تزامناً مع الاحتفال بيوم المرأة العالمى نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة عين شمس برعاية محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة عين شمس ورئاسة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة إحتفالية بعنوان مكانة المرأة المصرية عبر العصور " 
بالتعاون مع كلية الآثار و مشاركة وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف و المجلس القومى للمرأة فرع القاهرة.

يأتي بحضور حسام طنطاوي عميد كلية الآثار و تنسيق جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و تنسيق أ.د. باسم محمد وكيل كلية الآثار لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و إشراف إدارى اللواء حسام الشربينى أمين عام الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 
استضافت الندوة غادة شلبى نائب وزير السياحة والآثار لشئون السياحة  و عايدة نصيف  عضو مجلس الشيوخ.
شارك بالحضور سلوى رشاد  عميدة كلية الآلسن وحنان كامل عميدة كلية الآداب ولفيف من السادة وكلاء كليات الجامعة و أعضاء من المجلس القومى للمرأة فرع القاهرة و طلاب التربية العسكرية بالجامعة.  

خلال الندوة التى أدارتها جيهان رجب  قدمت التهنئة إلى غادة فاروق بمناسبة اليوم العالمى للمرأة معربه عن فخرها بالأستاذة الدكتورة غادة فاروق أول نائبة فى تاريخ جامعة عين شمس.

أوضحت غادة شلبى دور المرأة الداعم  فى المجال السياحى و رفع الوعي والثقافة لتنمية السياحة 
و أشارت إلى أهمية السياحة في مصر ودورها في دفع عجلة الإقتصادي وتطوير وتنمية الأماكن السياحية ورفع الوعى المجتمعى حول كيفية التعامل مع السائح 
مشيره إلى تميز مصر بالتنوع السياحي بين  "سياحة الآثار و الشواطئ؛ مؤكدة أن مصر تمتلك أماكن سياحية متميزة عالمياُ مثل دهشور و سيوة.

واشارت د. عايدة نصيف إلى دور المرأة المصرية الوطنى والسياسى على مر العصور مستعرضه عدد من النماذج المضيئة للمرأة فى ثورة ١٩١٩ و ثورة ٣٠ يوليو و تواجدها فى جميع  الاستحقاقات الانتخابيه و تمثيلها فى البرلمان المصري و مجلس الشيوخ مضيفة أن الرجل المصرى هو أكبر داعم للمرأة.

واوضحت هند الهلالي مديرة وحدة دعم المرأة ومناهضة العنف بالجامعة نشأة الوحدة و دورها 
موضحة أهمية نشر ثقافة بيئة جامعية أمنه داعمة للمرأة 
مشيرة إلى أن جامعة عين شمس تتميز  بحصول المرأة بها على تمثيل  أكثر من نصف عدد القيادات الجامعية بها .

ثم تناولت رباب جدة مدرس الآثار  صورة المرأة فى التاريخ المصري القديم  حيث تم  تقديس المرأة بكافة صورها ووظائفها وتوليها عدد من المناصب العليا بدء من اعتلائها كرسى العرش و منصب القضاء و غيره من المناصب العليا بالدوله ،  و تجسيدها فى صورة عدد من " الالهه "
مؤكدة ان المرأة المصرية القديمة كانت تحظي بمكانة عالية و مقدرة فى الحياة الاجتماعية و الإقتصادية.

واستعرضت رانيا زيدان مدرس الآثار اليونانية والرومانية عدد من النماذج البارزه فى العصر البطلمى  مثل كليوباترا السابعة منوهة أن المرأة لم تحظي بمكانة عالية فى الحضارة الإغريقية لفترة طويلة.

كما تضمنت الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي يوضح مكانة المرأة عبر العصور من عصر المصرى القديم إلى العهد الحديث وصولا إلى الفترة الحالية حيث تتقلد سبع وزارات  
ثم تم عرض فيلم تسويقى للسياحة فى مصر

أقيم على هامش الاحتفالية معرض فنى بعنوان دور المرأة عبر العصور لطلاب كلية التربية النوعية تحت إشراف نهى مصطفى عبد العزيز استاذ التصوير ورئيس قسم التربية الفنية بالكلية .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لشئون خدمة المجتمع وتنمیة البیئة المرأة المصریة عبر العصور عین شمس عدد من

إقرأ أيضاً:

طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم

نظمت كلية الطب في جامعة عين شمس احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم للعام الثانى علي التوالي. 

