يستعد الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، لوصول سفينة مساعدات إنسانية انطلقت من قبرص الرومية إلى قطاع غزة في 12 مارس/ آذار الجاري، لافتا أن إبحارها تم "بتنسيق أمني ومدني" مع تل أبيب.

وقال الجيش، في بيان: "يستعد الجيش الإسرائيلي لوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر المتوسط، حيث أبحرت سفينة محملة بالمساعدات تابعة لمنظمة WCK (World Central Kitchen)، بتمويل من الإمارات، من ميناء لارنكا في قبرص (الرومية) باتجاه قطاع غزة الثلاثاء (الماضي)".

و"وورلد سنترال كيتشن" هي منظمة إغاثية غير ربحية، مقرها في الولايات المتحدة، وتنشط خلال الكوارث الطبيعية والأوضاع الاستثنائية، وتنقل إلى غزة على متن السفينة "أوبن آرمز" قرابة 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات، وفقا للمنظمة.

وأضاف الجيش أن "إبحار السفينة تم بتنسيق أمني ومدني مع إسرائيل وأجهزة الأمن، وبناءً على توجيهات من وزير الأمن وبطلب من الإدارة الأمريكية".

وتابع أنه "سيتم إدخال المساعدات بعد أن خضعت كافة المعدات الموجودة على متن السفينة لتفتيش أمني شامل، أشرف عليه مندوبو الدولة (إسرائيل) لضمان إدخال المساعدات الإنسانية فقط إلى القطاع".

ولم يحدد الجيش الإسرائيلي موعد وصول السفينة ولا المنطقة التي سيتم فيها تسلم المساعدات أو الجهة التي ستتسلمها وتوزعها.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلَّفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال وسناء، ودمارا هائلا وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

المصدر : الأناضول

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

اشتعال النار في سفينتين بعد إصابتهما بصواريخ قبالة سواحل عدن

ذكرت وكالتان بحريتان بريطانيتان، اليوم الأحد، أن النار شبت في سفينتين بعد إصابتهما بقذائف قبالة سواحل عدن في اليمن.

وقالت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري، اليوم الأحد، إن سفينة نقل بضائع ترفع علم أنتيغوا وبربودا أصيبت بصاروخ على بعد 83 ميلا بحريا جنوب شرقي مدينة عدن في اليمن، مضيفة أن حريقا شب على متن السفينة لكن تمت السيطرة عليه.

وفي وقت سابق، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية المتحدة إنها تلقت تقريرا من قبطان سفينة بخصوص واقعة على بعد 80 ميلا بحريا جنوب شرقي عدن.

وقالت أمبري في مذكرة إرشادية "كانت السفينة تتجه نحو الجنوب الغربي على طول خليج عدن بسرعة 8.2 عقدة عندما أصيبت المحطة الأمامية بصاروخ. شب حريق لكن تم إخماده"، وفقا لرويترز.

وأضافت "شوهد صاروخ ثان لكنه لم يصيب السفينة. وقام أشخاص على متن قوارب صغيرة في المنطقة بإطلاق النار على السفينة خلال الواقعة".

وقالت أمبري إن السفينة غيرت مسارها إلى الميناء بسرعة متزايدة، مضيفة أنه "لم ترد أنباء عن وقوع إصابات".

 وفي سياق منفصل قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا من قبطان سفينة عن واقعة أخرى على بعد 70 ميلا بحريا جنوب غربي عدن.

وذكرت في مذكرة إرشادية "أبلغ القبطان بإصابة السفينة بقذيفة مجهولة في (منطقة) بمؤخرة السفينة، الأمر الذي أدى إلى نشوب حريق ويجري تقييم الضرر".

وأضافت أن السفينة لم تبلغ عن أي إصابات وتواصل طريقها إلى الميناء التالي.

وتهاجم جماعة الحوثي، التي تسيطر على الأجزاء الأكثر اكتظاظا بالسكان في اليمن والمتحالفة مع إيران، السفن قبالة سواحلها منذ أشهر، قائلة إنها تتصرف تضامنا مع الفلسطينيين الذين يقاتلون إسرائيل في قطاع غزة.

ونفذ الحوثيون هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على مضيق باب المندب وخليج عدن، مما أجبر شركات الشحن منذ نوفمبر على القيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول جنوب أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • ممثل قبرص في مؤتمر الاستجابة لغزة: يجب توفير ممر آمن لإدخال المساعدات إلى القطاع
  • «الفارس الشهم 3» تقدم مساعدات إغاثية وطبية لسكان قطاع غزة
  • الجيش الإسرائيلي: 4 طائرات بدون طيار انطلقت من لبنان إلى إسرائيل تم اعتراض اثنتين منها (فيديو)
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة بهجوم صاروخي جديد قبالة سواحل عدن
  • البحرية البريطانية: إصابة سفينة شحن بصاروخ حوثي قبالة سواحل عدن
  • هام: اشتعال النار في سفينتين قبالة سواحل عدن
  • اشتعال النار في سفينتين قبالة سواحل عدن
  • اشتعال النار في سفينتين بعد إصابتهما بصواريخ قبالة سواحل عدن
  • أنباء عن تعرض سفينة بضائع لقصف بصاروخ جنوب شرقي عدن
  • إصابة سفينة شحن بقصف صاروخي قبالة اليمن