صرح الدكتور عمرو عدلى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا أن الجامعة بالتعاون مع السفارة اليابانية بالقاهرة نظمت اليوم "منتدى العلوم السنوي "في الإسكندرية بمشاركة  260 طالبا وطالبة من طلاب المدارس الثانوية، ليكون منصة لتبادل المعرفة والتجارب في عالم العلوم والتكنولوجيا.

أضاف، خلال تصريح صحفي لها، ان المنتدى  تميز بتقديم عروض تقديمية حول أحدث التكنولوجيا المستخدمة في التعليم باليابان، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان "Living with Robots"، و التي تسلط الضوء على تطورات مجال الروبوتات وتأثيرها على حياة الإنسان في المستقبل

وفي كلمته  ،أشاد السفير اليابانى أوكا هيروشى   بالمنتدى ، مؤكدًا أنه فرصة رائعة لاكتشاف عجائب العلم من خلال   الاكتشافات غير المتوقعة والتجارب العملية.

كما أكد   السفير اليابانى دعم دولة اليابان المستمر للمشروعات التعليمية في مصر، من خلال تزويد الجامعات بالمعدات والتدريب لأعضاء الهيئة التدريسية والطلاب.

أضاف أن  الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا تعتبر نموذجًا مثاليًا للتعاون الدولي في مجال التعليم، حيث توفر بيئة تعليمية تعتمد على المنهج الياباني الذي يُعلي من قيم العمل الجماعي والانضباط والأخلاق مشيرا الى انه  من خلال هذه المبادرات، تسعى الجامعة لتعزيز التبادل الثقافي والتقني بين مصر واليابان، وتحقيق التنمية الشاملة للفرد والمجتمع

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكندرية الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا الجامعة المصرية اليابانية

إقرأ أيضاً:

انطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ«التقدم في العلوم» بالإسكندرية

افتتح الدكتور هشام سعيد، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، اليوم، فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتقدم في العلوم من أجل التنمية المستدامة ICASSD 2024، والذي يقام يومي 18 و19 مايو الجاري.

تسخير العلم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات

وأكد الدكتور هشام سعيد أن المؤتمر يهدف لتسخير العلم والتكنولوجيا لمواجهة التحديات التي تواجه عالمنا اليوم، موضحا أن التطورات العلمية المتلاحقة أصبحت تلعب دورا محوريا في إيجاد حلول للقضايا الملحة مثل تغير المناخ والذكاء الاصطناعي والتدهور البيئي، ولا بد أن يتم استخدام العلم من أجل تحقيق التنمية المستدامة من تقنيات الطاقة المتجددة وممارسات الزراعة الذكية المستدامة، وكذلك الإنجازات الكبيرة في الحفاظ على البيئة والبنية التحتية المرنة.

ولفت إلى أنه يجب تسخير التخصصات العلمية من البيولوجيا والكيمياء إلى العلوم الهندسية و الاجتماعية لتطوير حلول شاملة تعمل على إيجاد التوازن بين السلامة البيئية والازدهار الاقتصادي والعدالة الاجتماعية.

التعاون بين التخصصات لمعالجة تحديات الاستدامة

وأضاف أن التعاون بين التخصصات المختلفة أمرا ضروريا في معالجة تحديات الاستدامة المعقدة من خلال تعزيز الشراكات بين العلماء وصناع السياسات والشراكات والمجتمع المدني.

فيما أكد الدكتور يسري الجمل وزير التربية والتعليم الأسبق، أن المؤتمر مهم للغاية، لا سيما أنه يناقش قضية الساعة، وهو تسخير العلوم في خدمة التنمية المستدامة والتي تعد أحد أهم ركائز استراتيجية الدولة المصرية 2030.

أقسام مميزة في جامعة الإسكندرية

وأشار إلى أن جامعة الإسكندرية سباقة في تنظيم المؤتمرات الفريدة من نوعها، كما أنها سباقة في إنشاء قسم للهندسة النووية وقسم هندسة الحاسبات بغية خلق تخصصات بينية وتخصصات فريدة تتفق مع أهداف التنمية المستدامة، وتمني الجمل ان يخرج المؤتمر بتوصيات تخدم أهداف التنمية المستدامة وخلق عالم أكثر استدامة.

وأكد الدكتور أحمد عبد الرحيم القائم بأعمال عميد معهد الدراسات العليا والبحوث، أن المؤتمر يهدف إلى تحديد وتعزيز الفرص والشراكات الملموسة التي من شأنها الاستفادة من العلوم والأوساط لتسريع التقدم في المجالات الرئيسية لخطة 2030 وذلك من خلال الجمع بين صانعي السياسات والباحثين والأكاديميين.

تعزيز الاستخدام الأمثل للعلوم والتكنولوجيا

كما يهدف إلى تعزير الحوار وتبادل أفضل الممارسات وتطوير استراتيجيات قابلة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، مضيفا أنه على الرغم من الدعم العلمي الكبير لأهداف التنمية المستدامة فإن التقدم كان بطيئا، من هنا تم تنظيم المؤتمر لسد هذه الفجوة وتعزيز الاستخدام الأمثل للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وتبني نقلة نوعية في الطريقة التي نجري بها البحث العلمي من أجل الاستدامة والابتعاد عن النماذج التقليدية المنعزلة والتنافسية وإعطاء الأولوية لتوليد المعرفة القابلة للتطبيق والتي تؤدي إلى نتائج علمية ملموسة.

مقالات مشابهة

  • تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تتصدر تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024
  • جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا تتصدر تصنيف التايمز العالمى للجامعات الناشئة لعام 2024
  • التعليم العالي: تقدم 28 جامعة فى تصنيف التايمز العالمى للجامعات الناشئة 2024
  • التعليم العالي: تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي للجامعات الناشئة لعام 2024
  • وزير التعليم العالي: تقدم 28 جامعة مصرية في تصنيف التايمز العالمي
  • "تمويل العلوم والتكنولوجيا" تفتح باب التقدم لـ"تمويل الشراكات العلمية"
  • أكاديمية البحث العلمي: نشر ثقافة العلوم والتكنولوجيا في تعزيز دور المتاحف المصرية
  • انطلاق المؤتمر الدولي الأول لـ«التقدم في العلوم» بالإسكندرية
  • الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تقدم منحا دراسية جامعية في مصر لطلاب الثانوي