نظمت مكتبة مصر العامة بالأقصر برنامج المرأة بالتعاون مع مبادرة ست ب ١٠٠ ست وكلية الفنون الجميلة بجامعة الأقصر وكلية تكنولوجيا الصناعات الخشبية بالجامعة التكنولوجية والمعهد العالي للسياحة والفنادق ومديرية التضامن الاجتماعي ومديرية التربية والتعليم بالأقصر ومبادرة الضحي والمنار وبنك مصر.

 تحت رعاية المستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر والسفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة صندوق مكتبات مصر العامة والسفير رضا الطايفي مدير صندوق مكتبات مصر العامة وتحت إشراف الدكتور أحمد أمان منسق عام مكتبات مصر العامة والدكتور محمد حساني مدير عام مكتبة مصر العامة بالأقصر  وبحضور الدكتورة ليلي البسيوني رئيس التثقيف المالي ببنك مصر والدكتور سيد مرعي نائب أول مدير عام منطقة جنوب الصعيد ببنك مصر وبعض قيادات بنك مصر وبمشاركة الدكتورة رضا عطا الله مدير مركز التراث الحضاري بالأقصر وأستاذ مساعد بكلية الآثار جامعة الأقصر والمتدربات في مجال الحرف التراثية والخياطة والتريكو والباترون والمشغولات اليدوية  
وأوضحت الدكتورة ليلي أن البرنامج يهدف إلي نشر الثقافة المالية وترسيخ فكرة ومفهوم الشمول المالي وتنفيذ فعاليات الشمول المالي برعاية البنك المركزي ونشر فكرة الإدخار والاستثمار لدي النشء والمرأة ورواد الأعمال مؤكدة علي دور المكتبات في نشر هذه الثقافة من خلال عقد ندوات ودورات تدريبية  ونشر الوعي بالأساليب الحديثة  للمعاملات المالية ومن جانبه أضاف حساني أنه سيتم إنشاء مركز حرفي وتراثي داخل المكتبة بالتنسيق مع بعض الجهات لتسهيل التدريب لسيدات الأقصر وذلك بالمجان علما بأن البرنامج سيتم لمدة أسبوع والتجول في قري ونجوع ومدارس وكليات المحافظة بقوافل ثقافية وبمشاركة المكتبة المتنقلة من أجل إثراء العملية الثقافية 
بالإضافة إلي أنه سيتم عقد ورش للحرف التراثية وزيارات للجامعات والمدارس الصناعية وتختتم الفاعليات يوم الخميس القادم بتكريم المشاركين داخل المكتبة

جانب من بدء فاعليات أسبوع المرأة الأقصرية ea984c69-bd20-44a4-9819-c50f3e156465 d9838c42-1a88-4fe6-b24f-7fb4d5a39e96 8fe8f48a-e856-4760-8f85-6a8b2ab3aa03 f3c38f65-f3e4-4ead-ab66-d6cf65ce4781 c04c17cd-99f1-4326-8f40-a1a518958ebc c7f40569-abba-4181-8d2f-ecb75287ef5a.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقصر دورات تدريبية تكنولوجية بنك مصر التربية والتعليم التضامن الاجتماعى البنك المركزي رئيس مجلس إدارة محافظ الأقصر مديرية التربية والتعليم المعهد العالي كلية الفنون الجميلة مكتبة مصر العامة التراث الحضاري التضامن الاجتماع مديرية التضامن الاجتماعي مديرية التربية والتعليم بالاقصر مدير صندوق مكتبات مصر العامة المشغولات اليدوية الجامعة التكنولوجية مجلس إدارة صندوق ة التضامن الاجتماعي المعهد العالي للسياحة والفنادق صندوق مكتبات مصر العامة مصر العامة

إقرأ أيضاً:

مكتبة الملك عبدالعزيز.. مخطوطات وصور نادرة عن "الحج والحرمين الشريفين"

تشكل المادة الثقافية التي تحتفظ بها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة عن موضوع "الحج والحرمين الشريفين" واحدة من أندر المواد المعرفية بالعالم.
وتضم المكتبة أكثر من 6000 مادة، تتشكل من المقتنيات النادرة من المخطوطات والكتب والمسكوكات والمنمنمات والصور، تندرج ضمن موجودات قاعدة البيانات في المكتبة، وتبين الاهتمام الكبير من جانب المكتبة بثقافة الحج.

