استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنجازات القطاع البيئي خلال الفترة الماضية التي شهدت العديد من الأعمال لتغيير مسار العمل من القضاء على التلوث فقط إلى حماية وصون الموارد الطبيعية واستثمارها، وهو ما تطلب عمل شراكات مع كافة القطاعات، حيث تم العمل على الحد من تلوث الهواء مع البنك الدولي من خلال مشروع إدارة تلوث هواء القاهرة، وتغيير المناخ الذي يعمل على زيادة جودة المعلومات وتزويد آليات تدفق المعلومات، وتحليل البيانات الخاصة بقطاعي الهواء والمخلفات الصلبة.

وأوضحت الوزيرة أن الهدف الأساسي للمشروع تقليل تلوث الهواء، ومن هنا كان العمل مع قطاعات أخرى ليتم إعداد العديد من الدراسات لنخرج بنتائج مهمة حول مدى نجاح الدولة المصرية في هذا الملف وحجم الإنفاق به.

تغيير أساليب العمل البيئي مع القطاع الصناعي

وأشارت وزيرة البيئة، خلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة جهاز شؤون البيئة بتشكيله الجديد، إلى تغيير أساليب العمل البيئي مع القطاع الصناعي لنستبدل أسلوب العمل من شق الالتزامات القانونية في التلوث الصناعي إلى الاتجاه إلى الاستثمار البيئي لتسعى الصناعة إلى العمل على الاستفادة من التكنولوجيات البيئية وتحقيق التوافق البيئي من البداية، وإضافة آليات بيئية في مسارها وأصبح هناك نماذج للمحميات الطبيعية المٌتطورة التي يتم استثمارها والحفاظ على مواردها بتغيير الفكر والشراكة مع القطاع الخاص بجنوب سيناء والبحر الأحمر والقاهرة، وأصبح لها مشروعات توفر فرص سياحية بيئية واستثمارية رائدة لدمج الملف البيئي مع الناس على أرض الواقع من خلال إنجازات حقيقية تربط الإنسان بالبيئة وحمايتها وتقدير الموارد الطبيعية.

ولفتت إلى نجاح الوزارة في تغيير الصورة الذهنية للمواطن حول المحميات وحماية الموارد الطبيعية وجمال الطبيعة فالبيئة والاستثمار وجهين لعملة واحدة وليس معوقًا لها بل كل منهما داعم الآخر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة المحميات الطبيعية القطاع البيئي تغير المناخ

إقرأ أيضاً:

الجبير يلتقي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بجمهورية الإكوادور

التقى معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية عضو مجلس الوزراء ومبعوث شؤون المناخ الأستاذ عادل بن أحمد الجبير، في العاصمة الكوستاريكية سان خوسيه، بمعالي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بجمهورية الإكوادور السيدة سادي فريتشي، وذلك على هامش الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات.
وجرى بحث موضوعات البيئة والمناخ والجهود المبذولة في هذا الشأن.
حضر اللقاء، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بيرو الدكتور حسن بن محمد الأنصاري، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان.

مقالات مشابهة

  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي
  • وزيرة البيئة تستعرض إنجازات مشروع دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة بمصر
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية بمناسبة يوم البيئة العالمي بمرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية في مرسى علم
  • حملة نظافة وندوة للتوعية بأهمية المحميات الطبيعية
  • الجبير يلتقي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بجمهورية الإكوادور
  • «الجبير» يلتقي وزيرة البيئة والمياه والتحول البيئي بالإكوادور
  • وزيرة البيئة: زيارة الأطفال والشباب للمحميات الطبيعية مهمة
  • نيو إيجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال و جبل علبة
  • مؤسسة نيو ايجيبت تنظم رحلات بيئية لمحميتي وادي الجمال وجبل علبة