خلال يومين من إعلان مجلس الوزراء عن صفقة الاستثمار الكبرى بين مصر والإمارات في مدينة رأس الحكمة، انعكس التأثير الفوري لتلك الصفقة وشهدت الأسعار في مصر انخفاضات متتالية لجميع السلع المرتبطة بالدولار، ويتوقع الخبراء تحسن وضع الاقتصاد المصري وانتهاء السوق السوداء.

صفقة استثمار بين مصر والإمارات انخفاض سعر الدولار 

تعتبر صفقة الاستثمار الكبرى بين مصر والإمارات في مدينة رأس الحكمة هي بداية لانتهاء الأزمة الاقتصادية الحالية، كما أنها تعتبر حافزا لجذب مزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة.

وأنخفض سعر الدولار في السوق الموازية اليوم، الأحد 25 فبراير، وتكبد المضاربون وتجار العملة خسائر كبيرة ومدوية نتيجة سقوط الدولار الكبير، حيث تراجع سعر الدولار ليهبط دون مستويات الـ 50 جنيها ليخسر 22 جنيها من أعلى سعر.

ومع بداية تعاملات اليوم، شهد سعر الدولار استقرارا أمام الجنيه المصري في عدد من البنوك الحكومية والخاصة وشركات الصرافة العاملة في السوق المصرفية المصرية، حيث سجل سعر الدولار في البنك المركزي نحو 30.83 جنيه للشراء، و30.96 جنيه للبيع.

الدولار القضاء على السوق السوداء

وفي هذا الإطار، قال أحمد معطى، الخبير الاقتصادي، إن مشروع رأس الحكمة، الذي أعلنت عنه الحكومة يشكل أكبر مشروع في تاريخ مصر.

أستاذ اقتصاد: شروط اتفاق صندوق النقد أقل تشددا بعد صفقة الاستثمار الكبرى الحكومة: مشروع رأس الحكمة لن يتضمن أي بيع للأصول.. أحمد موسى يكشف مفاجأة سارة عن الدين الخارجي | أخبار التوك شو

وأوضح "معطي" أن هذا المشروع يساهم في خفض معدلات التضخم واستقرار سعر الصرف، ما يلبي احتياجات الشارع المصري في الوقت الحالي، بالإضافة إلى إنهاء أزمة الدولار والقضاء على سعر دولار السوق السوداء.

الخبير الاقتصاديأنخفاض أسعار الذهب 

وأيضا منذ إعلان الصفقة، شهدت أسعار الذهب تراجعا كبيرا، ليتراجع سعر جرام الذهب عيار 21 بنحو 305 جنيهات، ليهبط لأدنى مستوى له منذ أكثر من شهرين، كما انخفض سعر الجنيه الذهب بنحو 2440 جنيها دفعة واحدة.

جاء ذلك تزامنا مع إعلان أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع الجانب الإماراتي، وهو مشروع رأس الحكمة، وذلك في ضوء جهود الدولة حاليا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وفي هذا الصدد، قال الخبير المصرفي ماجد فهمي، إن هناك ارتباطا كبيرا بين تسعير الذهب وبين الدولار.

وأوضح أن السبب الرئيسي في انخفاض سعر الذهب هو تحسين قيمه الجنيه أمام الدولار، حيث إن معظم التجار يقوم بتحديد سعر الذهب بناءً على بورصة الذهب العالمية بالدولار، ثم يقوم بتحويل سعره للجنيه على حسب سعر صرفه مقابل الدولار.

الذهب انخفاض أسعار السلع 

وطالت الانخفاضات بعض أنواع الخضراوات، حيث تراجعت أسعار الطماطم والبطاطس بقيمة 2 جنيه، وتراجعت الكوسة بقيمة 4 جنيهات، فيما تراجع البصل بقيمة 3 جنيهات، بينما تراجع العلف بقيمة 500 جنيه.

وفي هذا الصدد، قال السيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن تدفق العملة الصعبة، وضخ الاستثمارات في مصر من خلال مشروع رأس الحكمة، سيؤدي إلى انخفاض أسعار السلع خاصة بعد هبوط أسعار صرف الدولار في السوق الموازية، بعد الإعلان عن الصفقة، والتي أدت الى خلق أزمة ومخاوف كبيرة لدى تجار العملة الصعبة.

ووقعت مصر الجمعة الماضي صفقة مع الشركة القابضة الإماراتية، وهي الصندوق السيادي لإمارة أبو ظبي، لتطوير مدينة رأس الحكمة، بإجمالي استثمارات 35 مليار دولار وسيتم تأسيس شركة رأس الحكمة وستكون الشركة القابضة للمشروع، والتي تتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة.

