الجزيرة:
2024-06-02@15:49:41 GMT

إيلون ماسك يرفع دعوى على أوبن إيه آي

تاريخ النشر: 2nd, March 2024 GMT

إيلون ماسك يرفع دعوى على أوبن إيه آي

رفع إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة "أوبن إيه آي" مبتكرة برنامج "شات جي بي تي" التي ساهم في تأسيسها عام 2015، متهما مسؤوليها بـ"انتهاك" عقدها التأسيسي، بحسب وكالة فرانس برس.

وكان صاحب منصة "إكس" وأحد أغنى أغنياء العالم بفضل شركتيه "تيسلا" و"سبايس إكس"، من بين مؤسسي "أوبن إيه آي" عام 2015 إلى جانب سام ألتمان المدير العام الحالي للشركة.

لكن ماسك استقال من الشركة عام 2018، وبات حاليا من أبرز منتقديها. وفي العام الفائت، أسس شركته المتخصصة في الذكاء الاصطناعي "إكس إيه آي".

وفي مستندات رفعت الخميس إلى محكمة بسان فرانسيسكو واطلعت عليها وكالة فرانس برس الجمعة، اتهم الملياردير "أوبن إيه آي" ومديرها سام ألتمان بانتهاك العقد التأسيسي للشركة.

وكانت "أوبن إيه آي" تأسست على أنها غير ربحية وترمي إلى العمل من أجل خير البشرية وعلى برامج للذكاء الاصطناعي "مفتوحة المصدر" (متاحة وقابلة للتعديل والاستخدام وإعادة التوزيع). لكن خلافا لهذه الأهداف، لم تنشر الشركة الكود الخاص بأحدث نسخة من برنامجها "جي بي تي 4″، منتهكة بهذا التصرّف "العقد التأسيسي"، وفق ما أكد محامو ماسك في الدعوى.

واعتبروا أن العقد التأسيسي بات موضع شك، واتهموا "أوبن إيه آي" بأنهّا تحولت إلى شركة ربحية "مع ما قد يترتب على ذلك من تداعيات كارثية على البشر".

شركة "أوبن إيه آي" تأسست على أنها غير ربحية وترمي إلى العمل من أجل خير البشرية  (رويترز) "شركة فرعية لمايكروسوفت بحكم الواقع"

وقال محامو ماسك: "لقد تحولت أوبن إيه آي بحكم الواقع إلى شركة فرعية مغلقة المصدر لأكبر شركة تكنولوجيا في العالم هي مايكروسوفت".

وباتت "أوبن إيه آي" إحدى أهم الشركات منذ إطلاقها برنامج الذكاء الاصطناعي التوليدي "شات جي بي تي" أواخر عام 2022. وخلال السنوات الأخيرة، استثمرت "مايكروسوفت" نحو 13 مليار دولار في الشركة الناشئة التي أعادت توجيه نفسها مذاك نحو مسار ربحي.

وأشارت دعوى ماسك إلى أن "المدعى عليهم اختاروا -خلافا للعقد التأسيسي- استخدام جي بي تي 4 ليس لفائدة البشر، بل كتكنولوجيا حصرية ترمي إلى تحقيق أقصى قدر من الأرباح لأكبر شركة في العالم".

وطالب ماسك تحديدا بإزالة "جي بي تي 4" من التصريح الممنوح من "أوبن إيه آي" لمايكروسوفت، بالإضافة إلى الحصول على تعويض لم يحدد قيمته.

وكان لتحوّل "أوبن إيه آي" دور في إقالة رئيس مجلس إدارتها سام ألتمان في نوفمبر/تشرين الثاني، لكن ألتمان وبدعم من "مايكروسوفت"، عاد إلى منصبه في الشركة بعد أيام. وتخضع "أوبن إيه آي" أيضاً لرقابة الجهات التنظيمية.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت في يناير/كانون الثاني الفائت أنها تتأكد مما "إذا كان استثمار مايكروسوفت في أوبن إيه آي ينبغي إخضاعه للمراجعة".

كذلك، أعلنت لجنة التجارة الفدرالية الأميركية (إف تي سي) في نهاية يناير/كانون الثاني الفائت، عن إطلاق تحقيق في شأن استثمارات  "مايكروسوفت" و"غوغل" و"أمازون" في شركتي "أوبن إيه آي" و"أنثروبيك" الناشئتين الرئيسيتين في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" بأنّ هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية تنظر في الاتصالات الداخلية لسام ألتمان، وذلك في إطار تحقيق بشأن الظروف التي آلت إلى إقالته ثم عودته إلى الشركة في نوفمبر/تشرين الثاني.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: أوبن إیه آی جی بی تی

إقرأ أيضاً:

