البوابة نيوز:
2024-05-29@19:13:20 GMT

طرح مليون متر أرض صناعية في 10 محافظات للاستثمار

تاريخ النشر: 24th, February 2024 GMT

عقدت الدكتورة ناهد يوسف رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية ، اجتماعا موسعا  بمقر الهيئة مع أعضاء لجنة الصناعة والطاقة بالجمعية المصرية لشباب الأعمال، لإستعراض ما تم من تيسيرات وإنجازات قامت بها الهيئة لخدمة المجتمع الصناعي خلال الفترة الماضية وخططها لدعم التنمية الصناعية المستدامة ، وبحث التحديات التي تواجه شباب المستثمرين، والرد على استفساراتهم.


شهد الاجتماع  المهندس حازم عنان "نائب رئيس الهيئة لتنمية وإدارة المناطق الصناعية"، و عبد الرحمن عسل "نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية"، وجمال أبو على "عضو مجلس الجمعية"، و عمرو إمام "رئيس لجنة الصناعة والطاقة بالجمعية"، وعدد من قيادات الهيئة، وأعضاء الجمعية من المستثمرين ورجال الأعمال.
صرحت الدكتورة ناهد يوسف بأن الهيئة شهدت خلال الشهور الماضية خطوات جادة من خلال كافة قطاعات الهيئة لتطوير منظومة الإجراءات بهدف زيادة معدلات سرعة تقديم الخدمات للمستثمرين في مختلف قطاعات الصناعة سواء الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، مما انعكس على تطور معدلات أداء الهيئة بشكل كبير.
وصرحت أن الهيئة لطالما كانت في تواصل دائم وتنسيق مع جمعية شباب الأعمال وسائر روابط المستثمرين ومجتمع الأعمال، طبقا لنهج الهيئة نحو تمكين القطاع الخاص و إشراكه في صنع القرار لتحقيق أعلى استفادة ممكنة للقطاع من كافة القرارات المتخذة، اتساقاً مع توجيهات السيد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة. 
و أوضحت رئيس الهيئة أنه فيما يتعلق بإتاحة الأراضي الصناعية، فتطبق الهيئة آليتين لتخصيص الاراضي من خلال  لجنة دائمة ٢٠٦٧ برئاسة الهيئة و بعضوية كافة جهات الولاية، وتختص اللجنة بالتخصيص المباشر للأراضي الصناعية المرفقة للمستثمرين بعد دراسة الطلبات المقدمة واستيفاؤهم الأوراق و المستندات اللازمة، وفقًا لأولويات ومعايير محددة و بشفافية تامة. مشيرة إلى أن ذلك يتم بالتوازى مع آلية طرح الأراضي مرحليًا من خلال خريطة الاستثمار الصناعي المميكنة كمنصة إلكترونية لتخصيص الأراضي الصناعية على مستوى الجمهورية اونلاين، حيث تطرح الهيئة حاليًا في إطار المرحلة السادسة 456 قطعة أرض صناعية في 10 محافظات، على مساحة إجمالية تخطت المليون م٢ وتواصل الهيئة حاليًا تسليم كراسات الاشتراطات ويستمر تلقي طلبات المستثمرين حتى 28 مارس. كما أنه قد تقديم حزمة من الحوافز المالية الداعمة فى مجال تخصيص الأراضي، ومن أهم تلك التيسيرات خفض تكاليف دراسة الطلب، وإلغاء مقابل تقديم العروض وتخفيض قيمة جدية الحجز.
مشيرة إلى أنه دعما لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة أقامت الهيئة عدد ١٦ مجمع صناعي ب 15 محافظة تتيح وحدات صناعية جاهزة لشباب الأعمال وصغار المستثمرين بأعلى المعايير الإنشائية، و بتيسيرات كبيرة مالية و إجرائية وفنية.
وفيما يتعلق بملف التراخيص الصناعية أوضحت بأن الهيئة أقرت عددًا من التيسيرات، أهمها إتاحة إمكانية سداد صاحب المنشأة الصناعية لرسوم المتابعة السنوية كل ثلاث او خمس سنوات بدلا من التردد على الهيئة سنويا وذلك للتيسير على المستثمرين.
و أضافت الدكتورة ناهد، أن الهيئة انطلاقاً من حرصها على توحيد جهة التعامل، قامت بتشكيل لجان دائمة مشتركة مع الجهات المعنية بالتراخيص مثل الحماية المدنية والبيئة تعقد أسبوعيا للتيسير على المستثمرين في إصدار التراخيص.
وفي هذا الاطار لفتت إلى سعي الهيئة نحو توضيح اشتراطات الحماية المدنية وتبسيط الكود الخاص بالحريق، حيث تم التنسيق مع مركز بحوث الإسكان والبناء لتصنيف الاشتراطات الجوهرية وغير الجوهرية للحماية المدنية، خاصة للتراخيص بالنظام "المسبق" للتيسير على المستثمر وإصدار التراخيص له، و تحديد قائمة بالأنشطة و الإشتراطات والمتطلبات للحماية المدنية بحيث تكون ثابتة وواضحة للمستثمر.
كما قامت الهيئة بزيادة عدد مكاتب الإعتماد إلى 14 مكتب لتغطية النطاق الجغرافي لكافة المحافظات، لإصدار شهادات الإعتماد عن طريق مكاتب استشارية وبيوت الخبرة، في إطار التوجه نحو تبسيط وتيسير الإجراءات الخاصة بإصدار التراخيص الصناعية.
مشيرًة إلى البدء في تنفيذ خطة متكاملة لتطوير فروع الهيئة وتحويلها لفروع نموذجية لتكون بمثابة مقر رئيسي لتقديم كافة الخدمات رقمياً، حيث تم الربط الإلكتروني لجميع فروع الهيئة ومكاتبها بالمحافظات وعددهم 30 فرع ومكتب، وكذلك تفعيل إستخدام برنامج الميكنة بجميع الفروع لضمان تسهيل تقديم الخدمات من خلال الفرع التابع للنطاق الجغرافي للمنشأة مما يسهل الحصول على الخدمات. كما تم تحديث نظام خدمة العملاء فى الهيئة باستحداث وتفعيل نظام إلكتروني متعدد المراحل يتيح تمرير طلبات وشكاوى العملاء على كافة إدارات الهيئة ويتم متابعته بشكل مستمر حتى الإنتهاء من التنفيذ، كما تم ربط نظام خدمة العملاء بشبكات التواصل الاجتماعى والرد عليها. 

