كشفت أسماء محمد، الزوجة الأولى للزعيم السابق لتنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، عن تفاصيل جديدة تتعلق بالحالة النفسية والعصبية التي كان يعاني منها البغدادي عند خروجه من السجن. 

وظهرت أرملة البغدادي في مقابلة حصرية على قنوات "العربية" و"الحدث"، حيث ألقت الضوء على عدة جوانب وكشفت عن أسرار جديدة حول حياة زوجها الراحل.

من جانبه رد المبعوث الخاص للتحالف الدولي ضد داعش، إيان ماكاري، على التصريحات التي أدلت بها الزوجة السابقة للبغدادي، وأشارت فيها إلى أن اعتقال القوات الأميركية هو ما دفع البغدادي نحو الإرهاب. 

زوجة زعيم داعش أبو بكر #البغدادي: شخصيته تغيرت في 2009.. والقوات الأميركية لم تعتقله لتأسيس جماعة مسلحة وإنما لسبب آخر#العربية pic.twitter.com/U0RSgIcd7x

— العربية (@AlArabiya) February 24, 2024

وفي مقابلة أجرتها معه "العربية"، نفى ماكاري هذه الادعاءات، معتبرا أنها محاولة لتبرير تصرفاته، وأكد أن البغدادي كان يمثل تهديدا حقيقيا قبل اعتقاله.

وأوضح ماكاري أن تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديدا أمنيا كبيرا في مناطق مختلفة، بما في ذلك شمال شرق سوريا ومناطق في إفريقيا وآسيا الوسطى.

وخلال الجزء الثاني من المقابلة، كشفت أرملة البغدادي عن أن زوجها لم يشارك في أي معركة، وأنها لم تره مصابا أو مجروحا أبدا في حياتها. 

وأضافت: "إذا كنت تسألني عن شجاعته، فأنا لم أسمع يومًا أنه خاض معركة في مقدمة المقاتلين".

قناتا "العربية" و"الحدث" بثت سلسلة من المقابلات الحصرية مع عائلة البغدادي الأسبوع الماضي، بما في ذلك الجزء الأول من مقابلة الزوجة الأولى أسماء محمد، ومقابلة الزوجة الثالثة نور إبراهيم وابنته أميمة.

تجدر الإشارة إلى أن مقابلات قناتي "العربية" و"الحدث" مع عائلة زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، حققت نجاحا كبيرا على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وصلت المشاهدات إلى حوالي 50 مليونا.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

حماس تكشف عن موقفها حول مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى

#سواليف

نقلت هيئة البث العام الإسرائيلية (كان) صباح اليوم الأحد عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن ” #جولة_جديدة” من #المفاوضات بشأن #الأسرى في قطاع #غزة “في مرحلة أولية، وسيتضح لاحقا ما إذا كان هناك أساس لمواصلة المحادثات”.

وذكر موقع “والا” عن مسؤول إسرائيلي أن #مجلس_الحرب سيجتمع مساء اليوم لبحث #مفاوضات #صفقة_التبادل.

كما نقلت القناة الـ12 الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي بارز أن هدف مباحثات صفقة التبادل “الجديدة” هو وضع أسس لعرض من أجل إبرام صفقة وتهدئة مستمرة.

مقالات ذات صلة منخفض خماسيني وفرصة للأمطار شمالا غدا الاثنين 2024/05/26

وكانت القناة نقلت أمس السبت عن مسؤولين استعداد تل أبيب لبحث إمكانية التوصل إلى هدوء مستمر في غزة ضمن إطار مباحثات صفقة تبادل.

مجلس الحرب الإسرائيلي سيجتمع مساء اليوم للحصول على إحاطة من رئيس الموساد بعد عودته من جولة مباحثات في باريس.. التفاصيل مع مدير مكتب الجزيرة وليد العمري#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/yntoKKh0Z5

— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 26, 2024

تعليق سموتريتش

بدوره، نقل موقع “إسرائيل اليوم” عن مسؤولين أمنيين أنه من المتوقع أن تستأنف المفاوضات “في الأيام المقبلة”، وستكون على الأرجح في قطر.

وأكد المسؤولون أنه “حتى لو اتفق على الخطوط العريضة لوقف الحرب فإن إسرائيل ستستأنفها عند الضرورة”، مشيرين إلى أن القتال في رفح وشمال القطاع سيستمر خلال المفاوضات إلى حين توقيع الصفقة”.

وتعليقا على المساعي المبذولة لإعادة قطار المفاوضات إلى سكته الأولى، قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إنه “من الخطأ إرسال الوفد المفاوض مرة أخرى”.
استئناف المفاوضات

ونقل موقع أكسيوس الإخباري الأميركي أمس عن مسؤول إسرائيلي أنه تقرر استئناف المفاوضات “الأسبوع المقبل” على أساس مقترحات جديدة، وذلك بقيادة الوسطاء المصريين والقطريين وبمشاركة فعالة من الولايات المتحدة.

وأضاف الموقع أن مدير جهاز الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) ديفيد برنيع عاد إلى إسرائيل بعد اجتماعه مع مدير المخابرات الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز والشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس وزراء وزير خارجية قطر في باريس.