استنساخ الأصوات بواسطة الذكاء الاصطناعي يثير مشاكل ومخاوف

تثير تقنية استساخ الصوت من قبل الذكاء الاصطناعي، مخاوف كثيرة مع إقدام عدد من الشركات على اعتمادها، كـ"أوبن ايه آي" مُبتكرة برنامج "تشات جي بي تي" الشهير، التي اضطرت أخيرا للاعتذار من الممثلة سكارليت جوهانسون بعدما نسخت صوتها في أحدث نسخة من برنامجها للمحادثة الآلية.
وقد اعتذر سام ألتمان مدير عام "أوبن ايه آي" من الممثلة وأعلن تعليق صوت أداة المساعدة "سكاي" في "تشات جي بي تي".
كانت الشركة قدّمت عرضاً في سبتمبر الفائت لسكارليت التي أعارت صوتها قبل نحو عشر سنوات لنظام بالذكاء الاصطناعي في فيلم "هير"، لكنّ الممثلة رفضت أن تكون صوت نظام النسخة الجديدة من "تشات جي بي تي".
ونفت "أوبن ايه آي" من جانبها أن تكون قد استنسخت صوت جوهانسون، مشيرة إلى أنها ابتكرت أداتها باستخدام صوت ممثلة أخرى.
وتتصدر أخبار عن حيل صوتية مشابهة جداً للواقع أو عمليات احتيال أو تضليل باستخدام الاستنساخ الصوتي، عناوين الأخبار باستمرار، مسلّطةً الضوء على قدرة أنظمة الذكاء الاصطناعي على تقليد الأصوات البشرية.
وفي العام الفائت، حذرت شركة Eleven Labs "إيليفن لابز" الناشئة، التي تعمل على ابتكار أداة لاستنساخ الصوت باستخدام الذكاء الاصطناعي، من الاستعمال المسيء لبرنامجها.
وكان مستخدمون مجهولون على منتدى "4 تشان" 4Chan تداولوا رسائل فيها عمليات استنساخ لأصوات مشاهير، وجعلوا هذه الأصوات تتلفظ بأقوال تنطوي على معان إساءات.
- "نقلة نوعية"
أوضح مدير شركة "سنتيزيا" الناشئة رجل الأعمال الدنماركي فيكتور ريباربيلي، في حديث صحفي، أنّ هذه التكنولوجيا تم ابتكارها إلى حد كبير من خلال برنامج مفتوح المصدر يسمى "تورتس" وأُطلق قبل عامين.
تقوم شركته بتحويل النص إلى مقطع فيديو باستخدام صورة رمزية (أفاتار) تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي. وتوظف ممثلين يخضع صوتهم وشكلهم لعقد مدته عامين، مع احتمال تجديده، على قول ريباربيلي في مقابلة صحافية على هامش معرض "فيفاتك" للتكنولوجيات الجديدة الذي أقيم أخيراً في العاصمة الفرنسية باريس.
وقد حلّل برنامج التعلم الآلي "تورتس" آلاف الساعات من التسجيلات الصوتية وكان بمثابة قاعدة لتطبيق "إيلفن لابس".
وقال ريباربيلي "كان ذلك نقلة نوعية مهمة".
وتستخدم "أوبن ايه آي" برامج مماثلة، على الرغم من أنها لا تكشف تفاصيل ذلك.
ومع "تشات جي بي تي 4,0"، يمكن للمستخدم التلفّظ ببضع جمل باللغة الفرنسية أمام التطبيق القادر في دقائق معدودة على إعادة إنتاج هذا الصوت واستخدامه لسرد مقطع فيديو قصيرة بخمس لغات مختلفة، بحسب ما أظهرت "أوبن ايه آي" خلال عرض توضيحي للبرنامج في باريس.
وعلى غرار هذه الشركة الأميركية، باتت مئات الشركات تقدّم خدمة استنساخ الصوت التي أصبحت واقعية ودقيقة بصورة أكبر.
ومن بينها TALKR.ai، وهي شركة فرنسية للمساعدين الصوتيين الافتراضيين الذين يتم إنشاؤهم بواسطة الذكاء الاصطناعي.
ويمكن لهذه الخدمة التعامل مع 25% إلى 30% من مكالمات خدمة الزبائن من دون أي تدخل بشري، بحسب رئيستها كاتيا لينيه.
وترى لينيه كما فيكتور ريباربيلي أنّ استخدام أصوات الممثلين من دون موافقتهم هو خط أحمر.
وعن الذي حدث مع سكارليت جوهانسون، قال ريباربيلي "إذا استنسخوا صوتها من دون علمها، فهذا سيء جداً. لكن إذا لم يكن لديهم الحق في استخدام صوت شخص يشبه صوتها بشكل كبير، فذلك يشكل سابقة غريبة جدا".

أخبار ذات صلة إماراتية تترأس مبادرة «الذكاء الاصطناعي» بالأمم المتحدة روبوتات تخوض مباراة كرة في معرض للذكاء الاصطناعي المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • أحد مساهمي شركة تسلا يقاضي إيلون ماسك بتهمة التداول من الداخل
  • أحد جمهور مادونا يرفع دعوى قضائية ضدها بسبب عرض غير أخلاقي
  • منظمات أمريكية تدين رفع دعاوى ضد المؤسسات الطلابية الداعمة فلسطين
  • استنساخ الأصوات بواسطة الذكاء الاصطناعي يثير مشاكل ومخاوف
  • "قدمت عرضا إباحيا دون سابق إنذار".. أحد معجبي مادونا يرفع دعوى قضائية ضدها
  • شركة سفارن للتطوير العقاري قصة نجاح عقارية
  • ايلون ماسك يثير الجدل على ساحات التواصل الاجتماعى عقب عرض اقتراح اعادة تسمية اكس بـ"تويتر"
  • مختص: شعار «سياحة صفر ضريبة» يرفع قيمة جدة
  • إيلون ماسك يعلق على صدور حكم الإدانة بحق ترامب
  • يراقب المستخدمين ليلا في غرف النوم.. «ماسك» يفجر مفاجأة حول واتساب