أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية تشجيع الجامعات للطلاب على تقديم مشروعات ابتكارية، يمكن الاستفادة منها ودعمها حتى تصبح قابلة للتطبيق وتحقيق عائد اقتصادي منها، مما ينعكس على الارتقاء بالبحث العلمي والصناعة المحلية ويدعم الارتقاء بالاقتصاد الوطني.

وفي هذا الإطار، حصلت جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور عربى السيد كشك، على دعم وتمويل مشروعين من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وثلاثة مشروعات من صندوق رعاية المُبتكرين والنوابغ.

وضمت المشروعات التي حصلت على دعم وتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مشروع من برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس بعنوان "ماكينة حقن بلاستيك" تحت إشراف: د.محمد عزت، وتأتي أهمية المشروع في اعتماد العديد من الصناعات المحلية على ماكينات حقن البلاستيك، وتنفيذ مثل هذه المشروعات بما يُسهم فى توطين صناعة المعدات فى مصر.

وجاء المشروع الثاني الذي تم تقديمه من برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس بعنوان "ذراع روبوت آلي مُتعدد المهام" تحت إشراف د.محمد عزت، ويهدف المشروع إلى تصميم وتنفيذ ذراع روبوت آلي مُتعدد المهام، ويمكن تعديله بكل سهولة لإستخدامه في عمليات صناعية مُتعددة بما يُسهم في تسهيل التطوير في خطوط الإنتاج داخل المصنع، ويوفر نظام التحكم بالروبوت التعامل معه بسهولة من خلال التحكم فيه بواسطة HMI.

كما فازت الجامعة بدعم وتمويل ثلاثة مشروعات من صندوق دعم المُبتكرين والنوابغ، وجاء المشروع الأول من برنامج تكنولوجيا الميكاترونكس بعنوان "كرسي كهربائي ذكي لمساعدة ذوى الإعاقة الحركية"، تحت إشراف: د.محمد عزت ود.أحمد شحاتة، ويهدف الى إنتاج كرسي كهربائى يعتمد على الأنظمة الذكية لمساعدة الأشخاص من ذوى الإعاقة الحركية، ويتميز الكرسى بإمكانية تعديل وضع صاحب الإعاقة الحركية إلى وضعيات مختلفة، وذلك ببذل أقل مجهود، ويوفر الكرسى وسائل ترفيه للشخص من ذوى الإعاقة الحركية مثل إمكانية مشاهدة أفلام وفيديوهات والإستماع لها من خلال شاشة يُمكن للشخص التحكم فيها بسهولة، كما يُمكن للشخص ربط الكرسى بالهاتف الذكي مع وجود إمكانية التحكم فيه من خلاله أو من أحد أقرانه في حالة الرغبة فى ذلك.

وجاء المشروع الثاني المُقدم من برنامج تكنولوجيا التبريد والتكييف، وبعنوان "وحدة تكييف الهواء بالامتصاص تعمل بالطاقة الشمسية"، تحت إشراف: د.حمدى قطب ود.محمد عبد الرحمن، ويستهدف المشروع تصميم وتنفيذ وحدة تكييف هواء محلية الصُنع تعتمد على نظام الامتصاص وتعمل بالطاقة الشمسية.

وجاء المشروع الثالث المُقدم من برنامج تكنولوجيا الطاقة والمتجددة، بعنوان "نظام مبتكر لتوليد الطاقة الكهربية من أمواج البحر"، تحت إشراف د.عمرو عبد الهادي، ويهدف إلى إنتاج طاقة كهربائية نظيفة خالية من الإنبعاثات الكربونية للمُساهمة في تقليل الاحتباس الحراري عن طريق تصميم وتنفيذ نظام مُبتكر لتوليد الطاقة الكهربية من طاقة المد والجزر لموج البحر.