جاء ذلك تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين رئيس الجامعة والدكتور على الأنور عميد الكلية ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية. 

وحضر احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم الدكتورة هالة سويد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور طارق يوسف المدير التنفيذي للمستشفيات ولفيف من الأساتذة من مختلف التخصصات.

عرض جهود الطلاب في احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم

وتعد احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم استكمالا لمسابقة أفضل برنامج دعاية لحث المجتمع على التبرع التطوعى الدائم بالدم بين عدة مدارس، ولقد تم عرض ما قام به الطلبة من جهد لنشر وعى التبرع التطوعى الدائم بالدم فى محيط مدرستهم و بين أسرهم ما أسفر عن إقامة حملات تبرع داخل هذه المدارس.

وشارك فى حضور احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم مدرسة ليسيه ألبرت كامو ( مدارس نيو جيزة ) ومدرسة ليسيه فولتير ( مدارس القرية الذكية ) ، وقام الطلاب بزيارة مستشفيات جامعة عين شمس للوقوف على خدمات المستشفيات المختلفة و استخدامات الدم و مشتقاته لمرضى أمراض و أمراض الكلى و الأورام.

وأوضحت الدكتورة داليا ضياء الدين سالم أستاذ مساعد الباثولوجيا الإكلينيكية ومدير الجودة ببنك الدم الرئيسى بمستشفيات جامعة عين شمس و منسق برنامج ٥ ل ١ أن هذا العام تم ضم برنامج ٥ ل ١  إلى موقع كلية الطب ومن خلاله يمكن معرفة جميع المعلومات التى تخص التبرع بالدم. 

وأضافت أنه لمن يرغب فى التبرع يمكنه تسجيل بياناته على الموقع وبالتالي يمكن التواصل معه و ارشاده للموعد و المكان المناسب للتبرع.

وعلى هامش احتفالية اليوم العالمي للتبرع بالدم تم تكريم كل من دعم برنامج ٥ لـ ١ سواء بالمشاركة فى تنظيم حملات التبرع بالدم  أو المتبرعين أنفسهم ، حيث تم تكريم السادة وكلاء الكليات لخدمة المجتمع وتنمية البيئة: الدكتور علاء الدين عبد الحليم ( كلية التربية)  والدكتور باسم محمد ( كلية الأثار ) والدكتورة حنان سالم (كلية الأداب، والدكتورة رولا ميلاد (كلية الصيدلة ) ، كما تم تكريم جمعية مصر شريان العطاء ورئيسها الدكتور محسن الألفى أستاذ طب الأطفال. 

كما تم تكريم اتحاد طلاب كلية الصيدلة ومجموعة متميزة من الطلبة والموظفين الذين انضموا لبرنامج ٥ل١  وأصبحوا من المتبرعين الدائمين كذلك تكريم القائمين على الحملات من إداريين وفنيين وتمريض بنوك الدم بمستشفيات جامعة عين شمس .

وفى الختام تم الإعلان عن المدرسة الفائزة بالكأس وكان من نصيب مدرسة ليسيه ألبرت كامو.

مقالات مشابهة

  • إعلان نتائج بعض الفرق الدراسية بكلية التجارة والكلية المصرية الصينية بجامعة القناة
  • طب عين شمس تحتفل باليوم العالمي للتبرع بالدم
  • "لأول مرة".. كلية التربية للطفولة المبكرة بجامعة أسيوط تنظم احتفالية محاكاة مناسك الحج للأطفال
  • فحص 694 مواطن في قافلة طبية متكاملة بجامعة المنوفية
  • القومي للمرأة يعقد اجتماعًا مع وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية
  • فحص ٦٩٤ مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • فحص 694 مواطنا في قافلة متكاملة بجامعة المنوفية
  • رئيس جامعة قناة السويس يُكرم الفائزون في مسابقة "أحمد عسكر" لأفضل بحث تطبيقي للدراسات العلمية
  • جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بقرية شرق بهجورة بنجع حمادي
  • رئيس جامعة قناة السويس يكرم الفائزين في مسابقة أفضل بحث تطبيقي للدراسات العلمية