الجزيرة:
2024-06-12@09:23:13 GMT

إعلام إسرائيلي: نحن في أيام كل شيء فيها قابل للانفجار

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

إعلام إسرائيلي: نحن في أيام كل شيء فيها قابل للانفجار

حذر عدد من المحللين والخبراء بالشؤون الأمنية في إسرائيل -خلال نقاشاتهم وتحليلاتهم على قنوات إسرائيلية- من تداعيات الإجراءات المنتظرة من طرف الحكومة الإسرائيلية بحق المصلين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

وقال مراسل القناة 12 للشؤون العسكرية نير ديفوري إن "هناك خشية من أن تنفتح الجبهة التي يخشى الجميع اندلاعها، خصوصا قبل رمضان، والتي باتت أكثر قابلية للانفجار"، محذرا من هجوم قد ينفذه فلسطينيون انتقاما لما يجري في قطاع غزة أو بسبب السجال حول المسجد الأقصى الذي قال إنه يوحد كل الساحات الفلسطينية.

وأضاف ديفوري أنه "يوجد عدد كبير من الإنذارات والتحذيرات من عمليات في هذه الأيام، وهذا يفرض على إسرائيل زيادة الحواجز العسكرية وتعزيز منع وقوع العمليات".

ورأى أن كل شيء قابل جدا للانفجار بسبب المسجد الأقصى، و"هو ما يتطلب من الجانب الإسرائيلي عقلا سويا وبرودة أعصاب في الإدارة واتخاذ القرارات".

وقُتل جندي إسرائيلي وأصيب 8 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة -الخميس الماضي- في عملية نفذها فلسطينيون عند حاجز عسكري قرب مستوطنة معاليه أدوميم شرق القدس المحتلة.

وسلطت قناة "كان 11" الإسرائيلية الضوء على موقف الأردن، وقالت إنهم في الأردن قلقون جدا من القيود التي تخطط إسرائيل لفرضها على المصلين المسلمين في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان.

25 ألف مصل يصلون الجمعة بالمسجد الأقصى في التاسع من فبراير/شباط 2024 (الجزيرة)

وذكرت القناة نفسها "أن التحذير الأردني لإسرائيل وُضع أمام عدد كبير من الهيئات الدولية، لكونها صاحبة الوصاية على الأماكن المقدسة في القدس، وأيضا بموجب اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل".

ومن جهته، حذر رئيس معهد أبحاث الأمن القومي اللواء احتياط تامير هايمن من أن كل الأوضاع تتجه نحو السخونة، وتحدث عبر القناة 12 عن الضغط المتراكم في الضفة الغربية، مرجعا ذلك لأزمة اقتصادية صعبة في ظل توقف العمال الفلسطينيين عن العمل، بالإضافة إلى أن السلطة الفلسطينية لا تحصل على عائدات الضرائب الفلسطينية التي تحتجزها إسرائيل.

وقال هايمن "نحن عشية أيام قابلة للانفجار، وبحاجة لكثير من الحذر"، مؤكدا أن المسجد الأقصى "صاعق تفجير معروف".

وقدمت القناة 12 الإسرائيلية -عبر مراسلها للشؤون الأمينة غال خين- ما قالت إنها معطيات عن أعداد العمليات التي نفذها فلسطينيون ضد إسرائيليين.

وكشفت عن أنه منذ بداية الحرب على غزة وحتى اليوم وقعت 199 عملية جدية، أي عمليات طعن ودهس وإطلاق نار وعبوات ناسفة، معظمها وقع في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وقال المراسل إن جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشاباك) أحبط 626 عملية مشابهة قبل تنفيذها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

إعلام إسرائيلي: اندلاع حرائق في كريات شمونة وصفد بعد الرشقة الصاروخية من الجنوب اللبناني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت فضائية "القاهرة الإخبارية" في خبر عاجل لها اليوم الأربعاء، نقلًا عن إعلام إسرائيلي، باندلاع حرائق في كريات شمونة وصفد في شمال إسرائيل بعد الرشقة الصاروخية من الجنوب اللبناني.

كما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بحدوث أضرار بالغة لحقت بأحد مباني مستوطنة سعسع بالجليل الأعلى جراء الرشقة الصاروخية.

يذكر أن حزب الله اللبناني قد أطلق أكبر رشقة صواريخ من الجنوب اللبناني تجاه شمال إسرائيل منذ أكتوبر الماضي والتي وصل عددها إلى حوالي 90 صاروخًا.

فيما أعلنت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي أن صفارات الإنذار تدوي للمرة الأولى في طبريا منذ أكتوبر الماضي، وذلك عقب سماع دوي انفجارات بسبب الاعتراضات الصاروخية في مناطق واسعة بالجليل الأعلى شمال إسرائيل، فضلًا عن صفارات الإنذار تدوي في عدد من مستوطنات الجليل الغربي شمال إسرائيل، قادمة من الجنوب اللبناني.  

مقالات مشابهة

  • الأردن يدين الاقتحامات المستمرة والمتزايدة للمستوطنين للأقصى
  • إعلام إسرائيلي: اندلاع حرائق في كريات شمونة وصفد بعد الرشقة الصاروخية من الجنوب اللبناني
  • ‏إعلام إسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق مختلفة من شمال إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: 5 إصابات من جراء سقوط مسيّرة واندلاع حريق في الشمال
  • عاجل| فصائل فلسطينية: فجرنا منزلا مفخخا في قوة إسرائيلية تحصنت بداخله برفح
  • عاجل| إعلام إسرائيلي: قتلى وجرحى بصفوف الجيش جراء حدث أمني برفح.. وهبوط مروحية لإجلائهم
  • إعلام إسرائيلي: تفاهمات بين تل أبيب وواشنطن على استئناف شحنة الذخائر المعلقة لإسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: إعادة باقي الأسرى من غزة سـتتم فقط في صفقة تتطلب تنازلات كبيرة
  • طوفان الأقصى في شهره الثامن
  • إعلام إسرائيلي: استعادة 4 أسرى لن تغير الوضع إستراتيجيا ولابد من صفقة