13 ساعة يصومها المسلمون في نهار شهر رمضان عام 2024، تلك الأوقات التي يمتنعون فيها عن الطعام والشراب، بعضهم قد يواجه مشكلات في أثناء الصيام، خاصة مرضى السكر والضغط والذين يصابون بجلطات متكررة، ومن ضمن تلك المشكلات هي الشعور بالدوخة في أثناء الصيام، فما أسباب تلك الدوخة؟ وكيف نتجنّبها؟ ومتى يصل الأمر إلى ضرورة التوقف عن الصيام؟

الدكتور أحمد صلاح الدين كامل، أستاذ جراحة المخ والأعصاب في القصر العيني، يوضح في حديثه لـ«الوطن»، أنّه خلال شهر رمضان، تحدث أشياء كثيرة تسبب الشعور بالدوخة في أثناء الصيام، أبرزها الامتناع عن الطعام والشراب، ما ينتج عنه انخفاض مستوى السكر في الدم، وحدوث الجفاف.

وقال أستاذ جراحة المخ والأعصاب في القصر العيني أيضًا، إنّ من ضمن أسباب الشعور بالدوخة أيضًا، هو التغير في مواعيد النوم خلال شهر رمضان، فقد ينام البعض بعد تناول السحور، ويستيقظ في ميعاد مختلف لم يكن قد تعود عليه.

أسباب الدوخة أثناء الصيام في شهر رمضان

ومن أكثر الأشياء التي تسبب الدوخة في شهر رمضان، هو إيقاف بعض الأدوية للمرضى، أو تغيير ميعاد بعض الأدوية أيضًا، مثل وقف تناول دواء السيولة مع الامتناع عن الشرب في النهار، إضافة أيضًا إلى قلة الحركة، فتلك الأسباب قد تؤدي إلى زيادة فرص حدوث الجلطات، خاصة لمرضى الضغط والسكر، بحسب ما قال «كامل»، لـ«الوطن».

حالات التوقف عن الصيام

وهناك بعض الفئات التي نصح فيها أستاذ جراحة المخ والأعصاب في القصر العيني، بالامتناع عن الصيام، هي كبار السن ومرضى السكر، وذلك لعدم تفاقم حالتهم الصحية، فمن الضروري التوقف عن الصيام في تلك الحالات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدوخة الصيام شهر رمضان أثناء الصیام عن الصیام شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت الدكتورة ميري شهيد، استشاري التغذية العلاجية، إنه لابد من المحاولة في استغلال العشر أيام من ذي الحجة قبل عيد الأضحي في الصيام بقدر الإمكان، مشيرة إلى أنه الأبحاث والدراسات أكدت أن الصيام من أكثر الأمور الطبيعية التي تمكن الجسم من إزالة السموم من الجسم.

وأضافت "ميري" في حوارها لبرنامج "8 الصبح" على فضائية "دي إم سي" اليوم الاثنين، أنه يمكن لأي شخص يعاني من مقاومة أنسولين أو من السمنة أو دهون على الكبد فأن علاجه هو الصيام، موضحًا أنه أهم شئ فى السحور هو الاعتماد على البروتين مثل: البيض والفول، وعدم زيادة النشويات أو السكريات.

وتابعت، أنه يمكن شرب العصائر بدون سكريات مثل: عصير الليمون والماء والشاي الأخضر وعصير فراولة بدون أى سعرات حرارية وعدم إضافة سكر، موضحة أنه يجب شرب الماء بإكثار، محذرة من إضافة أى نوع من السكريات فى المشروبات، لأنها تشعر الجسم دائما بالجوع.

مقالات مشابهة

  • ‏أمير الكويت يوجه بمحاسبة المسؤولين عن حدوث حريق بناية المنقف
  • طبيب يحذر: إذا رأيت هذا العرض المفاجئ على لسانك فتوقف عن شرب القهوة فورا
  • هل صام الرسول العشر من ذي الحجة؟
  • شرط للتمكن من الاستعلام عن الاستئناف على الحكم من منصة مصر الرقمية
  • موعد وقفة عرفات وأفضل الدعاء وثواب الصيام
  • بالفيديو.. استشاري تغذية علاجية تقدم نصائح ذهبية للصائمين فى ذي الحجة
  • هل الغش في الامتحان يبطل الصوم؟.. «الإفتاء» توضح
  • 5 أسباب لزيادة ضربات القلب أثناء النوم.. احذر العادات الخاطئة
  • خبير بـ«المصري للفكر»: الدعم النقدي هدفه تقليل الهدر
  • أفضل الأعمال في الليالي العشر من ذي الحجة