وصف نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر جروشكو، مناورات "الرد الشمالي"، التي يقوم بها حلف شمال الأطلسي "الناتو" بأنها استفزاز لبلاده، مؤكدا أن موسكو تراقب هذه المناورات عن كثب. 

كيف يُخيفون العالم .. بوتين يتوعد: العواقب على "الناتو" ستكون أكثر مأساوية إذا ظهروا بأوكرانيا زيلينسكي: مبادرة ماكرون لإرسال قوات الناتو إلى أوكرانيا خطوة ملموسة

وقال جروشكو خلال مؤتمره الصحفي، اليوم الاثنين إن الجيش الروسي يراقب عن كثب هذه المناورات التي انطلقت اليوم بالقرب من حدودنا، ولدينا كل الوسائل اللازمة لضمان القدرة الدفاعية لبلادنا.

وأضاف: "نعتقد أن هذه المناورات ذات طبيعة استفزازية بشكل واضح؛ لأن إجراء أي تدريبات عسكرية في القرب الجغرافي تزيد من خطر وقوع حوادث عسكرية"، مؤكدا أن بلاده اتخذت من وجهة نظر القدرة الدفاعية جميع التدابير اللازمة.

يُذكر أن حلف "الناتو" أطلق في فبراير من العام الحالي أهم مناورة له منذ 36 عاما تحت عنوان "المدافع الصامد" بالقرب من الحدود الروسية. من جانبها.. تعتقد موسكو أن هذا من شأنه أن يكون له عواقب مأساوية على أوروبا.

في سياق آخر.. أعلنت وزارة الدفاع الروسية- في بيان، اليوم- أن أنظمة الدفاع الجوي تمكنت من تدمير طائرة مسيّرة أوكرانية في أجواء مقاطعة بريانسك الروسية المجاورة للحدود مع أوكرانيا.

وقال بيان للدفاع الروسية بهذا الصدد: "جرى اليوم في حوالي الساعة 13:30 بتوقيت العاصمة موسكو إحباط محاولة من قبل نظام كييف لتنفيذ هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيّرة على أهداف في أراضي الاتحاد الروسي".

وأضاف البيان: "دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرة أوكرانية مسيّرة في أجواء مقاطعة بريانسك". 

ولم يذكر البيان وقوع أي أضرار مادية أو خسائر في الأرواح جراء هذا الهجوم الأوكراني.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا حلف شمال الأطلسي

إقرأ أيضاً:

من مصر إلى كوبا.. مناورات للأسطول الروسي برسائل للغرب

زيارة قطع الاسطول البحري الروسي إلى هافانا لاشك تحمل رسائل كبرى ..

 لاسيما مع توقيت يشهد فيه العالم تصعيداً غير مسبوق منذ حقبة الحرب الباردة بين الغرب وروسيا. تحرك الأسطول الروسي دفع بالولايات المتحدة بتحريك الغواصة يو اس اس هيلينا إلى خليج غوانتانامو دون إذن من كوبا.. مخالفة بذلك قواعد متفق عليها بمنع تحريك أي اسطول في مياهها دون إذن من كوبا.. الأمر الذي يدفع للتساؤل عن هواجس واشنطن التي تزداد خاصة بعد إعلان روسيا عن استعدادها لأي سيناريو محتمل مع الغرب .. وعليه تبعث موسكو برسائل أخرى من خلال إجراء سفن حربية روسية تابعة لأسطول المحيط الهادئ تدريبات مشتركة مع القوات البحرية المصرية في البحر الأبيض المتوسط.. تحركات وتطورات تدفعنا للتساؤل عن السيناريو المقبل لمستقبل هذا الصراع.. ومستقبل الأمن والسلام الدوليين في ظل تعنت غربي وتصعيد ضد روسيا؟

Your browser does not support audio tag.

مقالات مشابهة

  • المسلمون يؤدون صلاة عيد الأضحى في مسجد موسكو الكبير
  • من مصر إلى كوبا.. مناورات للأسطول الروسي برسائل للغرب
  • بيسكوف: ردود فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام غير بناءة
  • سفير روسيا لدى هلسنكي: ساسة فنلندا يحاولون تحويل بلادهم إلى مستوطنة لحلف الناتو
  • ستولتنبرغ: تنفيذ شرط بوتين لوقف إطلاق النار سيكون بمثابة "تحقيق أهداف روسيا"
  • الغرب يفجر قنبلة اقتصادية بوجه روسيا.. فهل سترد موسكو بحرب مفتوحة؟
  • إسقاط مسيرات وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا
  • أوربان ينتصر. المجر لن تشارك في مهمة الناتو في أوكرانيا
  • زيلينسكي: الاتفاق الثنائي مع أميركا يمهّد الطريق أمام انضمامنا لحلف الأطلسي
  • إعلام أمريكي تعليقا على تواجد سفن حربية روسية في كوبا: البنتاغون يحاول التقليل من "استفزاز صريح"