الوطن:
2024-06-01@07:39:28 GMT

هل تسبب مزيلات العرق الإصابة بسرطان الثدي؟

تاريخ النشر: 6th, March 2024 GMT

هل تسبب مزيلات العرق الإصابة بسرطان الثدي؟

«خرافة أم حقيقة» جدل حسمته مديرية الصحة والسكان بالقليوبية حول استخدام مزيلات العرق، ومدى تسببها في إصابة السيدات بسرطان الثدي، خاصة مع انتشار هذه المعلومة بين المرضى، الأمر الذي دفع المديرية من خلال مبادرة التوعية بالكشف وعلاج الأورام السرطانية ضمن المبادرة الرئاسية صحة المرأة، للتأكيد عبر منشور توعوي أن ما يتردد عن مخاطر استخدام مزيلات العرق في الإصابة بسرطان الثدي هو مجرد خرافة.

السرطان مرض معقد

«السرطان مرض معقد» هكذا فسر الدكتور حمودة الجزار وكيل وزارة الصحة بالقليوبية لـ«الوطن» وصف المرض، مشيرا إلى أن ما يتردد من أن مزيلات العرق تتسبب في الإصابة بسرطان الثدي هي خرافة لأن الأورام بشكل عام لا تكون نتيجة وجود مادة معينة في تركيبتها، لأن السرطان مرض معقد الإصابة به لا تكون سهلة، وحتى الآن الأدلة تؤكد أن مزيل العرق لا يسبب الإصابة بالورم

وأشار إلى أن مزيلات العرق لا تتسبب في أي خطر، ما عدا الأنواع التي تحتوي علي مركب الألومنيوم كقاعدة أساسية، للمزيل لأن مركب الألومنيوم يعمل انسدادًا للقنوات العرقية وهو ما يسبب توقف خروج العرق.

ماذا قالت الجمعية الأمريكية للأورام؟

ولفت وكيل وزارة الصحة بالقليوبية إلى أن الجمعية الأمريكية للأورام وجدت أن مركب الألومنيوم المستخدم تحت الإبط وبمناطق مجاورة للثدي يقوم بنفس عمل هرمون الإستروجين الذي قد يزيد من التعرض لسرطان الثدي، ولكن في المقابل، أكدت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أن الموضوع يختلف تمامًا، حيث أشارت في تقاريرها إلى عدم وجود داعي للقلق من هذه المادة، لأن الفحوصات كشفت وجودها في أنسجة سيدات غير مصابات بسرطان الثدي، حيث يدخل البارابين في صناعة أغلب مستحضرات التجميل والشامبوهات ومزيلات العرق، ومن الطبيعي وجوده في جسم الإنسان.

وأضاف وكيل وزارة الصحة بالقليوبية أن الدراسات الأخيرة أكدت أن البارابين مسبب للسرطان، على الرغم من أنه كمركب كيميائي يشبه عمل هرمون الإستروجين الأنثوي في الجسم، مما أثار الشكوك لدى البعض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية سرطان القليوبية صحة القليوبية مستشفيات القليوبية الأورام القليوبية بسرطان الثدی

إقرأ أيضاً:

«صحة سوهاج» تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة: تسبب الوفاة بعد 6 ساعات

حذّرت مديرية الصحة بسوهاج، المواطنين من شراء وتناول سمكة الأرنب السامة، التي تؤدي إلى الوفاة خلال 6 أو 8 ساعات.

أعرض التسمم بعد تناول سمكة الأرنب 

وأوضح الدكتور أحمد محروس وكيل وزارة الصحة بسوهاج، في بيان، أنّ أعراض التسمم الناجمة عن تناول سمكة الأرنب عبارة عن ضيق تنفس وغثيان وقيء مستمر وإسهال وهبوط بضربات القلب، وشلل في العضلات وغيبوبة.

حظر صيد سمكة الأرنب

وتابع «محروس» أنّ صيد سمكة الأرنب محظورًا، فيما يمكن معرفتها بسهولة كونها رمادية اللون ومنتفخة، ولديها أسنان حادة ومدببة تشبه أسنان الأرنب، وتتواجد في البحر الأحمر والمتوسط.

وأكد وكيل «صحة سوهاج» أنّ فرق تفتيش الأغذية بالمديرية وجميع مراكز المحافظة تكثف من حملاتها الرقابية على الأسواق، وأماكن بيع وتخزين الأغذية بالمحافظة، بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى؛ لضمان وصول غذاء صحي وآمن للمواطنين.

وشدد على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة، حيال من يحاول الإضرار بصحة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • صحة القليوبية تنظم قافلة طبية للكشف على أهالي العبور
  • الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تقلل خطر سرطان الرئة
  • «صحة سوهاج» تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة: تسبب الوفاة بعد 6 ساعات
  • احذر من علامات في البول تكشف الإصابة بسرطان المثانة.. تعرف عليها
  • 3 علامات تدل على الإصابة بسرطان الجلد.. اذهب إلى الطبيب فورا
  • الكشف مجانًا.. الصحة تُطلق قافلة طبية لفحص أهالي العبور
  • للفتيات والنساء فقط .. ماذا كشفت بحوث الطب عن الوشم الذي تعشقه غالبية النساء .. وخطورته عليهن
  • روسيا.. ابتكار طريقة سريعة لتشخيص العقد الليمفاوية لسرطان الثدي
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. تحذيرات من «مُزيلات العرق» لاحتوائها على مواد ضارة