أعربت وكالات الإغاثة الأممية العاملة في غزة عن إحباط شديد إزاء استمرار القيود التي يفرضها الجيش الإسرائيلي على الوكالات، في أعقاب إيقاف سيارات إسعاف كانت تنقل مرضى من مستشفى الأمل لعدة ساعات، خلال نهاية الأسبوع، بينما تم تفتيش العاملين الصحيين واحتجازهم.

إسرائيل تمنع المقررة الأممية لحقوق الإنسان في فلسطين من دخولها رئيس البعثة الأممية لحقوق الإنسان يحذر من مجاعة كبرى في غزة.

. فيديو

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، أكد المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ينس لاركيه عقب مهمة أممية مشتركة لإجلاء 24 مريضا من مستشفى الأمل في خان يونس : "إن هذا الحادث ليس معزولا".. مشيرا إلى تعرض قوافل المساعدات لإطلاق النار وتم منعها بشكل منهجي من الوصول إلى المحتاجين.

 

وقال المسؤول الأممي : إن العديد من المرضى، إن لم يكن جميعهم، يحتاجون إلى نوع من التدخل الجراحي، وهو بالطبع أمر لا يمكن أن يحدث في مستشفى الأمل..مشيرا إلى أن واحدا وثلاثين مريضا من أصحاب الحالات غير الحرجة لايزالون داخل المستشفى.

 

وأكد لاركيه أنه تم إبلاغ السلطات الإسرائيلية بمهمة الإجلاء..مشيرا إلى أن السلطات الإسرائيلية أقرت بهذا الإخطار كجزء من بروتوكولات التنسيق لكن الجيش الإسرائيلي لم يقدم أي معلومات أو أي تواصل حول سبب احتجاز سيارات الإسعاف لمدة 7 ساعات على الأقل ولا حول سبب إخراج المسعفين وإجبارهم على خلع ملابسهم بينما لم يتم إطلاق سراح اثنين منهم حتى الآن.

 

ومن جهته..شدد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير أن الصحة العالمية قامت بنشر 15 فريقا طبيا إضافيا للطوارئ في جنوب غزة بالإضافة إلى 4 مستشفيات ميدانية بسعة إجمالية تبلغ 305 أسرة ..مؤكدا على ضرورة إعادة النظام الصحي في غزة للعمل مرة أخرى، وتمكين جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية الموجودين هناك من العمل.

 

وتمكنت بعثة أممية مشتركة من توصيل الإمدادات الطبية والأدوية الحيوية إلى المستشفى، إلى جانب بعض الطعام والماء والوقود للمولدات، وسلمت المنظمات الأممية إمدادات جراحية طارئة ومضادات حيوية لعلاج ما يقدر بنحو 50 إصابة، كما سلم صندوق الأمم المتحدة للسكان مجموعة من المضادات الحيوية.

 

وتتكون البعثة الأممية المشتركة من منظمة الصحة العالمية ، ومكتب تنسيق الشؤون الإنسانية ، ووكالة الأونروا ، وصندوق الأمم المتحدة للسكان ، ودائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام وإدارة السلامة والأمن في الأمم المتحدة. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكالات الإغاثة الأممية القيود الإسرائيلية الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

عاجل| الأمم المتحدة: عدد الضحايا المدنيين بسبب الصراعات العالمية ارتفع 72% خلال 2023

أكدت منظمة الأمم المتحدة، أن عدد الضحايا المدنيين بسبب الصراعات العالمية ارتفع 72% خلال 2023، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "القاهرة الإخبارية".

المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: إسرائيل تستهدف عائلات كاملة بغزة بشكل متعمد (فيديو) عاجل| مفوض الأمم المتحدة يؤكد فزعه بسبب تجاهل حقوق الإنسان في غزة

وأكد مسؤولون فلسطينيون بغزة، اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية يصران على إدخال 2.4 مليون مدني في قطاع غزة إلى نفق المجاعة.

وشدد مسؤولون فلسطينيون بغزة، على أن 3500 طفل معرضون للموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات.

وأوضح مسؤولون فلسطينيون بغزة، أن الأسواق والمحال التجارية تعاني جفاف البضائع والسلع بعد 40 يوما من الإغلاق التام لجميع المعابر.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: 10 ملايين سوداني نزحوا داخليًا
  • وكالات أممية تدق ناقوس الخطر.. مخاطر بيئية تهدد سكان غزة
  • الأمم المتحدة: الليبيون يتطلعون لإنجاز اتفاق سياسي
  • الإمارات تؤكد دعم الجهود الأممية لمكافحة خطاب الكراهية
  • رئيسة لجنة التحقيق الأممية: تقريرنا يمثل الأمم المتحدة ويركز على أحداث 7 أكتوبر وما بعدها
  • مندوب السودان لدى الأمم المتحدة يحمل الإمارات مسؤولية استمرار الحرب
  • البعثة الأممية بليبيا: ممثل الأمين العام سيقدم إحاطة لمجلس الأمن غدًا عن مستجدات الأوضاع
  • عاجل| الأمم المتحدة: عدد الضحايا المدنيين بسبب الصراعات العالمية ارتفع 72% خلال 2023
  •  غريفيث: قادة العالم خذلوا مجتمع الإغاثة الإنسانية وتقديم المساعدات إلى غزة بات مستحيلا
  • الأمم المتحدة ترصد الحاجة إلى 183 مليار دولار سنويا لتعليم الأطفال في إفريقيا