قرة العين في أوصاف الحرمين

ومن بين المخطوطات النادرة التي تضمها المكتبة عن الحج والحرمين الشريفين ومكة المكرمة والمدينة المنورة: مخطوطة "قرة العين في أوصاف الحرمين" و"دلائل الخيرات وشوارق الأنوار" و"كتاب النوادر" وشرح الثلاثين المسألة، وخريدة العجائب وفريدة الغرائب ومزرع الحسنات وشرح دلائل الخيرات، وشرح أقرب المسالك، فضلًا عن مجموعة المصاحف المكتوبة في الحرمين الشريفين.

أخبار متعلقة لاستقبال الحجاج.. الدفاع المدني يواصل الأعمال الميدانية في مزدلفةالدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بمستشفى جبل الرحمة

كما تقتني المكتبة مخطوطة نادرة بعنوان "ساجعة الحرم"، كتبها الإمام السيوطي (ت911هـ/ 1505م)، ونسخت في القرن الثاني عشر الهجري، والمخطوطة عبارة عن "مقامة تسمى ساجعة الحرم"، وفيها مفاخرة بين مكة والمدينة والإنصاف بينهما.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخطوطات وصور نادرة عن "الحج والحرمين الشريفين" - اليوم
القصيدة الذهبية

ومن المخطوطات الأخرى التي تقتنيها المكتبة والتي تخص شعيرة الحج "القصيدة الذهبية في مناسك الحج المرعية" لمحمد بن أبي بكر بن رشيد الحلبي، و"سوانح الحجاز" لبهاء الدين محمد بن حسين الحارثي الهذاني (ت 1031ه/ 1622م)، ومخطوطته كذلك "رسالة اثنا عشرية حج".
و"شرح منظومة الكنتي لورقات إمام الحرمين" لمحمد يحيى بن محمد المختار الشنقيطي (ت 1330 هـ)، وللمخطوطة شروحات كثيرة تقتنيها المكتبة تحت عنوان "قرة العين بشرح ورقات إمام الحرمين" محمد الحطاب (ت 954هـ/ 1547م)، ومحمد المحلي (ت 864هـ/ 1459م)، وهي شروحات لكتاب تقتني المكتبة مخطوطته بعنوان "الورقات" لعبدالملك بن عبدالله بن يوسف الجويني، إمام الحرمين (ت 478هـ/ 1085م).
بالإضافة إلى مخطوطة "مناسك السجلماسي" لإبراهيم بن هلال السجلماسي (ت 903هـ/1498م).

كتب عن الحج

وبالإضافة إلى هذه المادة النوعية، مثّلت الإصدارات المطبوعة جانبًا مشرقًا من جوانب عمل المكتبة في تنوير واحدة من أعظم شعائر الدين الإسلامي، وهي الحج، الركن الخامس في الإسلام، الذي يلتقي فيه الحجيج في البيت الحرام والكعبة المشرفة من جميع أنحاء العالم، وفي الإضاءة عليها عبر إصدار مجموعة من الكتب البارزة التي تهم الباحثين والدارسين، إذ أصدرت المكتبة عددًا من الكتب عن الحج والحرمين الشريفين من أبرزها:

مكة المكرمة والمدينة المنورة (صور نادرة)، وياباني في مكة ترجمة وتعليق د. سمير إبراهيم وسارة تاكاهاشي، وكتاب "الطريق إلى مكة"، لمحمد أسد (ليوبولد فايس)، وكتاب "الحج إلى مكة" من تأليف الليدي إيفيلين كوبلد.
بالإضافة إلى كتاب "مشاهدة الحرمين الشريفين ومظاهر الحج من خلال عدسة الحاج أحمد مرزا"، الذي يُعد أول مصور محترف هندي قدم إلى الأراضي المقدسة للحج في 1325هـ/ 1907م.
ويتضمن الكتاب الواقع في 240 صفحة، تمهيدًا عن الحرمين الشريفين في الخرائط القديمة، والرسومات والمنمنمات القديمة، والصور الضوئية الأولية، والصور الضوئية في الهند واهتمام المصورين الهنود بالحرمين.

