لبنان ٢٤:
2024-07-27@01:20:56 GMT

مضيعة للوقت.. خبير اقتصادي يكشف عن الحل الأنسب

تاريخ النشر: 25th, February 2024 GMT

مضيعة للوقت.. خبير اقتصادي يكشف عن الحل الأنسب

ندد مصدر إقتصادي رسمي بطريقة التعاطي من قبل جميع المعنيين في ملف الرواتب والحوافز للقطاع العام والمتقاعدين لاسيما لجهة مطالبة البعض داخل السلطة وخارجها بدعم هذه المطالب بالطريقة الشعبوية من دون أي دراسة واضحة لاكلافها وتبعاتها،  أو  من دون الرجوع الى لجنة المؤشر.   وقال المصدر إن زيادة الرواتب من دون دراسة، كما يطالب القطاع العام، سوف يؤدي الى تضخم كارثي يمحي مفعول الزيادات في غضون شهر أو شهرين عندما تتفلت الكتلة النقدية، كما أن الحكومة محكومة بسقف إنفاق معين ولا تستطيع أن تتخطاه.

  واعتبر ان "الحل الوحيد هو  الحوار المنطقي والبنّاء،  وإطلاق عجلة الخطة الإصلاحية ليبدأ النمو في الإقتصاد، عندها تصطلح الرواتب بشكلٍ طبيعي وواقعي ويكون للزيادات المنطقية مفعول وتعود القيمة الشرائية للرواتب مقبولة، أما كل ما يحصل اليوم من شد حبال عشوائي وشعبوي فهو مضيعة للوقت لا أكثر ولا أقل".     المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

خبير موارد مائية يكشف عن العمر الافتراضي لـ السد العالي (فيديو)

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن العمر الافتراضي لـ السد العالي كان من المفترض أن يكون 500 عام، لكن بعد تطويره وتحديثه، تجاوز عمره الافتراضي 600 عام.

وزير الخارجية يبحث ملف أزمة سد النهضة مع مسئول بالاتحاد الإفريقي وزير الري يتفقد عملية تحديث أنظمة تشغيل بوابات هويس ومفيض سد دمياط

 

وأضاف شراقي خلال لقاء مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج "حقائق وأسرار" على قناة صدى البلد، السد العالي هو من أعظم المشاريع التي تم تنفيذها ويُعتبر من بين أفضل 10 مشاريع في القرن العشرين على مستوى العالم، حيث خدم البشرية بشكل شامل.

 

وأكد أن السد العالي يعمل بكفاءة عالية، سواء خلال سنوات الجفاف أو الفيضانات، حيث ساعد في تنظيم تدفق المياه بشكل مستمر، على عكس سد أسوان الذي كان محدوداً في قدرته على التخزين.

وأوضح شراقي أن مياه نهر النيل تصل إلى مصر بنسبة 85% من إثيوبيا، بينما تأتي النسبة المتبقية البالغة 15% من روافد أخرى، مما يعني أن مياه النيل تأتي بالكامل من خارج مصر.

مشكلة الفيضانات 


وتابع شراقي: "السد العالي ساهم في حل مشكلة الفيضانات التي كانت تعاني منها مصر، حيث تبلغ سعته التخزينية 162 مليار متر مكعب، في حين أن سد أسوان لم تتجاوز سعته التخزينية 5 مليارات متر مكعب."

وأشار إلى أن السد العالي يرتفع بنحو 111 متراً، وأن الزعيم الراحل جمال عبدالناصر قد تجاهل تعليمات الولايات المتحدة بعدم بناء السد العالي.

وأضاف شراقي: لولا وجود السد العالي، لكانت مصر معرضة للغرق في كل فيضان، ومنذ بناء السد العالي، لم نشهد غرق أي قرية.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: العالم كله يتجه للدعم النقدي.. ووزارة مدبولي حكومة إنقاذ لمصر
  • خبير موارد مائية يكشف عن العمر الافتراضي لـ السد العالي (فيديو)
  • تأثير ارتفاع أسعار الوقود على السلع والخدمات في السوق المحلى.. خبير اقتصادي يوضح
  • مصدر يكشف حقيقة سقوط مصعد بمستشفى بنها العام
  • خبير اقتصادي يكشف دلالة تراجع الدين الخارجي لمصر خلال 5 أشهر (فيديو)
  • خبير اقتصادي: فتح الحوار الوطني لقضية «الدعم» قرار مهم
  • تجمع موظفي الإدارة العامة: لتصحيح الرواتب
  • ”استوكهولم 2”...خبير عسكري يكشف: الحماية الدولية تغطي على تلاعب الحوثيين باتفاقيات السلام
  • خبير اقتصادي: عمليات جني الأرباح بالبورصة صحية وتحدث في ذروة الصعود
  • الريال اليمني يفقد 43 في المائة من قيمته .. وأكاديمي اقتصادي يكشف السبب الحقيقي