ومن جانبه، أكد د.عربى كشك أن فوز الجامعة بتمويل هذه المشروعات يُعزز من مكانة الجامعة، ويعكس ما توليه إدارة الجامعة من اهتمام بالجانب العلمي والابتكاري والتكنولوجي، والذى يعد من المتطلبات الأساسية للعصر الحالي، والذي يشهد ثورة علمية وتكنولوجية ضخمة، من خلال برامج تكنولوجية مُعاصرة ومتميزة تُحقق النهضة الشاملة، بما يتوافق مع رؤية مصر لتحقيق التنمية المُستدامة وطموحات الجمهورية الجديدة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور أيمن عاشور جامعة الدلتا التكنولوجية وزير التعليم العالي والبحث العلمي من برنامج تکنولوجیا الإعاقة الحرکیة وجاء المشروع دعم وتمویل تحت إشراف د محمد

إقرأ أيضاً:

وايت ساند .. مفهوم جديد للمدن الساحلية بخدمات غير مسبوقة في الساحل الشمالي

احتفلت جي في للاستثمارات، بأحدث إطلاله لمشروع "وايت ساند – White Sand" بالساحل الشمالي، والذي يعد واحدًا من أرقى المشروعات العقارية التي تقدمها الشركة، حيث تعد مصيف وسكن رئيسي، وذلك لما يتمتع به من توافر كافة المرافق والخدمات التي تلبي احتياجات السكان والزوار. يحتوي المشروع على مساحات خضراء واسعة، ومناطق ترفيهية، ونوادي رياضية، وحمامات سباحة، ومناطق مخصصة للأطفال، بالإضافة إلى خدمات الأمن والحراسة على مدار الساعة لضمان راحة وسلامة السكان.

يتنوع نطاق الوحدات السكنية في المشروع ليشمل شاليهات فاخرة، وشقق عصرية، وفيلات راقية، مما يوفر خيارات سكنية تناسب مختلف الاحتياجات والأذواق. تمثل هذه الوحدات خيارًا مثاليًا للسكن والاستثمار في الساحل الشمالي بفضل مستوى الرفاهية والفخامة الذي توفره.

انتهت الشركة من إنجازات لتقدم إطلالة جديدة منها وضع أساسات للفيلات بالمرحلة الأولي وإطلاق المرحلة الثانية تلبيه لطلب العملاء بالإضافة الي وحدات فندقيه فخمه جديده من نوعها بمنطقه الساحل الشمالي تحت إدارة شركة فندقية عالمية وزيادة مساحات البحيرات الصناعية لتعزيز تجربة السكان للاستمتاع بالهدوء والمناظر الطبيعية، كما أضافت قطارًا داخليًا لتسهيل التنقل وتقليل حركة السيارات داخل المشروع، كما انتهت الشركة من منطقة الشاطئ والكورنيش استعدادًا لاستضافته للحفلات الترفيهية والموسيقية خلال موسم صيف 2024.

في هذا السياق، قال شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة GV للاستثمارات: "نحن فخورون بتطوير مشروع وايت ساند - White Sand الذي يمثل خطوة جديدة نحو تحقيق رؤيتنا في تقديم مشروعات عقارية متكاملة تلبي احتياجات وتطلعات عملائنا، حيث يهدف هذا المشروع إلى إعادة تعريف مفهوم الحياة السكنية في الساحل الشمالي من خلال توفير وحدات سكنية فاخرة ومرافق متكاملة تضمن أعلى مستويات الراحة والرفاهية."

وأضاف حمودة: "نحن ملتزمون بالتعاون مع أفضل الشركات والهيئات لتقديم خدمات متميزة وضمان جودة عالية في كل جوانب المشروع، ونثق في أن وايت ساند - White Sand سيصبح وجهة مفضلة للسكن والاستثمار في الساحل الشمالي".

