يبدأ يوم الاثنين المقبل الأول من شهر رمضان 1445، تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات، بحيث لا يترتب ضرر على الموقفة خدماته ولا يترتب على الإيقاف ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقفة خدماته أو غيرهم، ولا يكون إلا بمستند نظامي.
ويوازن قرار تنظيم إيقاف الخدمات، بين حق الفرد وحقوق الآخرين والمجتمع في الوقت ذاته، إذ تكفل الأنظمة حق الفرد، إلا حين يتعدى على حق غيره، مع الحفاظ على ألا يترتب على ذلك أثار لحقوق التابعين له ولأسرته.

مراعاة حقوق الإنسان

راعى التنظيم حقوق الإنسان، وجعلتها منطلقًا أساسيًا لحفظ حقوق الأطراف دون تأثر الأسر والمعالين، وهو ما يبرهن على اهتمام الدولة وقطاعاتها كافة بإعمال حق الإنسان في مختلف الأنظمة والتشريعات.

أخبار متعلقة أسواق التمور بالمدينة المنورة تشهد إقبالاً مع اقتراب شهر رمضانلا مساس بالتعليم والعلاج.. بدء تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات الإثنين المقبل

كما راعى الحقوق التي لا يمكن المساس بها، وهي حقوق غير قابلة للتصرف، وهو ما يؤكد أن المملكة في ظل قيادتها الرشيدة، تضع الإنسان في مقدمة أولوياتها.
واستثنت الضوابط عدم إيقاف الخدمات المرتبطة بحقوق الإنسان الأساسية، كالتعليم والعلاج والعمل وغيرها.

معادلة الحقوق والواجبات

تنظيم إيقاف الخدمات وضع حدًا للآثار المترتبة على إيقاف الخدمات، إذ يأتي صدورها اهتمامًا ورعاية من الدولة -أيدها الله- بحقوق الإنسان.

وشكّل القرار ميزانًا يصون معادلة الحقوق والواجبات، فكما للفرد حقوق فإن عليه واجبات لا بدّ أن تُؤدى.
كما وازن القرار بين حق الفرد وحقوق الآخرين والمجتمع في الوقت ذاته، بحيث لا يتعدى حقه إلى حق غيره.

قبل تطبيق #تنظيم_إيقاف_الخدمات.. تعرف على الضوابط والمواعيد#اليوم https://t.co/uTbMNafHmo— صحيفة اليوم (@alyaum) March 7, 2024
خدمات حقوق الإنسان الأساسية

المملكة تضع الإنسان في مقدمة أولوياتها، وأكد ذلك ما تضمنه تنظيم إيقاف الخدمات، إذ استثنى الخدمات المرتبطة بحقوق الإنسان الأساسية، كالتعليم والعلاج والعمل وغيرها.

إدراكًا لأهمية الاعتناء بحقوق الإنسان، اشترطت الضوابط أن يكون إيقاف الخدمات بناء على سند نظامي، أو قرار من مجلس الوزراء، أو أمر سامٍ، أو أمر قضائي، أو أمر من النيابة العامة.

ويتميز التنظيم بتمكينه للفرد من تقديم طلب تمديد المدة الممنوحة له قبل إيقاف خدماته، وكذلك تبليغه قبل مدة كافية من إيقاف خدماته.

حماية المنظومة التشريعية للحقوق

حماية لحقوق الإنسان، يمنع تنظيم إيقاف الخدمات من أجل التبليغ بالحضور لدى الجهات الحكومية، كما نص على ألا يترتب على الإيقاف ضرر يمتد إلى تابعي الشخص الموقوفة خدماته.

التقدم الذي أحرزته المملكة في حقوق الإنسان عزز حماية المنظومة التشريعية والتنظيمية لهذه الحقوق، وجاء تنظيم إيقاف الخدمات الجديدة ليؤكد تسريع إلغاء الإيقاف، بحيث يكون تلقائيًا ولا يتجاوز 24 ساعة من الموافقة على إلغائه.

كما يعكس وجود لجنة إشرافية مكونة من 13جهة حكومية ذات صلة، ضمانة قانونية وإجرائية موثوقة تعزز حماية الحقوق وتصونها، وفق آلية عمل تضمن التطبيق السليم والمتدرج للقرار، ويحفظ حقوق الجميع لدى الجهات ذات الصلة كافة.

تنظيم إيقاف الخدمات استثنى الخدمات المتعلقة بالسجل التجاري من الإيقاف.

