أصدرت عدة دول غربية بيانات إدانة لحادث مقتل عشرات الفلسطينيين ممن كانوا ينتظرون قافلة مساعدات في غزة، يوم الخميس.

وقالت فرنسا إن إطلاق النار على أكثر من 100 فلسطيني في أثناء انتظارهم الحصول على مساعدات "غير مبرر" ويجب إظهار الحقائق المتعلقة بالحادث.

وأفاد نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية كريستوف لوموان في بيان بأنه "تقع على عاتق إسرائيل مسؤولية الالتزام بقواعد القانون الدولي وحماية توزيع المساعدات الإنسانية على السكان المدنيين".

كندا تصف ما حدث لقافلة المساعدات في غزة بأنه "كابوس"

ذكرت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي أن مقتل عشرات الأشخاص الذين كانوا ينتظرون قافلة مساعدات في غزة "كابوس" ودعت إلى إنهاء القتال في القطاع.

وأضافت جولي للصحفيين في أوتاوا "عندما يتعلق الأمر بما حدث في غزة اليوم... يجب أن أقول إنني أعتقد أن هذا كابوس. علينا أن نتأكد من إرسال المساعدات الدولية إلى غزة وأن الناس يتمتعون بالحماية عندما يذهبون ويحصلون على تلك المساعدات.

تركيا: إسرائيل ارتكبت جريمة جديدة ضد الإنسانية

وصفت تركيا الخميس الأحداث التي أدت إلى مقتل أكثر من مئة شخص بحسب حركة حماس خلال توزيع مساعدات غذائية في مدينة غزة بأنها "جريمة جديدة ضد الإنسانية".

وأفادت وزارة الخارجية التركية في بيان بأن "إسرائيل أضافت جريمة جديدة إلى جرائمها ضد الإنسانية".

وتابع البيان: "حقيقة أن إسرائيل، التي حكمت على سكان غزة بالمجاعة، استهدفت هذه المرة مدنيين أبرياء يقفون في طوابير للحصول على المساعدات الإنسانية، دليل على أن (إسرائيل) تتعمد تدمير الشعب الفلسطيني بمجمله".

إسبانيا: ما حدث في غزة "غير مقبول"

ندد وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس بما حدث في غزة يوم الخميس، وقال عبر منصة إكس إن "الطبيعة غير المقبولة لما حدث في غزة، حيث يموت العشرات من المدنيين الفلسطينيين أثناء انتظارهم للحصول على الطعام، تؤكد الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار".

ووفق السلطات الصحية في غزة فإن أكثر من 100 فلسطيني قتلوا برصاص القوات الإسرائيلية بينما كانوا ينتظرون للحصول على مساعدات يوم الخميس عند دوار النابلسي قرب شارع الرشيد، لكن إسرائيل شككت في عدد القتلى وقالت إن كثيرين منهم لقوا حتفهم لأن شاحنات المساعدات دهستهم.

وبحسب مسؤولين فلسطينيين في مجال الصحة فإن 112 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 280 آخرين في الحادث.

وذكرت الفرق الطبية أنها غير قادرة على التعامل مع حجم ونوعية الإصابات، حيث نُقل عشرات الجرحى إلى مستشفى الشفاء، الذي يعمل بشكل جزئي فقط بعد الغارات الإسرائيلية عليه.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات فرنسا غزة المساعدات تركيا منصة إكس الطعام دوار النابلسي إسرائيل غزة مساعدات دوار النابلسي فرنسا غزة المساعدات تركيا منصة إكس الطعام دوار النابلسي إسرائيل أخبار فلسطين مساعدات فی غزة حدث فی غزة أکثر من

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. خبير علاقات دولية: عقد مؤتمر غزة بدعوة من مصر والأردن استجابة إنسانية طارئة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات الدولية، إنّ عقد مؤتمر غزة الدولي يأتي ضمن استجابة إنسانية طارئة بدعوة من مصر والأردن، مشيرًا إلى أنه يعكس الدور الكبير الذي تقوم به الدولة المصرية والمملكة الأردنية في دعم الشعب الفلسطيني وتخفيف المعاناة الإنسانية في ظل عدوان غير مسبوق، باستخدم كل أسلحة الدمار الشامل والتجويع بمنع الغذاء والدواء والكهرباء.

وأضاف خبير العلاقات الدولية، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ مصر قدمت أكثر من 77% من المساعدات الإنسانية لقطاع غزة، كما شكّل معبر رفح شريان الحياة الأساسي لهم، إضافة إلى أنّ مصر استقبلت آلاف الفلسطينيين من الجرحى للعلاج داخل المستشفيات، لافتا إلى أنّ الدور الأردني كبير تجاه القضية حيث إنّها أول دولة استقطبت المساعدات الإنسانية على شمال قطاع غزة.
وتابع: «هذا المؤتمر يعكس الدور الكبير الإنساني لكلا البلدين، من خلال تقديم المساعدات الإنسانية وحشد الدعم الدولي»، مؤكدا أنّ هذا المؤتمر الدولي، يأتي في توقيت مهم في ظل الأوضاع الكارثية التي يعاني منها القطاع.

مقالات مشابهة

  • منظمات دولية: “إسرائيل” تعرقل عمل المنظمات الإنسانية في غزة
  • شكري: مصر أوصلت أكثر من 94 ألف طن مساعدات لقطاع غزة منذ بداية الحرب
  • «الفارس الشهم 3» تقدم مساعدات إغاثية وطبية لسكان قطاع غزة
  • بالفيديو.. خبير علاقات دولية: عقد مؤتمر غزة بدعوة من مصر والأردن استجابة إنسانية طارئة
  • خبير علاقات دولية: العدوان الإسرائيلي على غزة همجي لم يحدث في التاريخ
  • "انتكاسة" تهز مساعدات غزة.. السبب مخاوف أمنية
  • خبير علاقات دولية: عقد مؤتمر غزة بدعوة من مصر والأردن استجابة إنسانية طارئة
  • "انتكاسة" تهز مساعدات غزة.. السبب مخاوف أمنية
  • بعد مجزرة النصيرات.. إدانات عربية ومطالبات بمحاسبة الاحتلال
  • إدانات عربية لـ"مجزرة النصيرات" بغزة ومطالبات بتدخل دولي