قامت كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الازهر الشريف بعرض إنجازات خريجيها المتميزين  في بداية انطلاق مؤتمرها   الدوري الثالث «نحو شراكة أزهرية في صناعة وعي فكري آمن». 

ونظمت عرضًا لصورٍ ونماذجَ من أعمال خريجيها، لإبراز إنجازاتهم في مختلف المجالات، وتعبيرًا من الكلية عن اعتزازها بمنتسبيها الذين أحدثوا أثرًا إيجابيًّا في مختلف ميادين العلم والعمل وخصوصا مجال الدعوة الإسلامية، بما يعكس منهج الأزهر الوسطي، ويجسد حرص الكلية على التواصل مع خريجيها وتقدير إسهاماتهم.

وسلط العرضُ الضوءَ على الإسهامات العلمية والدعوية لعدد من خريجي كلية الدعوة الإسلامية، الذين يقومون بدور بارز في الأعمال التي تسند إليهم ومجالات عملهم، بهدف تكريمهم وتقدير جهودهم، وتحفيز الطلاب الحاليين على اقتفاء أثر خريجي الكلية المتميزين، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للنقاش والتفاعل بين الخريجين والطلاب.

ومن بين خريجي الكلية الذين تم عرض إنجازاتهم الدكتور رضا عبد السلام رئيس شبكة إذاعة القرآن الكريم، والدكتور محمد عزت، الأمين العام للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والدكتور أشرف الرزيقي، رئيس الاتحاد الدولي للقادة والمبدعين العرب، الدكتور طارق الأشهب، عضو مكتب الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، والدكتور عبد الحميد محمد، رئيس المجلس الأعلى للأئمة بأمريكا اللاتينية.

وتنظم كلية الدعوة الإسلامية بجامعة الأزهر اليوم الثلاثاء مؤتمرها الثالث بعنوان «نحو شراكة أزهرية في صناعة وعي فكري آمن»، انطلاقًا من إيمانها الراسخ بضرورة مناقشة التحديات الفكرية والثقافية التي تواجه العالم الإسلامي، والسعي إلى توحيد الجهود الدعوية لبلورة حلول فعالة، لتعزيز الوعي الفكري السليم الذي يحصن المجتمعات من الأفكار المتطرفة ويواجه الغزو الثقافي بالعلم الراسخ والفهم المستنير.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر نحو شراكة أزهرية في صناعة وعي فكري آمن إنجازات خريجيها صور کلیة الدعوة الإسلامیة

إقرأ أيضاً:

تقرير.. 2.4٪ من الأتراك لا يجيدون القراءة والكتابة

أنقرة (زمان التركية) –  كشفت هيئة الاحصاء التركية أن متوسط فترة التعليم في تركيا سجلت 9.3 سنوات في عام 2023، في حين بلغ معدل الإلمام بالقراءة والكتابة نسبة 97.6 في المئة.

وخلال العام الماضي، بلغت نسبة خريجي الجامعات والماجستير والدكتوراه في الفئة العمرية بين 25 فيما فوق نحو 24.6 في المئة من إجمالي التعداد السكاني في الفئة العمرية بين 25 عاما فيما فوق، بعدما بلغت هذه النسبة 9.8 في المئة خلال عام 2008.

وفي العام نفسه، بلغت نسبة الذين تخرجوا من المدرسة الابتدائية وما فوقها في الفئة العمرية المعنية نحو 48.3 في المئة بعدما بلغت 26.5 في المئة في عام 2008.

وارتفع متوسط فترة التعليم للسكان الذين تبلغ أعمارهم 25 عامًا فأكثر من 7.3 سنوات في عام 2011 إلى 9.3 سنوات في عام 2023. وفي عام 2022 بلغت هذه النسبة 9.2 في المئة.

وبلغ متوسط فترة التعليم خلال العام الماضي نحو8.6 سنوات للنساء و 10.1 سنوات للرجال.

وبلغ معدل الإلمام بالقراءة والكتابة بين السكان الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وما فوق 91.8 في المئة خلال عام 2008، غير أن هذه النسبة ارتفعت في العام الماضي إلى 97.6 في المئة.

وفي الفترة بين عامي 2008 و2023، ارتفع معدل الإلمام بالقراءة والكتابة لدى النساء من 86.9 في المئة إلى 96 في المئة، ولدى الرجال من 96.7 في المئة إلى 99.2 في المئة.

الوضع التعليمي للأسرة

 

في السكان الذين تبلغ أعمارهم 25 عامًا فأكثر، أكمل 84.6 في المئة من الأفراد، الذين تخرجت أمهاتهم من التعليم العالي تعليمهم العالي، بينما أكمل 12.5 في المئة تعليمهم الثانوي وأكمل 2.9 في المئة التعليم الإعدادي.

وفي تلك الفئة العمرية، لوحظ أن 80.2 في المئة من الأفراد الذين كان آباؤهم من خريجي التعليم العالي أكملوا التعليم العالي، في حين أن 16 في الماة أكملوا التعليم الثانوي و 3.8 في المئة أكملوا التعليم الثانوي.

في السكان الذين تبلغ أعمارهم 25 عامًا فأكثر، تبين أن 64.3 في المئة من الأفراد الذين تكون أمهاتهم من خريجي التعليم الثانوي و 55.4 في المئة من الأفراد الذين يكون آباؤهم من خريجي التعليم الثانوي أنهوا تعليمهم العالي.

هذا وتبين أن 27.9 في المئة من الأفراد الذين أكملت أمهاتهم أدنى مرحلة من التعليم الثانوي و 26.6 في المئة من الأفراد الذين أكمل آباؤهم أدنى مرحلة من التعليم الثانوي هم من خريجي التعليم العالي.

أدى افتتاح الجامعات في كل مقاطعة تقريبًا في تركيا إلى زيادة حصة خريجي التعليم العالي من إجمالي السكان، في حين بلغ عدد العاطلين عن العمل الحاصلين على الدبلومات ذروته.

Tags: التعليم العالي في تركياالتعليم في تركياالدراسة في تركياهيئة الاحصاء التركية

مقالات مشابهة

  • للعام الثالث على التوالي.. انطلاق نهائي الدوري المصري للجولف في مدينتي
  • برتنانيا لـ«آداب طنطا» تفوز بالمركز الأول في ختام عروض الملتقى المسرحي الـ46 للجامعة
  • تفاصيل فعاليات المؤتمر الثاني عشر لجامعة عين شمس بعنوان "الشراكات مع الجهات التصنيعية"
  • جامعة عين شمس تناقش في مؤتمرها الثاني عشر شراكات القطاع الطبي
  • تقرير.. 2.4٪ من الأتراك لا يجيدون القراءة والكتابة
  • رئيس جامعة السويس يفتتح المؤتمر السنوي الثالث لكلية الطب
  • نائب رئيس جامعة طنطا يتفقد امتحانات كلية التجارة
  • رئيس جامعة الأزهر يشارك في مؤتمر "التحالف والشراكات" بجامعة عين شمس
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس لجنة اختيار عميد كلية طب الفم والأسنان
  • لبلوغها سن التقاعد.. تكريم وكيل كلية طب جنوب الوادي