أختار البرلمان الباكستاني، اليوم السبت، آصف علي زرداري رئيسا للبلاد للمرة الثانية.


وحصل زرداري على 411 صوتًا من المشرعين الوطنيين والإقليميين. وحصل منافسه محمود خان أشاكزاي، المدعوم من حزب رئيس الوزراء السابق المسجون عمران خان، على 181 صوتا.

والرئاسة الباكستانية دور شرفي إلى حد كبير. وكان زرداري تولى هذا المنصب سابقًا بين عامي 2008 و2013.



وكان هو الأوفر حظا للفوز يوم السبت بسبب تحالفه مع عائلة شريف السياسية الأخرى في باكستان، ودوره الرئيسي في المحادثات لتشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات البرلمانية الوطنية المتنازع عليها في الثامن من فبراير.

وقد طغت أعمال عنف المتشددين على انتخابات الشهر الماضي، وإغلاق غير مسبوق للهواتف المحمولة، ومزاعم شديدة عن تزوير الأصوات من حزب خان.

وطُرد خان من منصبه في عام 2022، وواجه عددًا من التحديات القانونية منذ ذلك الحين. وهو يقضي حاليًا عدة فترات سجن.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المحادثات السياسية الوطنيين السياسي البرلمان الباكستاني الانتخابات البرلمانية الانتخابات البرلماني آصف علي زرداري

إقرأ أيضاً:

جنوب أفريقيا: الجمعية الوطنية تُعيد انتخاب سيريل رامافوزا رئيساً للبلاد

الجديد برس:

أعادت الجمعية الوطنية في جنوب أفريقيا، اليوم السبت، انتخاب سيريل رامافوزا رئيساً للبلاد لولاية ثانية.

وأعلن رئيس المحكمة العليا في جنوب أفريقيا، ريموند زوندو، في تصريحات بثتها قناة “إس.آيه.بي.سي” التلفزيونية، أن رامافوزا هو الرئيس المنتخب.

وحصل رامافوزا على 283 صوتاً، فيما حصل منافسه زعيم حزب “مناضلون من أجل الحرية الاقتصادية” اليساري الراديكالي، جوليوس ماليما، على 44 صوتاً.

وكان متوقعاً أن يعيد البرلمان انتخاب رامافوزا على الرغم من أن حزبه “المؤتمر الوطني الأفريقي” الحاكم خسر الغالبية المطلقة في الجمعية الوطنية.

واجتمع برلمان جنوب أفريقيا المنبثق من الانتخابات التشريعية التي جرت في نهاية مايو الماضي لانتخاب رئيس للدولة قبل تشكيل حكومة ائتلافية أولى من نوعها “تتمحور حول الوسط” بين حزب “المؤتمر الوطني الأفريقي” و”التحالف الديمقراطي”، أكبر أحزاب المعارضة، في تغيير جاء بعد 30 عاماً من حكم حزب المؤتمر المنفرد.

ويمثل هذا الاتفاق التحول السياسي الأهم في البلاد منذ أن قاد نيلسون مانديلا حزب المؤتمر إلى النصر في انتخابات عام 1994، التي أنهت نظام الفصل العنصري.

وخسر حزب المؤتمر أغلبيته للمرة الأولى، في الانتخابات التي جرت يوم 29 مايو الماضي، ليمضي أسبوعين في محادثاتٍ مع عدة أحزاب، انتهت صباح الجمعة مع انعقاد البرلمان الجديد.

ورشح مشرع من حزب المؤتمر – في الجلسة الأولى للبرلمان الجمعة – الرئيس رامافوزا (زعيم الحزب) لإعادة انتخابه.

وعقدت الجمعية الوطنية المنتخبة (البرلمان) في جنوب أفريقيا، الجمعة، أولى جلساتها لأداء اليمين الدستورية، ما أفضى إلى اتفاق بين أحزاب سياسية على تشكيل تحالف وطني واسع، يتيح انتخاب رئيس جديد للبلاد، ورئيس للبرلمان، وتشكيل حكومة جديدة.

وضم الائتلاف الجديد أحزاب “التحالف الديمقراطي” (يمين وسط)، وحزب “الزولو” القومي إنكاثا، و”الحركة الديمقراطية المتحدة” (يسار وسط)، وحزب “أف أف بلاس” للقوميين البيض.

يُشار إلى أن رئيس الجمهورية في جنوب أفريقيا يُنتخب من بين أعضاء البرلمان في اقتراع سري تجريه الجمعية الوطنية، وبعد انتخابه يعيّن الرئيس وزراء الحكومة.

وانتُخب رامافوزا رئيساً لجمهورية جنوب أفريقيا لأول مرة في 2018 في أعقاب استقالة الرئيس جيكوب زوما قبل انتهاء ولايته بعام واحد تقريباً.

وبعد استكماله لولاية زوما، انتخب رامافوزا للولاية الكاملة الأولى في عام 2019. ويسمح دستور جنوب أفريقيا بتولي منصب الرئاسة لولايتين مدة كل واحدة منها 5 سنوات.

مقالات مشابهة

  • جنوب أفريقيا: الجمعية الوطنية تُعيد انتخاب سيريل رامافوزا رئيساً للبلاد
  • جنوب أفريقيا.. بدء تشكيل حكومة ائتلافية بعد إعادة انتخاب رامابوزا رئيسا للبلاد
  • شاهد: إعادة انتخاب رئيس جنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • انتخاب رامابوزا رئيساً لجنوب أفريقيا لولاية جديدة
  • بعد بوتين.. الرئيس الصيني يُهنئ رامافوزا بإعادة انتخابه رئيسًا لجنوب إفريقيا
  • رسميًا.. رامابوزا رئيسًا لجنوب إفريقيا لولاية ثانية
  • انتخاب سيريل رامابوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • انتخاب سيريل رامافوزا رئيسا لجوب إفريقيا لولاية ثانية
  • سيريل رامافوزا رئيسا لجنوب أفريقيا لولاية ثانية
  • الوداد البيضاوي يقرب موعد جمعه العام حيث ينتخب رئيسا جديدا للنادي