اعتبارًا من 1/ 9/ 1445 هـ.. منع إيقاف الخدمات المتعلقة بالعلاج والتعليم والعمل والسجل التجاري وتوثيق الوقائع المدنية والأوراق الثبوتية وتنظيم إيقاف الخدمات الأخرى وفق آلية محددة .#تنظيم_إيقاف_الخدمات pic.twitter.com/8tf4ujXgbe— رئاسة أمن الدولة (@pss_ar) March 7, 2024
تحسين بيئة الأعمال والاستثمار

تعمل المملكة العربية السعودية على تحسين بيئة الأعمال والاستثمار بالمملكة، وتطوير الأنظمة والإجراءات والتشريعات المرتبطة بها بشكل مستمر، بما يتماشى مع مصلحة المستثمر وقطاع الأعمال، وتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للاستثمار.

ويتميز التنظيم بتمكينه للفرد من تقديم طلب تمديد المدة الممنوحة له قبل إيقاف خدماته، وكذلك تبليغه قبل مدة كافية.

وتؤكد هيئة حقوق الإنسان أن تنظيم إيقاف الخدمات التي سيجري العمل بها، تحقق الهدف الأساسي، وهو الوفاء بالالتزامات دون حرمان الفرد من حقوقه الأساسية.

تنفيذ الإيقاف على مراحل

أخذ تنظيم إيقاف الخدمات بعين الاعتبار حقوق الإنسان في تنفيذ الإيقاف على مراحل، تشمل المرحلة الأولى منها الخدمات منخفضة الأثر، والثانية الخدمات متوسطة الأثر، والثالثة الخدمات عالية الأثر، بحيث لا تتجاوز مدة الإيقاف في المرحلتين الأولى والثانية 30 يومًا لكل مرحلة، وهو ما يؤكد الأثر الإيجابي لتنظيم إيقاف الخدمات وحفظ حقوق الآخرين.

الضوابط الجديدة تحد من الآثار التي قد تحدث أو تلحق ضررًا بالأفراد، ما يجعل من إقرارها تحقيقًا للمبادئ السمحة التي جاءت بها الشريعة الإسلامية التي حمت وصانت كافة الحقوق.

•كما يعكس تنظيم إيقاف الخدمات الضمانة القانونية موثوقية الإجراءات التي تعزز حماية الحقوق، وتصونها وفق آلية عمل تضمن التطبيق السليم للقرار، بما يحفظ حقوق الجميع لدى كل الجهات ذات الصلة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام تنظيم إيقاف الخدمات تطبيق تنظيم إيقاف الخدمات تنظیم إیقاف الخدمات بحقوق الإنسان حقوق الإنسان حقوق الآخرین الإنسان فی

إقرأ أيضاً:

اليوم.. "صحة المنيا" تواصل تنظيم قافلة طبية بقرية دمشاو هاشم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تواصل مديرية الصحة بالمنيا، اليوم الاحد  تنظيم قافلة طبية علاجية بقرية دمشاو هاشم بمركز المنيا، على مدار يومي 8 و 9 يونية الجاري ، ضمن مبادرة "حياة كريمة "، تنفيذا لتوجيهات اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، لتقديم الخدمات العلاجية المجانية والوصول لكل المناطق والقرى الأكثر احتياجا وجميع المواطنين في أماكنهم تيسيرا عليهم.

وأوضح الدكتور محمد حسنين وكيل وزارة الصحة بالمنيا، أن القافلة تضم العديد من التخصصات منها "الأطفال - الباطنة – الجراحة - الأسنان - الجلدية - القلب والصدر - الرمد- الانف والاذن "، بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين، مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج للمستشفيات، مشيرا إلى أن هذه القوافل الطبية تأتي ضمن الجهود التي تبذلها وزارة الصحة في توفير الرعاية الصحية للمواطنين في نطاق المحافظة.

مقالات مشابهة

  • أهمية عيد الأضحى الدينية والاجتماعية: تأثيره على الفرد والمجتمع
  • المجلس القومي لحقوق الإنسان يكرم يوسف عمر عن "أعلى نسبة مشاهدة"
  • حقوق الإنسان تدين مجزرة الكيان الصهيوني في مخيم النصيرات
  • وزارة حقوق الإنسان تدين مجزرة الكيان الصهيوني في مخيم النصيرات
  • هل أنت حُر حقًا في تصرفاتك؟
  • العسومي: نسعى في الدورة الثانية لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • رئيس البرلماني العربي: نشيد بالإجراءات المتبعة في مصر بمجال حماية حقوق الإنسان
  • رئيس البرلمان العربي: نسعى لدعم تطوير المنظومة العربية لحقوق الإنسان ونشر ثقافتها
  • اليوم.. "صحة المنيا" تواصل تنظيم قافلة طبية بقرية دمشاو هاشم
  • تفاصيل مسابقة الأعلى للثقافة في "ثقافة القانون والمواطنة وحقوق الإنسان" لعام 2024