وستحصل مصر بموجب الصفقة على 35 مليار دولار خلال شهرين، منها 11 مليار دولار وديعة إماراتية في البنك المركزي المصري، إضافة إلى 24 مليار دولار ستضخها الإمارات.

السلع الغذائية تنعكس إيجابيا على سوق النقد

كما ستحصل مصر على 35% من أرباح مشروع رأس الحكمة، وتكون الدولة ملتزمة بالتعويض النقدي والعيني لأهالي المتواجدين على أراضي المدينة، كما ينخفض الدين الخارجي المصري بمقدار 11 مليار دولار نتيجة تحويل وديعة إماراتية بالمركزي إلى استثمار بالمشروع.

وفي هذا الإطار، قال الدكتور فرج عبد الله، الخبير الاقتصادي، إن الصفقة الاستثمارية الكبرى تهدف بشكل أساسي لجذب الاستثمار الأجنبي بشكل مباشر، وان هذا سيكون له تأثير إيجابي على السياسات المالية بشكل عام وعلى الصعيد الاقتصادي ككل.

وأضاف عبد الله أن الحكومة خلال الفترة الماضية كانت عاكفة على إظهار دورها الاقتصادي، حيث أوجدت إتاحة كبيرة للقطاع الخاص سواء على المستوى المحلي أو الأجنبي وطرحت المزيد من المحفزات المباشرة وغير المباشرة، مؤكدًا أن صفقة الاستثمار المباشر ستنعكس إيجابيا على سوق النقد الأجنبي.

انخفاض أسعار السيارات.. الشعبة تزف خبرًا سارًا للمواطنين .. فيديو إعلان صفقة الاستثمار الكبرى| انخفاض حاد للدولار بالسوق الموازي

وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة زيادة الاستثمار الأجنبي غير المباشر، وأنه من المتوقع أيضًا أن تكون الأولوية لقطاعات الطاقة والطاقة النظيفة نظرا للمجهودات التي قامت بها الحكومة خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن الفترة المقبلة ستشهد حراكا صناعيا سيؤدي إلى اقتصاد متوازن يؤسس إلى قاعدة تصنيعية يتم من خلالها استهداف الأسواق المحلية والأسواق الأجنبية.

الدكتور فرج عبد الله

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رأس الحكمة سعر الدولار مصر والإمارات الدولار السوق السوداء أسعار الذهب انخفاض اسعار الذهب سعار السلع الذهب السلع الغذائية سعر الذهب صفقة الاستثمار الکبرى الخبیر الاقتصادی مشروع رأس الحکمة سعر الدولار خلال الفترة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

تحركات طارئة من الزمالك لإنقاذ صفقة رمضان صبحي

كشف الإعلامي محمد شبانة عن جلسة منتظرة بين إدارة الزمالك ورمضان صبحي لاعب نادي بيراميدز في محاولة لإقناعة بالانتقال إلى الزمالك قبل التجديد الرسمي لناديه.

مختار مختار: تتويج الزمالك بالكونفدرالية يحفز الأهلي أمام الترجي تشكيل الزمالك المتوقع لمواجهة فيوتشر.. عودة ناصر والسعيد

وأضاف شبانة خلال برنامجه "من الآخر" والمذاع عبر راديو شعبي إف إم أن رمضان صبحي لم يوقع على عقود تجديده لبيراميدز حتى الآن بالرغم من توصلهم لاتفاقات نهائية.

وتابع شبانة أن تأخر بيراميدز في حسم الاتفاق مع رمضان صبحي هو ما جعل الزمالك حاليا يتدخل في الصفقة في محاولة للظفر بها بالأمتار الأخيرة لدعم الفريق خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع الدولار مع تقليص رهانات خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • توقعات مفاجئة لـ غولدمان ساكس حول أسعار الفائدة وفائض التمويل بمصر
  • تراجع أسعار الذهب عالميا لأدنى مستوى خلال أسبوع.. اعرف السبب
  • تحركات طارئة من الزمالك لإنقاذ صفقة رمضان صبحي
  • صناديق الثروة التى لا تهتز
  • «الاستثمار»: مصر الأول أفريقيا من حيث تدفق الأموال الأجنبية
  • «جولد بيليون»: استقرار أسعار الذهب محليا وسط ثبات الدولار في البنوك
  • لجأت للإنتاج المحلي.. إسرائيل توقع صفقة ذخيرة ضخمة
  • الدولار يستقر والذهب يتراجع
  • أسعار الذهب العالمية تستقر خلال تعاملات اليوم