أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، أنه استدعى السفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة للتشاور بشأن ما أسماها محاولة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عدم تحميل حركة حماس المسؤولية عن ارتكاب انتهاكات.

غوتيريش: مجلس الأمن الدولي يشهد أسوأ انقسام في تاريخه لحل أزمة التمويل.

. غوتيريش يلتقي المانحين الرئيسين للأونروا اليوم

واتهم كاتس "غوتيريش بإخفاء تقرير عن انتهاكات حماس ومحاولة إعفائها من المسؤولية"، مؤكدا أن "الجرائم الجنسية التي ترتكبها حماس وأعوانها هي أخطر ما تم عرضه على الأمم المتحدة في تاريخ دولة إسرائيل".

وأضاف: "لقد حددت سياسة وزارة الخارجية وحجم قيمها، ولذلك أوعزت باتخاذ الخطوة غير المسبوقة والاستثنائية فوراً باستدعاء سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة للتشاور، وهو حالياً على متن الطائرة في طريقه إلى إسرائيل، وهذا احتجاجًا على حقيقة أن الأمين العام للأمم المتحدة يعمل على كتابة التقرير الخطير الذي أمر به بنفسه بشأن الجرائم الجنسية التي ترتكبها حماس، ويحاول استبعاد حماس من المسؤولية ولا يفعل ذلك".

وأدت الحرب المتواصلة في قطاع غزة، منذ ما يزيد على 4 أشهر، إلى مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، حسب وزارة الصحة المحلية في القطاع المحاصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي الأمم المتحدة الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريش الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة ترحب بـ"هدنة إسرائيل" في غزة

رحبت الأمم المتحدة بإعلان إسرائيل، الأحد، هدنة يومية في العمليات العسكرية في جنوب قطاع غزة، مع مطالبتها بأن "يؤدي ذلك إلى إجراءات ملموسة أخرى" لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية، وفق ما صرح متحدث في جنيف لوكالة فرانس برس.

وقال ينس ليرك المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا): "نرحب بهذا الإعلان، ولكن بالتأكيد، لم يترجم هذا الأمر حتى الآن بمزيد من المساعدة للسكان المحتاجين" إليها.

الهدنة التكتيكية جنوبي غزة

أعلن الجيش الإسرائيلي عن "هدنة تكتيكية" في جنوبي قطاع غزة للسماح بإيصال كميات متزايدة من المساعدات الإنسانية. قال الجيش إن الهدنة ستبدأ في منطقة رفح الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (05:00 بتوقيت غرينتش) وستظل سارية حتى السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16:00 بتوقيت غرينتش ظهرا). أضاف الجيش الإسرائيلي أن هذه الهدنات ستكون يوميا حتى إشعار آخر. ذكر الجيش أن هذه الهدنة تهدف إلى السماح لشاحنات المساعدات بالوصول إلى معبر كرم أبو سالم الخاضع لسيطرة إسرائيل- نقطة الدخول الرئيسية للمساعدات الواردة - والسفر بأمان إلى طريق صلاح الدين السريع- طريق رئيسي يربط بين الشمال والجنوب- لتوصيل الإمدادات إلى أجزاء أخرى من غزة. الهدنة التكتيكية تجري بالتنسيق مع الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة الدولية.

ويعاني المعبر من اختناق منذ أن توغلت القوات البرية الإسرائيلية في رفح في أوائل شهر مايو.

وأدى الهجوم العسكري الإسرائيلي المستمر منذ 8 أشهر ضد حركة حماس إلى دخول غزة في أزمة إنسانية، حيث أفادت الأمم المتحدة عن انتشار الجوع على نطاق واسع.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال: هاجمنا منشأة عسكرية تابعة لحزب الله
  • الأمم المتحدة ترحب بـ"هدنة إسرائيل" في غزة
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: معاناة بقطاع غزة بسبب انتشار المجاعة
  • الاحتلال يطلق قنابل حارقة تجاه الأحراش في بلدة الناقورة جنوب لبنان
  • ‏الأمم المتحدة ترحب بإعلان إسرائيل هدنة يومية في جزء من قطاع غزة
  • الأمم المتحدة ترحب بـ"هدنة إسرائيل" في غزة
  • إسرائيل تدرس اتخاذ إجراءات ضد وكالات الأمم المتحدة
  • بسبب قائمة العار.. إسرائيل تبحث إجراءات عقابية ضد وكالات الأمم المتحدة
  • ديفيد هيرست: بلينكن يجر الولايات المتحدة إلى أعماق المستنقع الإسرائيلي
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يرفض مبادرة فرنسية بشأن لبنان