سكاي نيوز عربية:
2024-04-13@07:05:47 GMT

الغرير يتوقع نمو اقتصاد دبي بـ 5% في 2024

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

توقع رئيس مجلس إدارة غرف دبي، عبد العزيز الغرير، أن ينمو اقتصاد دبي خلال العام الجاري بنحو 5 بالمئة، مستفيداً من البنية القوية وبيئة الأعمال الجاذبة، وكذلك تراجع أسعار الفائدة بدءاً من منتصف العام.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن الغرير، قوله، على هامش اللقاء الإعلامي السنوي الذي نظمته غرف دبي في مقرها، "ما وصلت إليه أسعار الفائدة من ارتفاع أمر مؤقت وسينخفض خلال الفترة المقبلة مع وصولنا إلى منتصف العام الجاري، ما سيدفع إلى تراجع معدلات الفائدة على الإقراض.

.سعر الفائدة لا يشكل عائقاً كبيراً أمام الاستثمار، فارتفاع سعر الفائدة إلى 5 أو 6 بالمئة يبقى دون مستويات الفائدة في الكثير من الدول كما أنه يدعم تأسيس شركات حقيقية قوية لا تبحث عن السيولة الرخيصة والاقتراض لمجرد أن أسعار الفائدة متدنية".

ولفت إلى أن ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية يدعم توجهات النمو ويرسخ لبيئة عمل داعمة خلال العام الجاري والأعوام المقبلة، متوقعاً أن ترتفع التجارة الخارجية لدبي بأكثر من 5 بالمئة مدعومة بالشراكات الواسعة التي تم ويتم تأسيسها.

وشدد على أهمية الدور الذي تلعبه موانئ دبي العالمية في دعم الصادرات وإعادة الصادرات في مختلف القارات والدول، لافتاً إلى أن موانئ دبي تتمتع بشبكة واسعة تؤهلها لتحقيق كفاءة عالمية عالية في مختلف الخدمات اللوجستية التي تحتاجها مختلف الشركات.

وحول أداء غرف دبي خلال 2023 اعتبر ماحققته غرف دبي في عدد الرخص الجديدة زيادة تاريخية التي ارتفعت بأكثر من 22 بالمئة مقارنة بالسنة السابقة.

وتحدث الغرير عن نمو كبير في تأسيس شركات كبيرة في إمارة دبي، الأمر الذي يرتبط بالبنية التحتية والبيئة المتكاملة في دبي لتكون إمارة جاذبة لمختلف أنواع الشركات سواء المحلية أو الكبرى العالمية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الرقمية".

وقال رئيس مجلس إدارة غرف دبي، عبد العزيز الغرير "بدأنا نرى طفرة كبيرة في تأسيس الشركات الرقمية، مع طموح بأن يمثل الاقتصاد الرقمي أكثر من 20 بالمئة من اقتصاد إمارة دبي في 2031".

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الإمارات غرف دبي الفائدة الاستثمار توجهات النمو موانئ دبي العالمية الصادرات دبي اقتصاد دبي نمو اقتصاد دبي الإمارات غرف دبي الفائدة الاستثمار توجهات النمو موانئ دبي العالمية الصادرات دبي أخبار الإمارات غرف دبی

إقرأ أيضاً:

‎الذهب يلامس قمة تاريخية جديدة وسط التوترات الجيوسياسية

الجمعة, 12 أبريل 2024 9:22 ص

متابعة/ المركز الخبري الوطني

‎ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الجمعة، لتصل إلى ذروة تاريخية حيث حافظت مشتريات البنك المركزي وسط التوترات الجيوسياسية على زخم المعدن الأصفر، في حين فشلت البيانات الاقتصادية الأمريكية القوية في إضعاف جاذبية السبائك.

‎وبحلول الساعة 0345 بتوقيت جرينتش، ارتفع السعر الفوري للذهب 0.5 بالمئة إلى 2384.34 دولارا للأوقية.

وسجل المعدن مستوى قياسيا مرتفعا عند 2395.29 في وقت سابق من الجلسة. وربحت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.2 بالمئة إلى 2401.80 دولار.
‎وعلى الرغم من بيانات التضخم الساخنة الأخيرة وتقرير الوظائف الأمريكي القوي الأسبوع الماضي الذي أثار المزيد من التساؤلات حول جدوى تخفيض أسعار الفائدة هذا العام، فإن الذهب يستعد للارتفاع الأسبوعي الرابع على التوالي وربح أكثر من 15٪ حتى الآن لهذا العام.
‎وفي أماكن أخرى، أبقى البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة عند مستوى قياسي مرتفع لكنه أشار إلى أنه قد يبدأ في خفضها في أقرب وقت في يونيو.
‎وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 28.75 دولارا للأوقية، مسجلة أعلى مستوياتها منذ فبراير 2021.

مقالات مشابهة

  • سعر الذهب اليوم.. الأصفر يحطم أرقامه القياسية متجاوزا 2400 دولار للأوقية
  • عاجل.. الذهب يسجل مستوى غير مسبوق عالميًا
  • ‎الذهب يلامس قمة تاريخية جديدة وسط التوترات الجيوسياسية
  • ملامسًا قمةً تأريخية جديدة.. الذهب يتجه لتسجيل رابع مكسب أسبوعي
  • النفط يهبط وسط تراجع آمال خفض الفائدة
  • بنك أوف أميركا و"دويتشه": هذا موعد أول خفض للفائدة الأميركية
  • بايدن يتوقع بدء تخفيض أسعار الفائدة بحلول نهاية هذا العام
  • بايدن يتوقع بدء تخفيض أسعار الفائدة بحلول نهاية 2024
  • ترامب: بايدن يفقد السيطرة على اقتصاد الولايات المتحدة
  • إيلون ماسك يتوقع تفوق الذكاء الاصطناعي على أذكى إنسان في 2025