إلى جانب ذلك، حرصت شركة جي في على التعاون مع كبرى الشركات لتوفير تجربة مميزة لعملائها في مشروع "وايت ساند"، وتشمل شركاءها الرئيسيين أورنچ مصر، جو باص، TSM، بنك الإمارات دبي الوطني مصر، ومجموعة بلي القابضة. كما تتعاقد حاليًا مع كارفور لتدشين أول هايبر ماركت في الساحل الشمالي. ستقدم أورنچ أحدث التقنيات التكنولوجية، بينما توفر جو باص خدمات النقل المريحة، وتقدم TSM تجربة تسوق متنوعة، بالإضافة إلى خدمات متميزة من بنك الإمارات دبي الوطني مصر، وتنفيذ مشروعات البنية التحتية بواسطة مجموعة بلي القابضة.

يتمتع مشروع "وايت ساند" في الساحل الشمالي بموقع فريد في الكيلو 75 من الإسكندرية، ويمتد على مساحة 185 فدانًا، حيث تم استغلال المساحة لإنشاء مناطق ترفيهية، وملاعب، ومرافق رياضية بتصميم عصري يوفر راحة للمستخدمين. يضم المشروع نادي "SOLE" الرياضي الاجتماعي على مساحة 11,300 متر مربع، مع صالة رياضية وملاعب وحمام سباحة ومسارات للمشي والجري، بالإضافة إلى مول تجاري، وفندق، وشقق فندقية، ومركز طبي. كما يحتوي المشروع على مساحات خضراء وبحيرات صناعية بمساحة تتجاوز 50 ألف متر مربع. يضمن تصميم المشروع الخصوصية للسكان مع مسافات بين المباني تصل إلى 28 مترًا، وطرق رئيسية بعرض 40 مترًا، وأماكن انتظار سيارات سطحية. يضم المشروع نحو 580 مبنى بارتفاعات ومساحات مختلفة، بما في ذلك فيلات، Duplexes، وCabanas مطلة على البحر، وعمارات سكنية.

تأسست جي في للاستثمارات عام 2019، وتتمثل رؤيتها في تعزيز القيم الاجتماعية والاقتصادية والبيئية؛ تهدف جي في للاستثمارات إلى الارتقاء بمستوى التنمية العقارية ومستوى المعيشة من خلال توفير مستوى عالٍ من الجودة والالتزام والمصداقية في مشروعاتها. تركز جي في للاستثمارات للتطوير العقاري على التنمية العقارية المستدامة، ولديها محفظة متنوعة من المشروعات في اطفيح و القاهرة الجديدة والساحل الشمالي، كما تمتلك محفظة متميزة من مشروعات إعادة التطوير في المدن الحديثة والتاريخية في جميع أنحاء البلاد. تتنوع مشروعات الشركة لتشمل المشروعات السكنية والتجارية والصناعية؛ كما تضع عملاءها في مقدمة أولوياتها، من خلال تطوير مشروعات تلبي احتياجاتهم استنادًا للابتكار والخبرة

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تنجح في محو أمية 1499 مواطنا بدورة أبريل 2024
  • جامعة بنها تنجح فى محو أمية 1499 مواطنا فى دورة ابريل 2024
  • مصروفات وبرامج جامعة بني سويف التكنولوجية 2024 لطلاب الثانوي والدبلوم
  • مصروفات وبرامج جامعة سمنود التكنولوجية 2024 لطلاب الدبلومات الفنية 
  • مصروفات وبرامج جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية 2024 
  • مكتبة محمد بن راشد: إطلاق 5 إصدارات جديدة من الرسائل العلمية
  • رئيس جامعة حلوان يفتتح المعمل المركزي لخدمة البحث العلمي
  • وايت ساند .. مفهوم جديد للمدن الساحلية بخدمات غير مسبوقة في الساحل الشمالي
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تستقبل وفد مطرانية الفتح وأبنوب للتهنئة بعيد الأضحى
  • إدراج جامعة المنوفية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة بنسخته الأخيرة