أعلنت شركة Ginkgo Bioworks الأمريكية، التي تقوم ببناء منصة رائدة لبرمجة الخلايا والأمن الحيوي عن توقيع اتفاقية مع هيئة المناطق الحرة - قطر وشركة الدوحة لتنمية الاستثمار، لإنشاء أول مركز للتميز الموحد للأمن البيولوجي «كيوب دي (CUBE-D)» في المناطق الحرة في قطر.
تم توقيع الاتفاقية على هامش مشاركة الهيئة وشركة الدوحة لتنمية الاستثمار في فعاليات قمة الويب قطر بحضور سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر وشركة الدوحة لتنمية الاستثمار، وسعادة السيد محمد بن علي المناعي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نائب رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة – قطر وشركة الدوحة لتنمية الاستثمار، والسيد ماثيو ماكنيت، المدير العام للأمن البيولوجي في شركة Ginkgo Bioworks، وعدد من كبار المسؤولين التنفيذيين من الوزارة وكلٍ من المؤسسات الموقعة.


من المقرّر أن يعمل (CUBE-D) كمركز محوري لرصد ومتابعة مسببات الأمراض عالميًا، ومحطة رئيسية في شبكة متابعة أنظمة الأمن الحيوي العالمية لشركة Ginkgo Bioworks. يأتي هذا المركز مدعومًا بمجموعة من البرامج المصممة على غرار برنامج مراقبة الجينوم الذي يعتمد على المسافر (TGS) والتابع للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) – والذي يُعنى بمتابعة وتحليل مسببات الأمراض في 7 مطارات دولية بالولايات المتحدة، لذا سيكون مركز (CUBE-D) حجر أساس لأمن المنشآت البيولوجية والأمن الصحي في نظام الإنذار المبكر العالمي والمتكامل للتهديدات البيولوجية عبر قارات عدّة والذي طورته شركة Ginkgo Bioworks للتعامل مع المخاطر البيولوجية.
وفي سياق متصل وقعت هيئة المناطق الحرة – قطر ومركز «ZE-KI « للذكاء الاصطناعي الملموس والرقمنة ومقره ألمانيا، مذكرة تفاهم لإنشاء مركز متطوّر للأبحاث التطبيقية للذكاء الاصطناعي في المناطق الحرة في قطر، وذلك في حفل أقيم على هامش مشاركة الهيئة في فعاليات القمة بجناح Qatar Start-up إلى جانب مجموعة من الشركاء من الوزارات والهيئات والمنظمات الرائدة.
وقع مذكرة التفاهم سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة ورئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة - قطر، والبروفيسور الدكتور شاهين البيرق، رئيس مجلس إدارة مركز «ZE-KI « وبحضور سعادة السيد لوتار فرايشلادر، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الدوحة، وعدد من كبار المسؤولين التنفيذيين بالمؤسستين. أقيمت مراسم توقيع المذكرة بمقر قمة الويب قطر في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر هيئة المناطق الحرة هیئة المناطق الحرة مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

غدا.. مجلس النواب يقر مشروع الموازنة العامة للدولة 2024/ 2025

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يواصل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي أعمال جلساته العامة غدا الاحد بمقره بالعاصمة الإدارية الجديدة ،وذلك لمناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة بشأن مشروع خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥، ومشروع الموازنة العامة للدولة، ومشروعات موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥.
كما تشهد الجلسة العامة للنواب ،مناقشة مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أباتشي خالدة كوربوريشن إل دي سي وشركة ثروة للبترول لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم ١٤٨ لسنة ٢٠٠٤ المعدل بالقانون رقم ١٤٤ لسنة ٢٠٠٩ والقانون رقم ١٢٢ لسنة ٢٠١٤ للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة سيوة بالصحراء الغربية (ج.م.ع).
و ينظر كذلك مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة آي بي آرترانس أويل كوربوريشن لتعديل اتفاقية الامتياز الصادرة بالقانون رقم ١٥٥ لسنة ١٩٦٣ المعدل بالقانون رقم ١٧٢ لسنة ٢٠٠٥ للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة يدما/ العلمين بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

*ويناقش مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إتش بي إس إنترناشيونال إيجيبت لميتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم ٢١٣ لسنة ٢٠١٤ للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب العلمين بالصحراء الغربية (ج.م.ع).*

ويناقش مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة نورث بتروليوم إنترناشيونال كومباني إس. إيه. لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بالقانون رقم ٩ لسنة ٢٠٠٧ للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

*و نظر قرار رئيس الجمهورية رقم ٣٤ لسنة ٢٠٢٤ بشأن الموافقة على اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد ٧ قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو

مقالات مشابهة

  • مجلس الدولة يشارك في ملتقى الاستثمار التونسي الليبي الجزائري
  • غدا.. مجلس النواب يقر مشروع الموازنة العامة للدولة 2024/ 2025
  • «برلماني»: المنطقة الحرة لتصنيع الحاصلات الزراعية تعزز الإنتاج والتصدير
  • مجلس النواب يناقش خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية.. الأحد
  • «هيئة محلفين» تدين «دونالد ترامب» في 34 تهمة يواجهها
  • شكل وبنية الاقتصاد الوطني بالمرحلة القادمة خلال ورشة حوارية في هيئة الاستثمار السورية
  • مجلس النواب يناقش الموازنة العامة للعام المالي الحالي الأحد المقبل
  • هيئة الاستثمار تبحث الاستفادة من التجربة الهندية في دعم ريادة الأعمال
  • محافظ القليوبية ورئيس هيئة قضايا الدولة يضعان حجر أساس إنشاء مبنى جديد بمدينة بنها
  • هيئة الاستثمار تضع السياحة فى مقدمة خطة «الترويج»