كتب- أحمد جمعة:

تفقد الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، ونظيره الكوبي الدكتور خوسيه أنخيل ميراندا، شركة بايو كوبا فارما Biocubafarma، بحضور الرئيس التنفيذي للشركة الدكتورة مايدا موري بيريز.

تأتي زيارة وزير الصحة، إلى دولة كوبا في إطار دعم التعاون، والبحث عن فرص واعدة للاستثمارات، وتنويع مصادر الدخل القومي المصري، بالشراكة مع مختلف دول العالم، بما يساهم في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطن المصري.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إنه عقب انتهاء جولة الدكتور خالد عبدالغفار، في الشركة، تم عقد اجتماع مع وزير الصحة العامة الكوبي الدكتور خوسية أنخيل ميراندا، ومسئولي الشركة، بحث خلاله فرص التعاون الثنائي في مجال الرعاية الصحية والبحوث الصيدلانية.

وأضاف «عبدالغفار» أن الدكتور خالد عبدالغفار، أشاد بجودة المنتجات الصيدلانية الكوبية، بما في ذلك اللقاحات، والأدوية والمستلزمات الطبية، حيث بحث مع الجانب الكوبي نقل التكنولوجيا والمشاركة في بناء القدرات بمجال إنتاج اللقاحات وتوزيعها.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الاجتماع تطرق إلى بحث فرص الاستثمار المحتملة في مجال تطوير صناعة اللقاحات، من خلال التعاون مع الشركة والعديد من الجهات المعنية في دولة كوبا.

يذكر أن شركة «بايو كوبا فارما» تعد أحد القاطرات التي تقود جهود دولة كوبا، نحو تصنيع الأدوية ومستلزمات التشخيص والمعدات الطبية، كما تعمل كبوابة للشركاء المحتملين والمستثمرين المهتمين بالوصول إلى موارد الأدوية الحيوية الواسعة التي تقدمها كوبا.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: رمضان 2024 كأس مصر طالبة العريش مسلسلات رمضان 2024 رأس الحكمة سعر الفائدة أسعار الذهب سعر الدولار الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان تطوير صناعة اللقاحات طوفان الأقصى المزيد وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل نظيره الناميبي لبحث سبل التعاون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، الدكتور كالومبي شانجولا، وزير صحة ناميبيا، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون  وتبادل الخبرات بين البلدين، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.


وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بالترحيب بوزير الصحة الناميبي والوفد المرافق له، ثم تناول الاجتماع تعزيز سبل التعاون بين البلدين من خلال نقل تجربة مصر في إدارة المبادرات الرئاسية في مجال الصحة العامة، وخاصة في الكشف المبكر عن الأمراض السارية وغير السارية وكذلك مبادرة دعم صحة المرأة ومبادرة الكشف المبكر عن الأورام السرطانية، كما تطرق الاجتماع إلى نقل خبرة مصر في مجال توطين التصنيع الدوائي، فضلا عن الإسهام في تسريع إجراءات تسجيل الدواء.


وتابع "عبدالغفار" أن الاجتماع ناقش فرص إبرام مذكرات تفاهم آنية ومستقبلية وخاصة في مجال بناء قدرات الموارد البشرية، من خلال تبادل الكوادر الطبية لسد العجز والاحتياج من أطباء الأسنان والصيادلة وأطقم التمريض في ناميبيا، وتدريبهم على أحدث البرامج التدريبية، فضلا عن نقل أحدث التقنيات العلمية التي توصلت إليها التكنولوجيا الطبية، كما تناول الاجتماع تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال تصنيع المستلزمات الطبية وفي مجال المختبرات الطبية والمعامل.

وأشار  "عبدالغفار" إلى أن وزير صحة ناميبيا أعرب عن تطلع بلاده لنقل تجربة مصر في إطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل، فضلا عن خبرة مصر في إدارة الجوائح والأزمات والاستجابة السريعة للكوارث، إلى جانب رغبة الجانب الناميبي في مشاركة مصر تجربتها في مكافحة الأوبئة والترصد للأمراض المعدية .

ونوه "عبدالغفار" إلى أن الوزير وجه بسرعة إعداد مذكرة التفاهم بين البلدين، على أن تتضمن خطة تدريب الكوادر الطبية من خلال برنامج تدريب ما بعد التخرج، مؤكدا إمكانية استقبال الأطقم الطبية من دولة نامبيا وتدريبهم في المستشفيات والجامعات المصرية والمعاهد البحثية في التخصصات الطبية المختلفة، مع إمكانية إيفاد فريق من خبراء الطب الوقائي من الوزارة إلى دولة نامبيا لتدريب الكوادر البشرية على أحدث طرق مكافحة الأوبئة والترصد للأمراض المعدية، موجها بضرورة مشاركة وزير صحة ناميبيا "الاستراتيجية المصرية للصحة الواحدة"  التي أعدتها الوزارة بالتعاون مع وزارتي البيئة والزراعة لمنع تفشي العدوى والأمراض إعمالا بمبدأ الصحة الواحدة التي أوصت به منظمة الصحة العالمية .
ومن جانبه، أعرب وزير صحة ناميبيا،  عن امتنانه للدولة المصرية على وقوفها دائما جنبا إلى جنب مع دولة ناميبيا  في المواقف الصعبة، مؤكدا  على العلاقات الوطيدة التي  دائما ما جمعت بين البلدين، حيث تم إبرام العديد من الاتفاقيات الثنائية والتي تم بموجبها إيفاد العديد من الكوادر الطبية المصرية لتقديم الخدمات الطبية لشعب ناميبيا.
وأشار إلى أن الدكتور خالد عبدالغفار، اختتم اللقاء بتسليم وزير الصحة الناميبي دعوة رسمية، لحضور فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقده في شهر أكتوبر 2024، تحت رعاية وبتشريف الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حضر الاجتماع الدكتورة علا خيرالله، رئيس قطاع التدريب والبحوث بالوزارة، والدكتور محمد جاد، مستشار وزير الصحة والسكان للعلاقات الصحية الخارجية، ، والدكتورة رشا الشرقاوي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، والدكتورة سوزان الزناتي، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الصحية الخارجية.

IMG-20240605-WA0079 IMG-20240605-WA0080 IMG-20240605-WA0078

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم لتوسيع التعاون بين شركات الأدوية المصرية والإيطالية
  • عبدالغفار يبحث مع وزيرة صحة دولة الرأس الأخضر التعاون وتبادل الخبرات
  • وزير صحة مدغشقر يُشيد بجهود مصر في خفض معدلات الوفاة
  • وزير الصحة يبحث مع نظيره بدولة مدغشقر سبل التعاون بين البلدين
  • «عبد الغفار» يبحث مع نظيره بدولة مدغشقر سبل التعاون في المجال الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع نظيرته الأوغندية سبل التعاون المشترك بين البلدين
  • وزير الصحة يبحث مع نظيرته الأوغندية سبل التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يستقبل وزير صحة ناميبيا لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات بين البلدين
  • وزير الصحة يستقبل نظيره في ناميبيا لبحث سبل التعاون وتبادل الخبرات
  • وزير الصحة يستقبل نظيره الناميبي لبحث سبل التعاون