قالت دكتورة أمل أحمد استشاري طب وجراحة العيون أمراض العيون أن كل فئة عمرية تعاني من مشاكل تصيب العيون في هذه الفئة.

وأضافت دكتورة أمل من خلال لقائها ببرنامج صباحنا مصري، المذاع  على الفضائية المصرية أن أمراض  العيون الشائعة في الأطفال هي المياه الزرقاء الخلقية أو المياه البيضاء الخلقية وهي من الأمراض التي أصبح من السهل اكتشافها ومعالجتها أيضا.


وأوصت استشاري طب العيون الأسرة باللجوء إلى الطبيب حال ملاحظة أي شيء غير طبيعي في عيون أطفالهم، مؤكدة أن الآباء والأمهات يمكّنهم بأنفسهم اكتشاف المياه الزرقاء والبيضاء في عيون الأطفال بينما يصعب هذا مع المصابين من الشباب والكبار.


ولفتت دكتورة أمل إلى المبادرة الرئاسية التي تعتني بالاكتشاف المبكر لأمراض العيون لدى الأطفال، قائلة إن الأطفال المبتسرين الذين يقضون فترة بعد الولادة في الحضانات يتعرضون لكميات كبيرة من الأكسوجين ما يؤثر على قرنية العين وشبكتها فأصبح من الضروري عرضهم على طبيب عيون متخصص.


وأضافت أن المبادرة الرئاسية الخاصة بالكشف المبكر لأمراض العيون ساهم بشكل كبير في الوقاية كما أجريت آلاف العمليات الجراحية تحت المبادرة الرئاسية وشملت جميع الفئات العمرية، مؤكدة أن التدخل العلاجي السريع يحسن بشكل كبير من النتيجة.


وأوصت مرضى السكر بمراجعة طبيب العيون كل ستة أشهر لفحص قاع العين الذي من المحتمل أن يتأثر نتيجة عدم انتظام السكر في الدم. وقالت إن هذا الإجراء من شأنه إنقاذ المزيد من عيون الشباب والكبار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: العيون جراحة العيون مرضى السكر

إقرأ أيضاً:

أجرى صندوق «نهر الحياة»، إحدى مبادرات هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في المجال الصحي، 338 عملية جراحية للأطفال المحرومين من الرعاية الطبية في 4 دول في عامه الأول.

 

وشملت تلك العمليات إجراء 211 عملية لعلاج أمراض العيون، و26 عملية قلب مفتوح، و19 عملية جراحة عامة، و82 عملية أنف وأذن وحنجرة.

وكانت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قد أطلقت عام 2023، صندوق «نهر الحياة»، لتوفير الرعاية الصحية للأطفال الذين يعانون من أمراض مستعصية في العديد من الدول، وخصوصاً الذين تتطلَّب حالاتهم تدخُّلات جراحية دقيقة، ليكون الصندوق أملاً جديداً للكثير من الأطفال، لاستعادة عافيتهم وإنقاذ حياتهم وتغيير مسار مستقبلهم.

ووضعت الهيئة آلية لتوسيع مظلة المستفيدين من الصندوق في العديد من الدول، حيث يتكفَّل الصندوق بعلاج الأطفال داخل دولهم، إذا توافرت لهم خدمات الرعاية الصحية اللازمة، وفي حال عدم توافر الرعاية الصحية لهم، يُنقَل الأطفال للعلاج في دول أخرى.

وأسهم الصندوق أيضاً في إقامة شراكات إنسانية مع بعض المستشفيات المتخصِّصة في علاج الأطفال في عدد من الدول، وتكوين شبكة من العلاقات المتميِّزة مع الكوادر والفِرَق الطبية المتطوعة، وإشراكهم في صُنع مستقبل أفضل للأطفال.


مقالات مشابهة

  • «الصحة» تنصح مرضى الكلى بعصير التوت البري والمياه لتقليل تكوين الحصوات
  • استشارية تحذر من مخاطر "مفرقعات العيد" على عيون الأطفال
  • تحارب أضرار الكحك.. جمال شعبان يكشف فوائد غير متوقعة لمشروب الحلبة
  • تعرف على أمراض العيد وكيفية الوقاية منها
  • أمراض العيد.. ما أبرزها وكيف يمكنك الوقاية منها؟
  • في اليوم العالمي للشلل الرعاش.. 2.5% من مرضى السكري في مصر يعانون منه.. استشاري مخ وأعصاب: لا علاج حتى الآن لمرض باركنسون
  • أجرى صندوق «نهر الحياة»، إحدى مبادرات هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في المجال الصحي، 338 عملية جراحية للأطفال المحرومين من الرعاية الطبية في 4 دول في عامه الأول.
  • 6 نصائح هامة لأطعمة مرضى السكري في عيد الفطر
  • استشاري تغذية: يسمح لمريض السكر تناول كعك العيد بشرط
  • "الغذاء والدواء" تنصح بعدم مشاركة منتجات التجميل والعدسات اللاصقة ومراعاة تخزينها