يعد مشروب الكركديه واحدا من أشهر المشروبات المنعشة التي يحرص الغالبية على توافرها في المائدة الرمضانية خصوصاً البارد منه.

ويحتوي هذا المشروب الشهير على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، لكن هل يمكن تناوله على الريق في مائدة الإفطار؟.
الكركديه في إفطار رمضان

يساعد تناول 2 كوب من الكركديه على معدة فارغة لمدة شهر على خفض ضغط الدم المرتفع بشكل واضح مقارنة بتناول الأدوية المخصصة لذلك، وهو ما كشفته دراسة بريطانية أجريت على 70 شخصًا، حسبما نشر موقع "Healthy Eating".

وأرجع الخبراء السبب في ذلك إلى تأثيرات مضادات الأكسدة الموجودة في الكركديه والتي تساهم في خفض الكوليسترول أيضًا وضبط معدلات السكر في الدم.

كما أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة أن الكركديه يزيد الكوليسترول الجيد" HDL "، ويخفض" LDL "(الضار) من الكوليسترول والدهون الثلاثية، بحسب موقع oprahdaily.

فقدان الوزن

لكن الكركديه ليس بديلاً عن نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، فهو لن يتخلص بطريقة سحرية من الوزن، ولكن يمكن أن يلعب دورًا بفضل خصائصه المدرة للبول.

ووجدت إحدى الدراسات أن استهلاك مستخلص الكركديه لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض وزن الجسم وتقليل الدهون في البطن وانخفاض مؤشر كتلة الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.

كما أنه مضاد للالتهابات، ويمكن أن يحافظ على الكورتيزول (هرمون التوتر) ، الذي ينسب إلى تخزين الدهون، في مكانه، ويحتوي شاي الكركديه على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول التي تعمل على حماية الجسم من الأمراض وتقليل الالتهابات.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروبات رمضانية الوفد إختبار الضغط

إقرأ أيضاً:

أطعمة لا ينبغي تناولها مع بعض الأدوية!

تقول بعض النصائح الطبية العامة إنه يمكن تناول بعض الأدوية على معدة فارغة، ولكن بعضها الآخر ينبغي تناوله مع الطعام للحد من الآثار الجانبية.

ولكن، هل يمكن أن تؤثر نوعية الطعام أو الشراب على مفعول الدواء في الجسم؟

قال خبراء الصحة إن الحمضيات، على سبيل المثال، تعطل امتصاص زهاء 85 دواء مختلفا، من الستاتينات إلى مضادات الاكتئاب.

وتكمن مشكلة الحمضيات في أنها تحتوي على مركبات تسمى "فورانوكومارين"، والتي يمكن أن تتداخل مع إنزيم في الجسم يحطم الأدوية، ما قد يؤدي إلى مستويات عالية بشكل خطير في مجرى الدم.

وفي ظل الظروف العادية، يقلل هذا الإنزيم من كمية الدواء الذي يدخل الدم، وفقا لسيمون ماكسويل، الباحث في جامعة إدنبرة.

ويمكن أن تقلل منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن، من امتصاص المضادات الحيوية الشائعة المستخدمة لعلاج العديد من أنواع العدوى.

ويقول غوغينز: "على سبيل المثال، إذا كنت تتناول الزبادي أثناء تناول عقار سيبروفلوكساسين، فإن هذا يمكن أن يقلل من فعاليته بنسبة تصل إلى 42%".

كما يمكن أن تتفاعل اللحوم المصنعة مع بعض الأقراص القديمة المضادة للاكتئاب المعروفة باسم مثبطات أوكسيديز أحادي الأمين (MAOIs)، التي تعمل عن طريق تقليل نشاط الإنزيم الرئيسي (أكسيداز أحادي الأمين)، ما يؤدي إلى مستويات أعلى من المواد الكيميائية في الدماغ التي تساعد على الشعور بالسعادة، بما في ذلك النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين.

لكن هذا الإنزيم يساعد أيضا في التحكم في مستويات الحمض الأميني "تيرامين"، الموجود في اللحوم المصنعة.

إقرأ المزيد ما علاقة ارتفاع الحرارة ليلا بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

ويمكن أن تسبب المستويات المرتفعة من "تيرامين" ارتفاع ضغط الدم، ما يؤدي إلى صداع شديد وعدم وضوح الرؤية.

ويمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، إلى الحد من فعالية دواء الغدة الدرقية ليفوثيروكسين، حيث ترتبط الألياف بالدواء أثناء انتقاله عبر القناة الهضمية، ما يقلل من امتصاصه.

ويؤثر تناول الموز على فعالية أدوية ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب، المعروفة باسم مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)، التي تميل إلى تفضيل الاحتفاظ بالبوتاسيوم (في الموز) في الكلى.

ولكن، يمكن أن يكون تأثير الطعام أو الشراب إيجابيا في بعض الأحيان.

ويُقال إن تناول كوب إسبرسو واحد يمكن أن يعزز تأثير الباراسيتامول، حيث أن الكافيين يسرع امتصاص الدواء في الأمعاء، كما يقول الصيدلي المتخصص في التفاعلات بين الأطعمة إيدان غوغينز.

ويقول غوغينز: "تم اختبار التفاعل بين الأطعمة والأدوية مع الوجبة نفسها لسنوات، وفي كثير من الأحيان، يتم الكشف عن التفاعلات ذات الصلة سريريا مع الأطعمة الأخرى في السنوات التي تلي طرح الأدوية في السوق، لذلك تُحذف من عبوات الأدوية ولا يتم إبلاغ المريض بها أبدا".

ويعتقد أنه يجب إضافة المزيد من النصائح والتحذيرات حول التفاعلات الغذائية إلى عبوة الدواء.

وينبغي استشارة الطبيب المختص قبل إجراء تغييرات على نظامك الغذائي أو روتينك، إذا كنت تتناول أدوية منتظمة أو موصوفة.

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • أطعمة لا يجب تناولها مع الأدوية!
  • تغذية البشرة و تنظيم السكر في الدم.. أبرز فوائد الخيار
  • فاكهة يتعارض تناولها مع أدوية الضغط.. احذر أمراض خطيرة
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع بعض الأدوية!
  • الأعراض والوقاية.. احذر من ارتفاع الكوليسترول في الدم
  • كيف تؤثر العادات الخاطئة على مستوى الكوليسترول في الدم؟
  • فوائد صحية مذهلة لتناول فاكهة المشمش
  • ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في أكل الملح؟.. تأثيره على العظام والمعدة
  • فوائد تناول المشمش
  • يحمي من أمراض القلب| فوائد تناول الشوفان للجسم