بوابة الفجر:
2024-06-01@02:54:40 GMT

الربو.. تعرف على الأعراض وكيفية الوقاية

تاريخ النشر: 23rd, February 2024 GMT

يُعَدُّ الربو مرضًا رئويًا يصيب الأفراد في جميع الفئات العمرية، حيث ينجم عن التهاب وانقباض العضلات المحيطة بالشعب الهوائية، مما يجعل عملية التنفس أكثر صعوبة، وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.

الربو عند الأطفال..الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية دراسة حديثة تزف بشرى سارة لمرضى الربو.. طبيب يوضح (فيديو)

 ورغم خطورة الربو، يمكن التعامل معه بفعالية باستخدام العلاج الصحيح، ويُشجع الأشخاص الذين يعانون من أعراض الربو على متابعة حالتهم مع أخصائي صحي.

أعراض مرض الربو

 

- السعال.
- الأزيز.
- ضيق التنفس والصدر.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن تلك الأعراض قد تكون خفيفة أو شديدة، وقد تظهر وتختفي بشكل دوري.

نصائح لتقليل مخاطر الإصابة بالربو

 

- الامتناع عن التدخين.
- تجنب التعرض للملوثات البيئية والهواء الملوث.
- تلقي التطعيمات الموسمية، مثل لقاح الإنفلونزا.
- تجنب التعرض للغبار والكيماويات، وارتداء الكمامة عند الضرورة.

الإرشادات من وزارة الصحة تعزز الوعي حول كيفية تقليل احتمالات نوبات الربو وتحسين جودة الحياة للأفراد المتأثرين بهذا المرض.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الربو الوقاية من الربو مرض الربو اعراض مرض الربو

إقرأ أيضاً:

عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.. الأعراض والعلاجات الوقائية

كثيرٌ من الأشخاص يعانون من حالة حساسة منذ سنٍّ مبكرة أو يكتشفونها في سنواتٍ متأخرة. وإحدى هذه الحالات الدقيقة هي حساسية اللاكتوز أو عدم القدرة على تحمل اللاكتوز، وهي حالة مرضية تتميز بعدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز، أو سكر الحليب، الموجود في منتجات الألبان بسبب غياب أو نقص فعالية إنزيم اللاكتيز في الأمعاء. يخلط بعض الناس بين عدم تحمل اللاكتوز وحساسية حليب البقر، رغم اختلاف الحالتين عن بعضهما البعض. فمع حساسية الحليب، يتفاعل الجهاز المناعي مع البروتينات الموجودة في الحليب مما يسبب أعراض الحساسية. أما عدم تحمل اللاكتوز فهو ليس حساسية، بل تحدث الأعراض بسبب اللاكتوز غير المهضوم في القناة الهضمية.  

اعراض حساسية اللاكتوز:     يمكن أن تسبب حساسية اللاكتوز مجموعة متنوعة من الأعراض، وتعتمد شدة هذه الأعراض على كمية منتجات الألبان أو الأطعمة التي تحتوي على الحليب التي يستهلكها المريض، وكمية اللاكتيز التي ينتجها الجسم.
تبدأ أعراض حساسية اللاكتوز بالظهور بعد ساعة إلى ساعتين من تناول منتجات الألبان. ومن هذه الأعراض نذكر ما يلي:
- القيء والغثيان.
- الإسهال المائي.
- حكة حول منطقة الشرج.
- انتفاخ البطن مع وجود الغازات.
- ألم ومغص البطن.
- التجشؤ المتكرر. أما أعراض حساسية اللاكتوز عند الأطفال والرضع فتتمثل ببعض العلامات الخاصة التي تدل على عدم هضم اللاكتوز والإصابة بحساسية تجاهه، وتشمل سوء التغذية والنمو غير الطبيعي والبطيء.       علاج حساسية اللاكتوز:     يجب على الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز معرفة مقدار اللاكتوز الذي يمكنهم تحمله، عن طريق زيادة الكمية التي يتناولونها تدريجيًا.
كما قد يساعد تناول الحليب مع الوجبات في الحد من ظهور أعراض حساسية اللاكتوز، وقد يكون الحليب كامل الدسم أو الحليب بالشوكولاتة أفضل من الحليب منزوع الدسم، كما أنه من المحتمل أن يتم تحمل الأطعمة السميكة مثل الزبادي بشكل أفضل لأنها تتحرك عبر الأمعاء بمعدل أبطأ، كما قد لا يسبب الزبادي والجبن الصلب، أي مشاكل في حال الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز عند الكبار.

