كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري، حقيقة ما تردد من أنباء بشأن تسرب فيروس تنفسي جديد إلى البلاد عبر الوافدين من الخارج، مؤكدا عدم صحة تلك الأنباء.

مرض يثير الذعر بعد إصابة شارع بأكمله في مصر .. ومصدر يرد

وتواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه "لا صحة لتسرب فيروس تنفسي جديد إلى مصر عبر الوافدين من الخارج".

وشددت وزارة الصحة على أن الوضع الصحي في البلاد "مطمئن ومستقر تماما ولا يوجد أي تفش لفيروسات أو أي أمراض وبائية على مستوى الجمهورية".

وأكدت: "امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض، مع تطبيق كافة التدابير الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية على القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة".

وناشدت الوزارة المواطنين "عدم الانسياق وراء تلك الشائعات مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية".

المصدر: "اليوم السابع"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار مصر فيروسات مطارات

إقرأ أيضاً:

بدأت بالانتشار.. الصحة العالمية تحذر من جائحة خطيرة تهدد العالم

منذ ساعات، حذرت منظمة الصحة العالمية «WHO» من أن العالم قد يشهد وباء آخر، بسبب الانتشار المتزايد لمرض قد يكون مميتا في بعض الدول، ولا يجب بأي شكل الاستهانة به، وهو فيروس أنفلونزا الطيور الذي تسبب في 463 حالة وفاة من بين 889 حالة إصابة بشرية بين عامي 2003 و2023، ويشهد حاليًا تطورات خطيرة تثير مخاوف العلماء.

ناقوس خطر يدق من جديد

الوباء الذي تحذر منه منظمة الصحة العالمية بشكل مثير للقلق ليس جديدا، فهو فيروس إنفلونزا الطيور المعروف، لكنه بحسب تصريحات الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة لـ«الوطن» انتشر من جديد بين الماشية في الولايات المتحدة الأمريكية ليشكل رعبا عالميا، بسبب تغيرات طفيفة حدثت في الفيروس، الذي يبحث عن كائنات حية يستطيع أن يقتحم مجتمعاتها، ومؤخرا يقترب الخوف من التجمعات البشرية، فخلال عقدين من الزمان، تطور الفيروس وأصاب الكثير من الثدييات الصغيرة، وبدأ بالطيور والآن دخل الثدييات الصغيرة البرية والبحرية.

تطور خطير في فيروس إنفلونزا الطيور 

بحسب «بدران» حقق فيروس إنفلونزا الطيور قفزة مثيرة للقلق، وأصبح يصيب حيوانات جديدة، مثل الأبقار والقطط والفقمات خلال الأشهر القليلة الماضية، وهو تطور مفاجئ، والأبقار هي الأخطر، فهي قريبة جدا من البشر الذين يتعاملون معها يوميا في كافة أنحاء العالم، لذلك يمكن أن يصاب البشر بفيروسات أنفلونزا الطيور عن طريق المخالطة المباشرة مع الحيوانات المصابة من خلال المناولة، أو الإعدام أو الذبح أو المعالجة، أو المخالطة غير المباشر لها من خلال البيئات الملوثة بسوائل أجسام الحيوانات المصابة.

أعراض أنفلونزا الطيور عند البشر:  صعوبة في التنفس أعراض تشبه الأنفلونزا مثل الحمى السعال التهاب الحلق آلام في العضلات. التهاب الملتحمة.   الانتقال بين البشر خطير

بحسب الصحة العالمية لا يوجد حاليا أي دليل على انتقال العدوى من إنسان إلى آخر، لكن الخبراء يحذرون من أنه إذا تغير هذا، فإن الوباء الناتج سيكون أكثر خطورة من كوفيد، لأن انتشار جائحة أنفلونزا الطيور بين البشر سيؤدي إلى وفاة حوالي نصف المصابين بسبب المرض.

مقالات مشابهة

  • 9 أمراض وأوبئة تهدد البشرية في 2024.. أخطرها أكثر فتكا بـ20 مرة من كورونا
  • التعليم تبحث زيادة عدد الطلاب الوافدين من أوزبكستان للدراسة في المدارس المصرية
  • منتشر بين الناس.. الصحة العالمية تحذر من جائحة خطيرة بسبب فيروس متوطن
  • حركة حماس تعلق على أنباء إخراج قيادتها من قطر.. وتعلن موقفًا مفاجئًا من تشكيل قوة عربية لإدارة قطاع غزة
  • الحكومة الشرعية تعلق على فضيحة المبيدات الزراعية المسرطنة التي تتاجر بها قيادات حوثية
  • وزارة البترول تكشف حقيقة تسرب المياه إلى حقل ظهر (فيديو)
  • وزارة البترول تكشف حقيقة تسرب المياه إلى حقل ظهر
  • تركيا تعلق على أنباء استخدام راداراتها لاعتراض صواريخ إيرانية تجاه إسرائيل
  • الحكومة المصرية ترد على أنباء اختفاء سرير فضي من متحف قصر محمد علي
  • بدأت بالانتشار.. الصحة العالمية تحذر من جائحة خطيرة تهدد العالم