صادق مجلس عمالة الدار البيضاء، أمس  الأربعاء، على اتفاقية شراكة من أجل مواكبة المستفيدين من برامج السكن غير اللائق والمنازل الآيلة للسقوط.

وأوضح أحمد بريجة رئيس مجلس عمالة الدار البيضاء بالنيابة خلفا لسعيد الناصري المعتقل على ذمة التحقيق في قضية ملف “إسكوبار الصحراء”، أنه جرى تخصيص 30 مليون درهم على مدى 3 سنوات، أي مليار سنتيم سنويا ابتداء من السنة الجارية إلى سنة 2026.

وأضاف بريجة في تصريح لـ”اليوم 24″، أن مجلس العمالة سيساهم بهذا المبلغ في مشروع وزارة الإسكان الذي يهدف إلى مواكبة المستفيدين من برامج السكن غير اللائق والمنازل الآيلة للسقوط.

وأشار إلى أن مدينة الدار البيضاء تضم عددا كبيرا من المباني الآيلة للسقوط لاسيما في ثلاث عمالات مثل عمالة أنفا وعمالة الفداء، بالإضافة إلى عمالة عين السبع الحي المحمدي.

وتنوي عمالة الدار البيضاء الكبرى إحصاء المباني الآيلة للسقوط في جميع العمالات.

إلى ذلك، صادق المجلس على مجموعة من النقط تهم 8 عمالات من مدينة الدار البيضاء، بحضور ممثل عن ولاية الدار البيضاء سطات.

كلمات دلالية أحمد بريجة سعيد الناصري عمالة الدار البيضاء

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: سعيد الناصري عمالة الدار البيضاء عمالة الدار البیضاء الآیلة للسقوط

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني لإدارة الدين يعلن إتمام ترتيبه لإصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي

المناطق_واس

أعلن المركز الوطني لإدارة الدين الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين للإصدار الدولي لصكوك حكومة المملكة بالدولار الأمريكي بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي، وذلك ضمن برنامج حكومة المملكة العربية السعودية الدولي لإصدار الصكوك.

 

أخبار قد تهمك الهيئة العامة للإحصاء توقع مذكرة تعاون مع المركز الوطني لإدارة الدين 18 يناير 2024 - 2:04 صباحًا المركز الوطني لإدارة الدين ينهي ترتيب تأمين قرض دولي مجمّع بقيمة 11 مليار دولار أمريكي 10 ديسمبر 2023 - 3:23 مساءً

 

ووصل إجمالي حجم طلبات الاكتتاب ما يقارب 20 مليار دولار أمريكي، حيث تجاوزت نسبة التغطية 4 أضعاف إجمالي الإصدار الذي بلغ 5 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل 18.75 مليار ريال سعودي) مقسّم على ثلاث شرائح، بلغت الشريحة الأولى 1.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.68 مليارات ريال سعودي) لصكوك مدتها 3 سنوات تستحق في عام 2027م، فيما بلغت الشريحة الثانية 1.5 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 5.63 مليارات ريال سعودي) لصكوك مدتها 6 سنوات تستحق في عام 2030م، كما بلغت الشريحة الثالثة 2.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 8.44 مليارات ريال سعودي) لصكوك مدتها 10 سنوات تُستحق في عام 2034م.

 

 

ويعكس حجم الإقبال من قبل المستثمرين الدوليين على أدوات الدين الحكومية ثقتهم بمتانة الاقتصاد السعودي ومستقبل الفرص الاستثمارية فيه، حيث تجاوز حجم طلبات الاكتتاب قيمة الإصدار من مجموعة واسعة من المستثمرين العالميين ومديري الأصول والمؤسسات المالية.

 

 

يذكر أن هذا الإصدار يمثل أول إصدار لصكوك دولية ثلاثية الشريحة في المملكة، حيث يأتي ضمن إستراتيجية المركز الوطني لإدارة الدين لتنويع المصادر التمويلية للمملكة وتوسيع قاعدة المستثمرين لغرض تلبية احتياجات المملكة التمويلية من أسواق الدين العالمية بكفاءة وفاعلية، وذلك لتعزيز وجود المملكة في أسواق الدين، وإدارة مستحقات أصل الدين للأعوام القادمة، مــع الأخذ بالاعتبار حركة الأسواق وإدارة المخاطر في محفظة الدين الحكومي.

 

 

 

وشاركت عددٌ من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية بقصة نجاح هذا الإصدار، فكان المنسقون الدوليون المشتركون ومدراء السجل النشطون (Active bookrunners) لهذا الإصدار كل من مجموعة سيتي، وجولدمان ساكس، وبي إن بي باريبا. فيما عملت الجزيرة كابيتال، وجي بي مورجان، واتش اس بي سي، وبنك ستاندرد تشارترد كمدراء غير نشطين (Passive Bookrunners) لهذا الإصدار. ​

مقالات مشابهة

  • بلومبرغ: “أرامكو” السعودية تعتزم بيع أسهم بقيمة 10 مليارات دولار قريباً
  • مقتل شخص وإصابة ثمانية بجروح في هجوم مسلح في الدار البيضاء
  • 20 مليار دولار طلبات الاكتتاب.. إتمام تغطية الصك الدولي بقيمة 5 مليارات دولار
  • الحكومة تخصص دعما جديدا بقيمة 4 مليارات درهم للمكتب الوطني للكهرباء
  • المركز الوطني لإدارة الدين يعلن إتمام ترتيبه لإصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي
  • “إدارة الدين”: إصدار صكوك دولية بقيمة 5 مليارات دولار أمريكي
  • مجموعة التعاون بين جماعات الدار البيضاء تترنح وسط خلافات حادة
  • وزير الميزانية يؤكد أن الحكومة لم تستخدم خطا ائتمانيا قدره 5 مليارات دولار "رغم الظروف الصعبة"
  • المعارضة تتهم جماعة الدار البيضاء بـ”بيع” المدينة بالتقسيط
  • محكمة تأمر بإجراء خبرة نفسية على ضحية هجوم كلاب ضالة في الدار البيضاء قبل الحكم بتعويضات ضد الجماعة