و أختتمت رئيس الهيئة كلمتها بمناشدة جمعية شباب الأعمال بمساندة جهود الهيئة بتوعية المستثمرين و اطلاعهم على التيسيرت والإجراءات التحفيزية التى اتخذتها الهيئة للاستفادة منها مثمنة دور الاتحاد وأهميته في هذا الشان.
من جانبه أكد السيد عبد الرحمن عسل نائب رئيس الجمعية على ترحيب الجمعية بفتح نقاط تواصل مع الهيئة وأن يكون لها دور في مساندة جهودها لخدمة القطاع الصناعي، لاسيما وأن الجمعية تمثل الجيل الثانى والثالث من رجال الأعمال، مشيراً إلى دعوة الهيئة لتوقيع بروتوكول تعاون مع الجمعية لتتويج ذلك العمل المشترك وتحقيق التواصل المستدام بين أعضاء الجمعية وفرق عمل الهيئة تزامنا مع احتفال الجمعية بمرور 25 عامًا على إنشائها، مثمِنًا الجهود الحثيثة و البارزة التى بذلتها الهيئة على مدار الشهور الماضية رغم التحديات التى تواجهها ومحاولات حل التداخلات مع الجهات الاخرى لحل مشاكل المستثمرين. 
كما صرح  جمال أبو على، أن جمعية شباب الأعمال تساند تحركات الحكومة لخدمة المستثمرين، وتعمل على تنفيذ أجندة أعمال وطنية وتقوم بدورها مع مجتمع الأعمال نحو تذليل أى تحديات تواجه مجتمع الأعمال بالتنسيق مع الجهات الحكومية، كما تسعى لتوفير المساندة التمويلية للمستثمرين الراغبين فى الحصول على التمويلات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس التنمية الصناعية شباب الأعمال رئیس الهیئة أن الهیئة من خلال

إقرأ أيضاً:

وفد من المستثمرين الصينيين يطلع على البنيات الصناعية لقطاع النسيج بطنجة

قام وفد من المستثمرين الصينيين ، أمس السبت ، بزيارة ميدانية للاطلاع على البنيات الصناعية لقطاع النسيج بمدينة طنجة .

 

وأفاد بلاغ إخباري لغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة أنه في إطار السعي لتشجيع الاستثمارات الأجنبية بالجهة الشمالية للمملكة ، استقبل مسؤولو الجمعية المغربية لصناعات النسيج والالبسة لجهة الشمال و اللجنة الاستشارية الإقليمية لشؤون المهنيين بطنجة، أمس السبت ، وفدا من المستثمرين الصينيين المهتمين بمجال النسيج والألبسة ، حيث وقفوا على المؤهلات التي توفرها المنطقة ومؤسساتها في هذا المجال الاقتصادي الحيوي .

 

كما تم خلال هذا اللقاء ، الذي حضرته ليو ماجي LIU Maggie ممثلة المدينة الصناعية "محمد السادس طنجة تك" وكذا ممثلو المركز الجهوي للاستثمار بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ،عرض الفرص الاستثمارية بالجهة ،خاصة في مجال النسيج ،والمؤهلات البنيوية والبشرية واللوجستيكية التي عرفت في السنين الأخيرة تطورا هائلا .

 

كما جرى ، وفق المصدر ، استعراض الامتيازات والمنح التي يوفرها ﺍﻟﻤﻴﺜﺎﻕ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻟﻼﺳﺘﺜﻤﺎﺭ الذي يجسد توصيات النموذج التنموي الجديد و الطموح ، لجعل الاستثمار محرك للإقلاع الاقتصادي للمملكة المغربية بشكل عام والجهة الشمالية بشكل خاص .

مقالات مشابهة

  • أسامة الشاهد: صناديق الاستثمار الصناعي توفر حلولا تمويلية لدعم الصناعات التصديرية
  • مجلس الوزراء يوافق على إقامة منطقة استثمارية بالجيزة
  • الحكومة توافق على إقامة منطقة للصناعات المتوسطة والصغيرة لتوفير فرص عمل
  • رئيس الوزراء يوافق على إقامة منطقة استثمارية باسم «الأهلي كابيتال»
  • الغرف التجارية: صناديق الاستثمار الصناعي توفر حلولا تمويلية لدعم الصناعات التصديرية
  • الوزير مزور يتعهد بطرد المضاربين في عقارات المناطق الصناعية
  • محافظ قنا يوجه بتذليل كافة المعوقات أمام المستثمرين
  • اكتمال معظم أعمال البنية التحتية لأول منطقة صناعية نموذجية في المدينة المنورة.. صور
  • "سعودي فود" يؤكد رغبة المستثمرين في توسعة مشاريعهم بسلطنة عُمان
  • وفد من المستثمرين الصينيين يطلع على البنيات الصناعية لقطاع النسيج بطنجة