10 آلاف لأقطان الوجه القبلى و12 ألف جنيهًا لأقطان الوجه البحر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: محمد موسى الاقتصاد المصري القطن المصري محصول القطن المساحة المزروعة معهد القطن

إقرأ أيضاً:

بحوث القطن: عمل خريطة صنفية للقطن سنويًّا بالتنسيق مع الجهات المعنية

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور عبد الناصر رضوان، مدير معهد بحوث القطن، إنه تم عمل خريطة صنفية عن القطن كل عام بالتنسيق مع كل الجهات المعنية، وبينها جمعية مصدري القطن وغرفة الصناعات النسجية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير لجنة الزراعة، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "زراعة القطن المصري.. التحديات والمحفزات لتحسين المناخ الاستثماري".

وكشف مدير معهد بحوث القطن أن الخطة تتضمن التعرف على الاحتياجات من القطن الخام، وبالتالي يتم التنسيق من أجل زراعة المطلوب، موضحًا أنه صدر قرار وزاري بشأن تحديد الأصناف المناسبة لكل منطقة زراعية.

وقال رضوان: يتم فرز القطن وتحديد الرتب، لتشجيع الشركات على شراء الأقطان حسب الجودة والكفاءة، مشيرًا إلى أنه يتم الأخذ في الاعتبار كل العوامل التي تسهم في رفع جودة أصناف القطن، من خلال الاهتمام بالإرشاد الزراعي.

وأعلن مدير معهد بحوث القطن أن الشهر المقبل سيتم إصدار قرار وزاري بالمرور على بعض المساحات المزروعة؛ لاستئصال النباتات الغريبة، وبما يضمن منع تلوث الأصناف.

مقالات مشابهة

  • محافظ الفيوم: تكثيف الحملات لمنع تهريب محصول القمح إلى المحافظات الأخرى
  • التذبذب يسيطر على حركة الذهب في مصر مع عودة الارتباط بالسعر العالمي
  • متحدث بحوث القطن: زراعة 30 ألف فدان من محصول القطن خلال 2024
  • معهد القطن: زراعة 30 ألف فدان من الذهب الأبيض هذا العام
  • السعر في متناول الجميع.. تراجع أسعار البصل مع بداية «الحصاد».. توقعات بوصول الإنتاج المحلي إلى 3.5 مليون طن هذا العام.. خبراء: اتساع المساحات المزروعة واعتدال المناخ أهم أسباب زيادة المحصول
  • متى تنتهي خطة الدولة بتخفيف الأحمال؟.. متحدث الوزراء يُوضح
  • بحوث القطن: عمل خريطة صنفية للقطن سنويًّا بالتنسيق مع الجهات المعنية
  • مدير معهد بحوث القطن: خريطة صنفية عن الذهب الأبيض كل عام
  • بدء زراعة محصول البندورة للعروة الرئيسية في درعا
  • ارتفاع أسعار الذهب عالميا مع زيادة الإقبال عليها كملاذ آمن ضد الأزمات