عدن (الاتحاد)

أخبار ذات صلة واشنطن تدمّر مسيّرات جوية وبحرية وصواريخ حوثية الحكومة اليمنية تناقش سيناريوهات التعامل مع السفينة «روبيمار»

كشف تقرير حقوقي أصدرته منظمة دي يمنت للحقوق والتنمية، عن قتل 16 مختطفاً مدنياً في معتقلات جماعة الحوثي بأمانة العاصمة، منها 9 حالات إعدام ميداني بالرصاص المباشر، وسبع حالات قضت تحت التعذيب.


وبحسب التقرير، فقد ترك التعذيب الشديد إصابات لـ 134 مختطفاً ومخفياً قسراً إصابات متنوعة الدرجات حتى الإعاقة. وذكر التقرير أن فريق الرصد التابع للمنظمة وثق 481 انتهاكاً توزعت بين قتل وإصابات واعتداء على المحاميات والمدنيين، وتعذيب واعتقالات ونهب للممتلكات العامة والخاصة وتجنيد الأطفال، وانتهاكات أخرى بحق الطفولة والمرأة. 
وبين التقرير أن حالات الاختطاف والإخفاء القسري للمدنيين التي وثقها بلغت 65 حالة، بينها 5 نساء و4 أطفال، فيما بلغت حالات الأحكام بالإعدام السياسي ضد الناشطين والناشطات والسياسيين والعسكريين 43 حالة حكم بالإعدام، وتجنيد أكثر من 40 طفلاً دون السن القانونية. كما رصد التقرير 23 حالة انتهاك متنوعة بحق النساء، وعدد 45 حالة لأنشطة وفعاليات طائفية، و42 حالة تعسف وظيفي، و44 حالة اعتداء وقمع للحريات، وتهجير قسري لـ 27 حالة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن الحوثيين عدن

إقرأ أيضاً:

أطباء بلا حدود: 20 محافظة يمنية من أصل 22 تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد

قالت منظمة أطباء بلا حدود إن هناك 20 محافظة يمنية من أصل 22 محافظة، تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد، وسط تسجيل 2700 حالة إصابة مؤكدة مخبريا بالكوليرا.

وذكرت المنظمة، في تقرير على حسابها في موقع "إكس"، أنه تمّ الإبلاغ عن أكثر من 63 ألف حالة في البلاد حتى 31 مايو/أيار الماضي، وفقاً للسلطات الصحية المحلية.

وأفادت بأنه على الرغم من محدودية القدرة على الفحص عن الحالات في البلاد التي تشهد حربا للعام العاشر على التوالي، فقد تبيّن أن أكثر من 2,700 حالة من بين الحالات التي تم فحصها مخبريا هي إصابات مؤكدة بالكوليرا.

وأشارت إلى أنه بالرغم من أنّ الإسهال المائي الحاد مرض متكرر في اليمن، إلّا أنّ مثل هذا الارتفاع في الحالات يشكل خطراً على حياة الأشخاص الذين لديهم أساساً إمكانية محدودة للحصول على الرعاية الصحية. خصوصا وحالات الإسهال المائي الحاد هي حالات مشتبه إصابتها بالكوليرا، حد قول المنظمة.

ولفتت المنظمة إلى أن فرقها أطلقت استجابة في ثماني محافظات، قدمت خلالها العلاج الطبي للمرضى، ودرّبت الطواقم الطبية وغير الطبية، إضافة إلى أنها تتبرع بالإمدادات الطبية، وتنفذ أنشطة التوعية الصحية.

كما أشارت المنظمة إلى أنه بالنظر إلى نقص التمويل المخصص للاستجابة لانتشار المرض، فإنّ العديد من المنظمات الدولية لديها موارد محدودة، ممّا يجعل الاستجابة غير كافية.

وتأتي هذه المخاوف مع عودة انتشار وباء الكوليرا في البلاد، وسط حالة عجز يعاني منها القطاع الصحي، بعد أن تعرض لانهيار كبير جرّاء الحرب التي اندلعت إثر انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014م.

مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود: 20 محافظة يمنية من أصل 22 تشهد ارتفاعاً كبيراً في حالات الإسهال المائي الحاد
  • إيران وباكستان ترحّلان 400 ألف أفغاني قسراً وطالبان تُدين
  • العالم يحترق.. مقتل 160 ألف شخص في صراعات وحروب خلال 18 شهرا
  • خدمات علاجية لـ 1473 مواطن بالمنيا
  • صحة المنيا تقدم الخدمات العلاجية لـ 1473 خلال قافلة طبية مجانية بدمشاو هاشم
  • رابطة حقوقية: أحكام الحوثيين إعدام 30 مختطفا مسيسة تفتقر
  • من أيزنهاور إلى دايموند.. الحوثي يبحث عن انتصارات وهمية في البحر الأحمر
  • الدفاع الروسية: مقتل 1800 عسكري أوكراني وتدمير مخازن أسلحة ومسيرات وأسلحة غربية متنوعة
  • حالة وفاة بالمغرب بسبب كوفيد 19
  • إزالة 40 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة بالمنيا