وكشف المسؤول الإسرائيلي أن المسؤولين الثلاثة ناقشوا في العاصمة الفرنسية صيغة للسماح باستئناف المفاوضات لإطلاق سراح المحتجزين في غزة.

من جانب آخر، نقلت شبكة “سي بي إس” الأميركية عن مسؤول في إدارة الرئيس جو بايدن أن هناك “تقدما” بشأن استئناف مفاوضات التبادل، وأن الاتصالات مستمرة وواشنطن تعمل بشكل وثيق مع الوسطاء المصريين والقطريين.

القيادي في حماس أسامة حمدان للجزيرة: لا نحتاج إلى تفاوض جديد والحركة ردت على الورقة التي قدمها الوسطاء، والبحث بتعديل مقترح الوسطاء خدمة لإسرائيل ومنحها وقتا، وللتملص من قرار محكمة العدل#حرب_غزة #الأخبار pic.twitter.com/trlM4HIDw5

— قناة الجزيرة (@AJArabic) May 25, 2024

نفي #حماس

وقد نفى القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان أن تكون الحركة قد تلقت من الوسطاء أي حديث متعلق باستئناف المفاوضات بشأن صفقة تبادل ووقف إطلاق النار في غزة.

واعتبر حمدان -في تصريح للجزيرة- أن الحديث اليوم عن تفاوض جديد هو أمر “غير جدي”.

كما شدد على أنه لا يمكن الثقة بأي مقترح إسرائيلي، وأنه لا حاجة إلى تفاوض جديد في ظل موافقة الحركة على الورقة التي سبق أن قدمها الوسطاء.

كما اعتبر أن الأولوية الآن هي لتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية، وأن يعلن الرئيس الأميركي استعداده لإلزام إسرائيل بذلك.

بدوره، قال عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق إنه “لم يصلنا شيء من الوسطاء بشأن استنئناف المفاوضات”.

وأضاف الرشق -في بيان له- إن “وقف العدوان بشكل دائم في كل قطاع غزة، وليس في رفح وحدها، هذا ما ينتظره شعبنا”.

وأشار إلى أن (رئيس الوزراء الإسرائيلي) “بنيامين نتنياهو يقتل الأسرى ولا يأبه بهم ولا بعائلاتهم ولا يمل من المراوغة وإعطاء انطباعات كاذبة عن اهتمامه بهم لكسب المزيد من الوقت لمواصلة العدوان” على غزة.
مظاهرات

ويتزامن الحديث الإسرائيلي عن مساع جديدة لاستئناف المفاوضات في ظل تواصل المظاهرات الداخلية المطالبة بصفقة تبادل جديدة تفضي إلى إطلاق سراح المحتجزين في غزة.

وخرجت المظاهرات في تل أبيب والقدس ومدن أخرى رفع المشاركون خلالها لافتات تطالب نتنياهو بوقف الحرب الآن والإفراج الفوري عن الأسرى.

كما استمرت الاحتجاجات المناهضة للحكومة أيضا خارج مقر الإقامة الخاصة لنتنياهو في قيساريا، وكذلك في حيفا.

وكانت عائلات الأسرى الإسرائيليين قد قالت إن الضغط العسكري لم يغير أي شيء من شروط حماس لإطلاق سراح المحتجزين.

وطالبت العائلات -خلال مؤتمر صحفي في تل أبيب- بوقف فوري للحرب والذهاب إلى صفقة تبادل، لأنها السبيل الوحيد لإطلاق سراح أبنائها، وقالت إن نهج حكومة نتنياهو بالقضاء على حماس وإعادة المختطفين في آن واحد أثبت فشله.

وتزامن ذلك مع نشر كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أمس السبت مقطع فيديو خاطبت عبره عائلات الأسرى بالقول إن “الجيش الإسرائيلي بأوامر من نتنياهو أهان كرامة أبنائها أحياء وأمواتا، وإن الوقت ينفد”.

مقالات مشابهة

  • حماس تكشف عن موقفها حول مفاوضات جديدة لتبادل الأسرى
  • دراسة تكشف أسراراً جديدة عن حياة الغربان
  • مفاجأة جديدة في سعر الذهب اليوم السبت 25 مايو 2024.. وهذا سعر عيار 21 الآن
  • قومي المرأة: مصر حققت طفرة غير مسبوقة في مجال تمكين المرأة خلال 10 سنوات
  • دراسة تكشف عن الأسرار “الخطيرة” وراء تحول بعض الأنهار الأمريكية إلى اللون البرتقالي (فيديو)
  • للمرة الأولى.. روسيا تقر بمسؤولية تنظيم "داعش" عن هجوم كروكوس
  • روسيا تقر للمرة الأولى بمسؤولية داعش عن هجوم كروكوس
  • للمرة الأولى.. روسيا تقر بمسؤولية داعش عن هجوم كروكوس
  • موازنة 2024.. لا تعيينات جديدة وهذا مصير سلم الرواتب
  • للمرة الأولى.. روسيا تقر بمسؤولية تنظيم داعش عن هجوم موسكو