أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «تريندز» و«إدراك» يتعاونان لتطوير محتوى رقمي باللغة العربية «تريندز» يشارك في منتدى دراسات الخليج بواشنطن

أعلن مركز تريندز للبحوث والاستشارات، افتتاح مكتبه الرابع عالمياً، والثالث في القارة الأفريقية بمدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا، ضمن خطة لافتتاح عشرة مكاتب كجزء من التزام المركز بتوسيع نطاق انتشاره ضمن رؤيته البحثية الشاملة، بما يعزز دراساته وبحوثه، ويحقق أهدافه بوصفه جسراً معرفياً عالمياً، وحلقة وصل مع مراكز البحث والفكر الإقليمية والدولية.


وفي إحاطة إعلامية نظمها «تريندز»، قال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات: «يسعدنا افتتاح مكتبنا الثالث في القارة الأفريقية في مدينة كيب تاون، ونأمل أن يكون هذا المكتب مركزاً للبحث العلمي والمعرفة في جنوب أفريقيا وعموم القارة. ونؤمن بأن توفير الوصول إلى المعلومات هو أمر ضروري لاستشراف الأحداث وقراءتها بشكل سليم».
وأضاف أن المكتب جاء ليكمل مسيرة مكاتب كل من دبي والقاهرة والرباط، ورافداً وداعماً للمقر الرئيسي بالبحوث والدراسات والرؤى، كما أنه يُضاف إلى سلسلة الإنجازات والنجاحات التي حققها «تريندز»، الذي يمضي عاماً بعد آخر في تأكيد مكانته العالمية منصةً للمعرفة والبحث العلمي، بما يضمن إحداث حراك وبناء جسور نستطيع من خلالها الحوار مع الآخر، وتعزيز التبادل الثقافي والحضاري بيننا وبين مختلف الأمم حول العالم.
وأضاف العلي: «نحن ملتزمون بدعم البحث العلمي في القارة الأفريقية، ونرى أن هذا المكتب سيلعب دوراً مهماً في هذا المجال، من خلال توفير بيئة مناسبة للباحثين لإجراء أبحاثهم ونشر نتائجها. ونأمل أن يساهم المكتب أيضاً في تعزيز التعاون بين الباحثين الأفارقة والمؤسسات البحثية في جميع أنحاء العالم».
الحضور الأفريقي
قال الخبير الاقتصادي بنجامين جورج دايفس، مدير مكتب «تريندز كيب تاون» إن المكتب سيعمل على سد فجوات المعلومات والمعرفة بين جنوب أفريقيا ودول المنطقة، والاستفادة من قدرات تريندز القوية في مجال عقد المؤتمرات والندوات، وتوسيع نطاق القدرات البحثية في الدراسات الاقتصادية والسياسية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مركز تريندز للبحوث والاستشارات جنوب أفريقيا

إقرأ أيضاً:

«الصادرات السعودية» تختتم مشاركتها في معرض (البناء- أفريقيا)

البلاد – الرياض

اختتمت هيئة تنمية الصادرات السعودية “الصادرات السعودية” مشاركتها في معرض البناء- أفريقيا 2024م في كينيا ، وضم جناحها أكثر من 19 شركة وطنية متخصصة في قطاع البناء والتشييد تحت هوية “صناعة سعودية”؛ حيث استعرضت الشركات منتجاتها المنافسة في معرضٍ يعد أحد أهم المعارض الأفريقية المتخصصة في هذا القطاع.

وقد حقّق جناح “صناعة سعودية” المشارك في المعرض نتائج مُبهرة، تجلّت بالزخم الإعلامي والحضور المميّز الذي يدل على الصورة الإيجابية للصادرات السعودية لدى المستهلك الأفريقي.

وبحسب “واس” ، شهدت المشاركة توقيع عددٍ من الاتفاقيات التصديرية بين الشركات الوطنية ونظيراتها من الشركات الأفريقية والعالمية. في حين لاقت الحملة الترويجية المصاحبة رواجًا واسعًا في الدول الأفريقية، مما يؤكد عمق البعد الإستراتيجي بين المملكة العربية السعودية والدول الأفريقية الذي يتجلّى بأواصر العلاقات التجارية والاقتصادية والتاريخية.

يشار إلى أن مشاركة “الصادرات السعودية” في هذا المعرض تجسّد مكانة القارة الأفريقية بصفتها محطة تصديرية مهمة، حيث تجاوز حجم الصادرات السعودية غير النفطية لقارة أفريقيا أكثر من 132 مليار ريال سعودي خلال الفترة (2019-2023م). كما تؤكد المشاركة حرص “الصادرات السعودية” على تعزيز الصناعات المحلية وفتح قنوات تصديرية جديدة للشركات السعودية في الأسواق الأفريقية والدولية، بما يتماشى مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.​

مقالات مشابهة

  • لجنة العشر الأفريقية: خطة لتصحيح الظلم التاريخي بحق القارة السمراء في مجلس الأمن
  • معهد تيودور بلهارس يُطلق شركة تكنولوجية لتعزيز الابتكار وربط الأبحاث بالصناعة
  • تقرير: داعش يُنفذ الآن أكثر من 60% من أنشطته العالمية في أفريقيا
  • معهد تيودور بلهارس يعقد الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة تكنولوجية لتطبيق المخرجات البحثية
  • الزعماء الأفارقة يستعدون لزيارة ثانية إلى روسيا لبحث سبل تسوية الصراع بأوكرانيا
  • الباعور يؤكد موقف ليبيا الداعم لإصلاح مجلس الأمن وإنصاف القارة الإفريقية
  • «الصادرات السعودية» تختتم مشاركتها في معرض (البناء- أفريقيا)
  • حرب إسرائيل على غزة ورد الفعل الأفريقي
  • رئيس المعهد القومي للمعايرة: مصر الأولى أفريقيا وعربيا في تقديم خدمات المعايرة والبحث العلمي
  • مصر الأولى إفريقيًا وعربيًا في تقديم خدمات المعايرة والبحث العلمي