قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الأعراض الجانبية التي سجلتها الوزارة للقاحات كورونا لم تتغير حتى الآن، لافتا في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن كل ما تم تسجيله حتى الآن، هو ارتفاع درجة الحرارة، واحمرار موضع التطعيم، وتكسير في العضلات، وتنميل مكان التطعيم، مٌشيرا إلى أن هذه الأعراض تزول من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى طبيب.

هل تغيرت الأعراض الجانبية للقاحات كورونا؟

ونفى المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، ظهور أي أعراض غريبة على المواطنين بعد الحصول على لقاحات كورونا، مؤكدا أن اللقاحات ساهمت كثيرا في خفض معدلات الإصابة بالفيروس والتخفيف من حدة الأعراض، مُوضحًا أن هناك مخزونا كبيرا من لقاحات كورونا في وزارة الصحة وعلى الراغب في الحصول على جرعات تعزيز الجهاز المناعي يمكن التواصل مع الوزارة والحصول على الجرعة التنشيطية.

تطعيمات الحج للعام الحالي

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه يجب على الراغبين في السفر للسعودية لأداء الحج الحصول على الالتهاب السحائي وهو إجباري لكن لقاح الإنفلونزا المُوسمية ولقاح فيروس كورونا هي لقاحات اختيارية، لافتا إلى أهميتهما في تعزيز الجهاز المناعي للأمراض المعدية وغير المٌعدية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: لقاحات كورونا الحج وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

قافلة طبية مجانية بالقصاصين ضمن مبادرة "حياة كريمة"

نظمت مديرية الصحة والسكان بالإسماعيلية القافلة الطبية المجانية في عزبة عرب أبوقاسم بقرية أم عزام، والتي تستهدف أهالي مركز ومدينة القصاصين.

وقامت القافلة الطبية بالكشف عن ٦٠٩ مواطنًا في أول أيامها، حيث أنها بدأت اليوم الإثنين الموافق ٢٠ مايو ٢٠٢٤، ضمن خطة القوافل العلاجية التي تنظمها وزارة الصحة والسكان في جميع التخصصات بالقرى والنجوع الأكثر احتياجًا لتحسين مستوى الخدمات الطبية، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

ومن جانبها أشارت الدكتورة ريم مصطفى وكيل وزارة الصحة بالإسماعيلية، إلى أن القافلة الطبية تضمنت ٩ تخصصات طبية حيث شملت عيادات الأطفال، الباطنة، المسالك البولية، النساء وتنظيم الأسرة، وجراحة عامة وجراحة مسالك، وعيادة للأسنان، وعيادة للأنف والأذن، عيادة الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر ومعمل للدم والأشعة وصيدلية تضم ١٠٠ صنف دوائي، بالإضافة إلى التثقيف الصحي والتوعية بأهمية تلقي لقاح كورونا والتسجيل الفوري بالإضافة إلى التوعية بأهمية التسجيل بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

لافتًا إلى أن هذه القوافل لا تقتصر على تقديم خدمات الكشف والعلاج والإحالة المجانية فحسب، بل تشمل أيضًا عقد ندوات توعية للمواطنين، بهدف التوعية بخطورة الأمراض وضرورة الاهتمام بالنظافة العامة.

على أن تستمر القافلة الطبية في عزبة عرب أبوقاسم بقرية أم عزام التابعة لمركز ومدينة القصاصين ضمن مبادرة "حياة كريمة" في استقبال المواطنين حتى غدًا الثلاثاء الموافق ٢١ مايو الجاري؛ وذلك لتقديم الخدمات الطبية المجانية.

يأتي ذلك في إطار تكليفات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان باستمرار عمل القوافل الطبية، ووفقًا لتوجيهات اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية بتوفير الرعاية الطبية المجانية للأسر الأكثر احتياجًا والمناطق النائية.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: العزوف عن مهنة الطب عالميا.. وهجرة الأطباء ليست في مصر فقط
  • قافلة طبية مجانية بالقصاصين ضمن مبادرة "حياة كريمة"
  • الصحة تتسلم 22 سيارة نقل نفايات طبية خطرة في إطار التعاون مع اليونسيف - (صور)
  • أعوان نتنياهو يتخلون عنه.. استقالة المتحدث الرسمي باسمه
  • الخارجية: مصر تتابع بقلق تعرض طائرة الرئيس الإيراني لحادث مروع
  • الهيئة العامة لقصور الثقافة تقدم 16 عرضًا مسرحيًا على خشبة ثقافة قنا
  • «الصحة»: المرحلة الثانية للتأمين الصحي الشامل تستهدف 3 ملايين مواطن
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للسيدات الحوامل.. «علشان تحافظي على صحة الجنين»
  • نصائح هامة لمرضى التهاب الجيوب الأنفية.. التقلبات الجوية خطر
  • وزارة الصحة: 3 فئات ممنوعة من الخروج في ذروة الموجة الحارة