.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } مخطوطات وصور نادرة عن "الحج والحرمين الشريفين" - اليوم
صور ومؤلفات نادرة

أما في مجال الصور والكتب النادرة، فمن أبرز مقتنيات المكتبة في هذا المجال مجموعات من الصور النادرة عن المملكة والوطن العربي بشكل عام، من بينها أول وأشهر مجموعة صوّرها اللواء محمد صادق باشا، التي تضم صورة عالمية عن الحرمين الشريفين في مكة والمدينة، والتي لا يوجد منها سوى 3 نسخ في العالم.

و تقتني المكتبة كتب محمد صادق باشا النادرة "نبذة في استكشاف طريق الأرض الحجازية من الوجه وينبع البحر إلي المدينة النبوية وبيان خريطتها العسكرية (1877م)"، و"مشعل المحمل في سفر الحج برا (1880م)"، و"كوكب الحج في سفر المحمل بحرًا وسيره برًا (1885م)"، و"دليل الحج للوارد إلى مكة والمدينة من كل فج (1885م)".

ويتوافر لدي مكتبة الملك عبدالعزيز العامة نحو 365 صورة لم تنشر من قبل للحرمين الشريفين، صوّرها المصور العالمي المصري أحمد باشا حلمي، الذي كُلف من قبل الملك فاروق بتصوير الحرمين الشريفين أثناء دخول الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه مكة والمدينة.

أفلام ومعارض

وكانت المكتبة عرضت فيلم "أعظم الرحلات.. الحج إلى مكة على خطى ابن بطوطة"، وهو فيلم يربط بين الماضي والحاضر، إذ يعرض مشاهد لشعائر الحج في العصر الحديث، فضلًا عن إبراز الجهود العظيمة التي تبذلها المملكة لعمارة الحرمين الشريفين، وتوفير جميع وسائل اليسر والراحة لحجاج بيت الله الحرام.

وشارك فيه أكثر من 2000 شخص من 24 دولة، واستلهمت رحلة ابن بطوطة إلى مكة المكرمة خلال القرن 14 الميلادي كخلفية تاريخية للفيلم.

وكان الفيلم قد عُرض من قبل في عدد من العواصم العالمية، إذ عُرض في نيويورك وباريس ولندن وسنغافورة وجاكرتا ودبي، وحاز 3 جوائز في مهرجانات هيوستن وبوسطن وباريس.
وتُرجم الفيلم إلى عدد من اللغات العالمية، منها الفرنسية والروسية والتركية، إلى جانب اللغة الإنجليزية والعربية.

كما سبق للمكتبة إقامة مجموعة من معارض الحج داخل المملكة وخارجها، منها في لندن عام 2012، وباريس 2014، والرياض في عامي 2020 و2023م.


مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم اجتماعا لـ"وحدة المساواة بين الجنسين" لمناقشة خطط العمل بالمنيا
  • وزارة العمل تنظم لقاء توعوي لتمكين المرأة بالوزارة والمديريات
  • صرح ثقافيّ ومنجزٌ حضاريّ
  • صحة الفيوم تنظم تدريبا للأطباء الجدد
  • إعدام عجل في الأقصر قبل عيد الأضحى المبارك ما القصة؟
  • بيطرى الأقصر: اعدام عجل لإصابته بالصفراء وغير صالح للاستهلاك الآدمى
  • مكتبة الملك عبدالعزيز.. مخطوطات وصور نادرة عن "الحج والحرمين الشريفين"
  • مخطوطات وصور ومؤلفات نادرة وفيلم.. مكتبة الملك عبد العزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين
  • وكيل تعليم الأقصر يجتمع برؤساء لجان الثانوية العامة وموجهي عموم الأنشطة
  • مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين الشريفين