أعلنت وكالة الأونروا، اليوم الأربعاء، أن أحد موظفيها قتل وأصيب 22 آخرون في قصف إسرائيلي على مركزًا لتوزيع المواد الغذائية في الجزء الشرقي من رفح جنوب قطاع غزة.

وقالت الأونروا في بيان لها عبر موقعها الرسمي، إن هجوم اليوم على أحد مراكز التوزيع القليلة المتبقية للأونروا في قطاع غزة، يأتي في ظل نفاد الإمدادات الغذائية وانتشار الجوع على نطاق واسع وفي بعض المناطق، مما قد يتحول إلى مجاعة.

 

ومن جانبه، قال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني: "نقوم كل يوم بمشاركة إحداثيات جميع منشآتنا في جميع أنحاء قطاع غزة مع أطراف النزاع، لافتا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تلقى الإحداثيات، ومنها إحداثيات المنشآت التي تم قصفها بالأمس.

ووفقا لوكالة الأونروا، فمنذ أن بدأت الحرب قبل 5 أشهر، سجلت الوكالة عددا غير مسبوق من الانتهاكات ضد موظفيها ومرافقها يفوق أي صراع آخر حول العالم، وجائت كالتالي:

قُتل ما لا يقل عن 165 من أعضاء فريق الأونروا، بما في ذلك أثناء أداء واجبهم.تم قصف أكثر من 150 منشأة تابعة للأونروا، بعضها دمر بالكامل، ومن بينها العديد من المدارس.مقتل أكثر من 400 شخص أثناء بحثهم عن مأوى تحت علم الأمم المتحدة.أفادت التقارير أنه تم العثور على أنفاق تحت منشآت ومنشآت الأونروا المستخدمة في الأنشطة العسكرية.أفادت التقارير أن موظفي الأونروا تعرضوا لسوء المعاملة والإهانة أثناء وجودهم في مراكز الاعتقال الإسرائيلية.

وأضاف لازاريني: "يجب حماية الأمم المتحدة وموظفيها ومبانيها وأصولها في جميع الأوقات، ومنذ بدء هذه الحرب، أصبحت الهجمات ضد منشآت الأمم المتحدة وقوافلها وموظفيها أمراً شائعاً في تجاهل صارخ للقانون الإنساني الدولي". 

وقال مفوض عام وكالة الأونروا: "أدعو مرة أخرى إلى إجراء تحقيق مستقل في هذه الانتهاكات وضرورة المساءلة".

ارتفاع عدد ضحايا القصف الإسرائيلي لمقر توزيع مساعدات وكالة الأونروا في غزة رغم تعليق تمويلها.. أمريكا: لا بديل حاليا عن الأونروا

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاونروا رفح قطاع غزة غزة المفوض العام للأونروا الاحتلال الاسرائيلي جيش الاحتلال الإسرائيلي الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

لازاريني يطالب إسرائيل بوقف حملتها ضد أونروا

سرايا - طالب المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) فيليب لازاريني إسرائيل بوقف "حملتها" ضد الوكالة في مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الجمعة.

وكتب في المقال بعنوان "على إسرائيل وقف حملتها ضد الأونروا"، أن "الحرب في غزة تسبب ازدراء فاضحا بمهمة الأمم المتحدة بما في ذلك الهجمات الصارخة ضد الموظفين والمنشآت والعمليات" التي تقوم بها الوكالة.

وأضاف "على هذه الهجمات ان تتوقف وعلى العالم أن يتحرك لمحاسبة مرتكبيها".

وتابع لازاريني "بينما أكتب هذه السطور، تحققت وكالتنا من أن ما لا يقل عن 192 من موظفيها قد قتلوا في غزة. وتعرضت أكثر من 170 منشأة تابعة للأونروا للأضرار أو دمرت. وهدمت مدارس تديرها الأونروا. وقتل 450 نازحا أثناء لجوئهم في مدارس أو غيرها من مؤسسات الأونروا".

الوكالة الأممية التي تنسّق غالبية المساعدات في غزة عانت أزمة بعد أن اتهمت إسرائيل في كانون الثاني/يناير 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفا في غزة بالتورط في عملية "طوفان الأقصى".

وأدى الاتهام إلى تعليق العديد من الدول تمويل الوكالة بشكل مفاجئ، ومن بينها الولايات المتحدة، الجهة المانحة الرئيسية، ما يهدد عملها في غزة، رغم أن عدة دول استأنفت التمويل في وقت لاحق.

"مضايقة وإهانة"

وشددت مراجعة مستقلة لعمل الأونروا، أشرفت عليها وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا، على أن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة على اتهاماتها.

وتأسست الوكالة عام 1949، وتوظف قرابة 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.

ومنذ 7 تشرين الأول/أكتوبر "يتعرض موظفون في الأونروا للمضايقة والإهانة بشكل منتظم عند نقاط التفتيش الإسرائيلية في الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية"، وفق ما أكد لازاريني.

وفي 14 أيار/مايو، اتهم وزير الخارجية الإسرائيلي الأونروا بأنها "ذراع لمنظمة حماس"، وهذا الأسبوع قدم بعض النواب الإسرائيليين مشروع قانون يهدف إلى حرمان الأونروا من امتيازاتها الدبلوماسية.

وأضاف فيليب لازاريني في مقاله "إن المسؤولين الإسرائيليين لا يهددون عمل موظفينا فحسب ... بل يعملون أيضا على نزع الشرعية عن الأونروا من خلال تصويرها كمنظمة إرهابية تروج للتطرف ووصف قادة الأمم المتحدة بأنهم إرهابيون متواطئون مع حماس".

ودعا المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين المجتمع الدولي إلى "التحرك بحزم ضد الهجمات غير المشروعة على الأمم المتحدة".


مقالات مشابهة

  • الأونروا : جميع ملاجئ الوكالة في رفح خالية من النازحين
  • التعاون الإسلامي: تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية
  • "التعاون الإسلامي" تدين محاولات الاحتلال الإسرائيلي تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية
  • المنظمات العربية تستنكر تصنيف "الأونروا" كمنظمة إرهابية وتطالب بحماية موظفيها
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية
  • "الأونروا": لا يزال نحو مليون فلسطيني يحتمون بمراكزنا في قطاع غزة
  • منصور يؤكد ضرورة قيام الدول والمنظمات المانحة للأونروا بالدفاع عنها وضمان استمرار عملها
  • لازاريني يطالب الاحتلال بوقف حملته ضد الأونروا
  • لازاريني يطالب إسرائيل بوقف حملتها ضد أونروا