صدى البلد:
2024-06-02@19:20:02 GMT

توثيق تراث حلايب وشلاتين.. حفظ الثقافة الشعبية

تاريخ النشر: 1st, March 2024 GMT

أجرى باحثو الأطلس زيارة ميدانية إلى منطقة حلايب وشلاتين، بهدف استكشاف وتوثيق العادات والتقاليد والحرف الشعبية الفريدة لسكان المنطقة، في إطار جهودها المستمرة لتوثيق التراث الثقافي الغير المادي في مختلف أنحاء البلاد.

 

بدأت البعثة الميدانية لحلايب وشلاتين بتوثيق الخيمة البدوية التقليدية ورصد الحرف الشعبية التي يصنعها السيدات من الخوص، بالإضافة إلى توجهها إلى قصر ثقافة الشلاتين وحضور حفل سمر وتوثيق بعض الأغاني الشعبية التراثية.

 

وقامت الباحثتان منى عبد العزيز وسعاد شريف بتنظيم ورش حكى شعبية في مدرسة اللواء حسين كامل بشلاتين، حيث لاقت إقبالاً كبيراً من الأطفال. وفي مدينة حلايب، تم تنظيم لقاء مع شيوخ القبائل لمناقشة التراث والثقافة الشعبية.

 

وفي سعيها لتوثيق التراث الغذائي، قام الباحث محمد رمضان بزيارة عدد من الأهالي في منطقة حلايب وشلاتين لتسجيل الأكلات الشعبية الشهيرة وتوثيق تاريخها وطرق تحضيرها، وذلك بهدف حمايتها من الاندثار.

 

وتعد زيارة الفريق البحثي إلى قصر ثقافة الشلاتين ولقاء الشيخ أوهاج بمدينة أبورماد من أبرز النقاط التي تميزت بها البعثة، حيث تبادل الشيخ مع الفريق البحثي العديد من التفاصيل حول دور القضاء العرفي في حفظ الأمن وتسوية المشاكل.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجهود الرامية إلى توثيق التراث الثقافي والغذائي لها أهمية كبيرة في المحافظة على الهوية الثقافية والتراثية للمنطقة، وفي الحفاظ على تراث الأجداد ونقله إلى الأجيال القادمة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأغاني الشعبية الحرف الشعبية منطقة حلايب وشلاتين ثقافة الشلاتين العادات والتقاليد التراث الثقافي حلایب وشلاتین

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة في مقدمة مستقبليه.. أمير قطر يصل إلى البلاد في زيارة أخوية

وصل صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة إلى العاصمة أبوظبي اليوم في زيارة أخوية إلى دولة الإمارات.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في مقدمة مستقبلي أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار الرئاسة في أبوظبي.
كما كان في الاستقبال كل من.. سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، وسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، ومعالي الشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان، مستشار الشؤون الخاصة في ديوان الرئاسة، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، وسعادة الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان، سفير الدولة لدى قطر، وسعادة الدكتور سلطان بن سالمين المنصوري، سفير دولة قطر لدى الدولة.
ويرافق صاحب السمو أمير قطر، خلال الزيارة، سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الممثل الشخصي لسمو الأمير، ومعالي الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين.وام


مقالات مشابهة

  • أمير قطر ورئيس الإمارات يدعمان جهود وقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية التركي: يزور الصين ويلتقي الأويغور
  • بعروض الإسماعيلية.. قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول
  • في زيارة أخوية..أمير قطر يصل الإمارات ومحمد بن زايد في مقدمة مستقبليه
  • محمد بن زايد في مقدمة مستقبليه.. أمير قطر يصل إلى الإمارات في زيارة أخوية
  • وزير الداخلية يغادر إلى مصر في زيارة رسمية
  • رئيس الدولة في مقدمة مستقبليه.. أمير قطر يصل إلى البلاد في زيارة أخوية
  • بدور القاسمي ووزير الثقافة يبحثان ترشيح “الفاية الأثري” على قائمة التراث العالمي لليونسكو
  • محمد بن زايد يغادر الصين في ختام زيارة دولة
  • رئيس الدولة يغادر الصين في ختام زيارة دولة