ويتوفر أيضًا الحليب الخالي من اللاكتوز، ولكنه قد يحتوي على عناصر غذائية أقل مقارنة بحليب البقر، وينبغي التأكد من أنه غني بالكالسيوم.
أما بالنسبة للأطفال الخدج، فيمكن تقليل فرصة إصابتهم بعدم تحمل اللاكتوز النمائي عن طريق إطعامهم تركيبة تحتوي على نصف تركيز اللاكتوز أو حليب الأم.       نصائح للتعايش مع حساسية اللاكتوز:     - اختيار الحليب قليل اللاكتوز أو الخالي من اللاكتوز.
- تناول مكمل إنزيم اللاكتيز قبل تناول منتجات الألبان مباشرة. ويتوفر على شكل قطرات أو أقراص وحتى إضافته مباشرة إلى الحليب.
- تناول أطعمة أخرى لا تحتوي على اللاكتوز في نفس الوجبة عند شرب الحليب أو تناول الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز؛ وذلك لإبطاء عملية الهضم وتجنب المشاكل.
- شرب العصائر والمشروبات المدعمة بالكالسيوم.
- تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الخالية من الألبان والغنية بالكالسيوم، مثل البروكلي، والفول، والتوفو، وحليب الصويا. كما يمكن تناول الأجبان الصلبة مثل الشيدر، والتي تحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز.
- تناول الزبادي الذي يحتوي على خمائر نشطة؛ لأنه يسهل هضمه ويقلل احتمال تسببه في أعراض حساسية اللاكتوز.
- قراءة ملصقات الطعام؛ حيث يضاف اللاكتوز إلى بعض الأطعمة المعبأة، والمعلبة، والمجمدة، والمعدة مسبقًا مثل الخبز، والحبوب، ولحوم الغداء، وتوابل السلطة، وخلطات الكعك والبسكويت، ومبيضات القهوة.
- معرفة بعض الكلمات التي قد تعني أن الطعام يحتوي على اللاكتوز مثل الزبدة، والجبن، والقشدة، والحليب المجفف، ومكونات الحليب الصلبة، ومسحوق الحليب، ومصل اللبن.

لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع شاهدوا هذه الفقرة من برنامج "بيوتيك" مع د. "فرح الخياط" على السومرية. وتابع الحلقة كاملة عبر النقر هنا.     View this post on Instagram      

A post shared by Alsumaria TV-قناة السومرية (@alsumariatv)


مقالات مشابهة

  • حقوق إضافية للفلسطينيين لدى منظمة الصحة العالمية
  • منظمة الصحة: إصابات حمى الضنك تتزايد عالميا
  • وزارة الصحة تنصح مرضى الربو باستشارة الطبيب عند ظهور هذه الأعراض خلال الحج
  • الصحة العالمية قلقة من زيادة الإصابات بحمى الضنك
  • فيروس حمى الضنك.. أعراضه وكيف ينتقل إلى البشر وطرق الوقاية منه
  • الصحة العالمية: إصابة 7.6 مليون شخص حول العالم بحمى الضنك خلال 2024
  • الصحة العالمية: تدريب 25 شخصا من الكوادر الطبية في درنة
  • نصائح مهمة للحجاج لتجنب ضربات الشمس والأمراض التنفسية
  • عدم القدرة على تحمل اللاكتوز.. الأعراض والعلاجات الوقائية
  • الصحة العالمية: 10 آلاف شخص بغزة يحتاجون إلى إجلاء طبي عاجل