أول ليلة جمعة من رمضان هي ليلة مباركة، فهي خيرُ ليلةٍ طلعت فيها الشمس بعد ليلة القدر، وفيها ساعةٌ لا يُصادفُها عبدٌ مسلمٌ يسألُ اللهَ فيها شيئًا إلا أعطاهُ إيَّاه، وفيها تُغفرُ الذنوبُ، وتُفتحُ أبوابُ الجنةِ، وتُستجابُ الدعواتُ، وتُنزلُ رحمةُ اللهِ تعالى على عبادهِ المؤمنينَ في هذهِ الليلةِ، وفضلُ دعاء في أول ليلة جمعة من رمضان عظيم، فينبغي على المسلمِ أن يُكثرَ من الدعاءِ والصلاةِ والاستغفارِ.

أدعية أول ليلة جمعة من رمضان

وردت عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أدعيةٌ مأثورةٌ يمكنُ للمسلمِ الدعاءُ بها ضمن أدعية أول ليلة جمعة من رمضان، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم قال في الليل، قال: (اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت) رواه البخاري.

وعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو ويقول: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.

أهمية الدعاء في أول ليلة جمعة من رمضان

يعتبر دعاء أول ليلة جمعة من رمضان من الأدعية التي يحرص عليها المسلم لما لها من فضل في قضاء الحوائج: فيُمكنُ للمسلمِ أن يدعو اللهَ تعالى في هذهِ الليلةِ لقضاءِ حوائجِهِ وتحقيقِ أمنياتِهِ، كما أن الدعاءُ في هذهِ الليلةِ يُساعدُ على الشعورِ بالراحةِ والطمأنينةِ.

ومن الصيغ المعتادة للدعاء: «اللهم سلمنا لشهر رمضان، وتسلمه منا حتى ينقضي عنا شهر رمضان، وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا، يا رب العالمين. اللهم في هذا الشهر الكريم المبارك أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته يا رحمن يا رحيم. اللهم رب السماوات والأرض ورب العرش العظيم اكتب لي في هذا الشهر المبارك الرحمة والمغفرة والنجاة من كل إثم والراحة من كل شر».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان أدعية السماوات والأرض

إقرأ أيضاً:

عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية

عيد الأضحى 2024.. ينتظر المسلمون في مختلف بقاع العالم، تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية، ويتم تحديد موعده بناءً على رؤية هلال شهر ذي الحجة في مصر والسعودية، وتتولى الجهات الرسمية مثل دار الإفتاء في مصر وهيئة كبار العلماء في السعودية مهمة رصد الهلال وتحديد بداية الشهر.

ما هو موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية؟

ومن المتوقع أن يكون موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية في العاشر من ذي الحجة، وهو ما يوافق تقريبا 16 يونيو 2024، ومع ذلك، يعتمد التاريخ النهائي على رؤية الهلال في الليلة التاسعة والعشرين من شهر ذي القعدة، إذا تمت رؤية الهلال، فإن اليوم التالي يكون بداية شهر ذي الحجة، وإذا لم يُر الهلال، يُكمل شهر ذي القعدة ثلاثين يوماً.

موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية

وتُعلن دار الإفتاء المصرية موعد عيد الأضحى 2024 في مصر بعد تحري الهلال، أما موعد عيد الأضحى 2024 في السعودية فتقوم المحكمة العليا بإعلان القرار بعد رصد الهلال، وهذا التوقيت له أهمية كبيرة للمسلمين حيث يُحدد بدء مناسك الحج وأيام التشريق وأضحية العيد.

دار الإفتاء المصريةموعد عيد الأضحى 2024

وكشفت الحسابات الفلكية موعد عيد الأضحى 2024 فلكيا، ومن المتوقع أن يأتي يوم الأحد 17 يونيو 2024 المقبل، وتكون وقفة عرفات يوم السبت 16 يونيو 2024.

أدعية عيد الأضحى 2024

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلًا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذُرّيّة سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

« اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم».

«اللهم أعني ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري».

«اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا».

« اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم».

اقرأ أيضاًموعد عيد الأضحى 2024.. اعرف هتاخد كام يوم أجازة؟

موعد عيد الأضحى المبارك 2024.. ومفاجأة عن عدد الإجازات

9 أيام متواصلة للموظفين.. موعد عيد الأضحى والإجازات المتبقية في 2024

مقالات مشابهة

  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يساعدك على الحل والتركيز في الامتحان
  • قبيل الامتحانات.. أدعية ونصائح لطلاب الثانوية العامة
  • محمد جمعة أبرز المكرمين في حفل كأس إنرجي
  • دعاء التوتر قبل الامتحان.. عالم أزهري ينصح الطلاب بترديد قول النبي يونس
  • دعاء لطلاب الثانوية العامة.. يعينك على الحل والتركيز في الامتحان
  • عاجل| تحديد موعد عيد الأضحى 2024 في مصر والسعودية
  • لا تنسى أهل غزة ورفح.. أدعية في ساعة الاستجابة يوم الجمعة
  •  دعاء الإحرام للنساء.. اللهم إني نويت الحج فيسره لي
  • علي جمعة يوضح أفضل الأعمال في شهر ذي الحجة
  • دعاء مستجاب لـ «صلاح الأبناء».. ردده الآن