أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
أعلنت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية ضمن تطوير خدمات 2.0 ، إجراء تحسينات على 3 خدمات رئيسية، هي تسجيل المؤمَّن عليه، وتسجيل جهة العمل، وتسجيل مواطني دول مجلس التعاون في دولة الإمارات.
وأوضحت أن نطاق التحسين سيتضمن: اختصار عدد الخطوات، وإلغاء عدد من الحقول والخانات وبعض المستندات المطلوبة في الخدمات خدمات للمساهمة في تقليل الوقت المستغرق لإنجاز الخدمة بتقديم تجربة خدمات سهلة وفعالة وسريعة، وتلبية المتطلبات الحكومية المرتبطة بتطوير الخدمات في برنامج الإمارات للخدمة الحكومية المتميزة، ليصبح تقديم الخدمات من منظور شامل وتكاملي.


وقالت الهيئة إنه يمكن لجهات العمل إنجاز خدمات التسجيل المذكورة بالتحديث عبر موقع الهيئة الإلكتروني بمراجعة بطاقة الخدمات والفيديوهات التوضيحية التي حدّثت لتمكين جهات العمل من إنجاز المعاملات من دون تأخير.
وكشفت عن زيادة عدد المكالمات الواردة لمركز الاتصال 120% خلال الأشهر الماضية، حيث يتلقّى اتصالات يومية تزيد أحياناً على 300 مكالمة، بمتوسط 3 دقائق ونصف لكل اتصال. مشيرة إلى أن مدة انتظار المتصل 3 دقائق.
وقالت توضح الاحصاءات الخاصة بالهيئة، أن هناك ارتفاعاً في عدد المكالمات التي تلقّاها المركز في عام 2023 مقارنة بأعوام 2020 و2021 و2022، حيث تدرج عدد المكالمات من (77,718) عام 2020 إلى 76,276 في 2021 إلى 82,622 في 2022 إلى 217,261 في 2023 .
وأكدت أنه نظراً لزيادة عدد المكالمات، زاد عدد العاملين في مركز الاتصال، بعد تطبيق القانون رقم 57 لسنة 2023 من 8 موظفين إلى 29 موظفاً، بسبب زيادة عدد شركات القطاع الخاص المشتركة في برنامج "نافس" الذي أسهم في تشجيع المواطنين للعمل في القطاع الخاص. مؤكدة أنه خلق وعياً كبيراً لدى المواطنين العاملين في القطاع الخاص.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: تسجيل الدخول تسجيل الدخول فيديوهات المعاشات

إقرأ أيضاً:

للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟

يسعى الموظفون إلى استغلال إجازة عيد الأضحى في قضاء وقت ممتع مع عائلاتهم، واستعادة نشاطهم، ومن جهة أخرى، تمثل الإجازة تحديًا لأصحاب الأعمال في كيفية تنظيم العمل وضمان استمرارية الخدمات، ولكن مع التزام المؤسسات بالقوانين المنظمة، يمكن تحقيق توازن يضمن حقوق العاملين واستمرارية العمل بشكل فعال.

منح الموظف أجرًا مضاعفًا في حال العمل خلال الإجازة

وتعليقًا على ذلك، أكد النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن حقوق العاملين في عيد الأضحى المبارك محفوظة، ومصونة بموجب قانون العمل المصري، موضحًا أن القانون الحالي ينص على حق صاحب العمل في تشغيل العاملين خلال الإجازات الرسمية، بشرط تقديم تعويض مادي مضاعف عن هذا اليوم.

وأضاف «منصور» في تصريحات لـ«الوطن» أن مشروع قانون العمل الجديد، يهدف إلى تحقيق التوازن بين حقوق العاملين ومتطلبات أصحاب العمل، بما يضمن بيئة عمل عادلة ومحفزة.

وأعرب عن أمله في أن يتم إصدار هذا القانون قريبًا، مؤكدًا أن هذه التعديلات تأتي في إطار جهود الحكومة المصرية؛ لتحديث التشريعات العمالية ومواكبة التطورات الاقتصادية والاجتماعية، فضلا عن بعض الإجراءات التي ستساهم في تحسين بيئة العمل، وزيادة الإنتاجية، وتعزيز حقوق العاملين، مما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد الوطني ككل.

حقوق العاملين في عيد الأضحى

وفي سياق متصل، قال المحامي شريف الجعار، المحامي بالنقض، إنّ قانون العمل المصري ينص على أن العامل الذي يعمل خلال يوم الإجازة الرسمية، يستحق أجرًا مضاعفًا بالإضافة إلى أجره الأساسي.

وأوضح الجعار لـ«الوطن» أنه إذا كان الموظف في القطاع الخاص يتقاضى راتب 6000 جنيه شهريًا، أي بمعدل 200 جنيه في اليوم، فإن عمله خلال أيام عيد الأضحى يمكن أن يجعله يستحق 600 جنيه في اليوم الواحد، وهذا المبلغ يشمل 400 جنيه مقابل العمل في يوم الإجازة الرسمي، و200 جنيه راتبه الأساسي، ويحصل على 3000 جنيه حال عمله في 5 أيام فقط.

وتابع: «هذا الأمر يعتمد بشكل أساسي على رغبة صاحب العمل، خاصة في المهن مثل خدمة العملاء في الشركات الخاصة والبائعين في المحال العامة، وقد تختلف هذه القواعد في المهن مثل أفراد شركات الأمن، حسب العقد الموقع وطريقة حساب الأجر، سواء أسبوعيًا أو يوميًا أو شهريًا».

موقف الموظف الحكومي حال عمله في عيد الأضحى

وأشار إلى أن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ينطبق على العاملين في الجهاز الحكومي، وينص هذا القانون في مادته رقم 47 على أن الموظف يستحق الحصول على إجازة بأجر كامل خلال أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية، التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، كما يُسمح بتشغيل الموظفين خلال هذه العطلات في حالات الضرورة، مع منحهم أجرًا إضافيًا يُضاف إلى أجرهم المستحق، أو منحهم إجازة بديلة.

مقالات مشابهة

  • عاجل - رسميا.. موعد إجازة عيد الأضحى المبارك للعاملين في القطاع الخاص
  • «التضامن» تعلن حزمة تيسيرات واستثناءات لترخيص الحضانات للقطاع الخاص والأهلي
  • محافظ الأقصر يبحث مع مدير عام فرع الاعتماد والرقابة الصحية سبل ضمان جودة خدمات التأمين الصحي الشامل
  • اعتماد تطبيق ”توكلنا“ قناة إضافية إلزامية للخدمات الحكومية
  • عاجل | اعتماد تطبيق ”توكلنا“ قناة إضافية إلزامية للخدمات الحكومية
  • من أجل راحة العاملين في القطاع الخاص.. السعودية تحظر العمل تحت أشعة الشمس
  • للعاملين في القطاع الخاص.. كيف تحصل على 3 أضعاف راتبك؟
  • "توطين الصناعة وخفض الدين" أهم الملفات على مائدة الحكومة الجديدة
  • صرف المعاشات لشهر يوليو 2024 في مصر: التفاصيل والوسائل المتاحة
  • دعم القطاع الخاص بوابة لتوفير فرص العمل