مارس 17, 2024آخر تحديث: مارس 17, 2024

المستقلة/- أصدرت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الأحد، بيانًا يُوصي بزيادة تخصيصات صندوق الإسكان وإعادة إطلاق مبادرة السكن من خلال البنك المركزي العراقي، وذلك في إطار سعيها لمعالجة أزمة السكن في العراق.

أبرز توصيات البيان:

زيادة تخصيصات صندوق الإسكان:لتمكين الصندوق من تغطية أكبر شريحة من المتقدمين بطلبات قروض السكن.

إعادة إطلاق مبادرة السكن من خلال البنك المركزي:لتوفير المزيد من خيارات التمويل للمواطنين الراغبين في امتلاك مساكن.ملاحظة:لم يتم تحديد مبلغ محدد لزيادة تخصيصات صندوق الإسكان.

ملاحظات هامة من البيان:

عدم صرف مخصصات صندوق الإسكان لعام 2023:تبلغ قيمة المخصصات تريليون دينار.تراكم ديون على المقترضين:يوجد 6166 مقترضًا متلكئًا تراكمت عليهم ديون بقيمة 36.479.773.000 دينار.صعوبة تطبيق نظام الكفيل الضامن:يُضطر المُقترض إلى تقديم أكثر من كفيل.تأخر تسديد ديون الشركات والمصارف:تبلغ قيمة الديون المتأخرة 19.224.675.000 دينار.عدم استغلال رصيد الحساب الاحتياطي لصندوق الإسكان:يبلغ رصيد الحساب 7.241.123.000 دينار.تأخر إجراءات منح قروض السكن:تصل مدة التأخير إلى أكثر من شهرين.انتشار المحامين في قاعة المُقترضين:يتقاضون مبالغ من المُقترضين مقابل تسهيل إجراءات الحصول على القروض.وجود دعاوى وتحقيقات لم يتم حسمها:38 دعوى و 73 لجنة تحقيقية لم يتم حسمها.مخالفات مالية وإدارية في دائرة الإسكان:عدم إرسال حسابات المشاريع الماليَّة إلى خزينة الدولة.سحب مبالغ من حسابات الأمانات دون وجه حق.عدم تسديد الأمانات الضريبيَّة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي يعزز قروض الإسكان بثلاثة تريليونات دينار

بغداد اليوم - بغداد

دعا البنك المركزي العراقي، اليوم الجمعة (31 آيار 2024)، المصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي بوضع خطّةٍ مدروسة للإقراض السكني. 

وقال اعلام البنك في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "مجلس إدارة البنك المركزي العراقي، قرر عدداً من القرارات التي من شأنها توفير مبالغ إضافية تصل إلى نحو ثلاثة تريليونات دينار ستنعكس بدورها على الاستجابة لطلبات الاقتراض السكني من قِبل المواطنين عبر (المصرف العقاري، وصندوق الإسكان العراقي) بصورة ميسّرة، وذلك دعماً لتوجهات الحكومة في هذا الصدد". 

وأضاف البيان، ان " البنك المركزي العراقي وجّه إدارة كلاً من المصرف العقاري، وصندوق الإسكان العراقي بوضع خطّةٍ مدروسة للإقراض السكني، تتولى من خلالها استلام طلبات المواطنين الراغبين بالاقتراض، وذلك في ضوء توجيهات الحكومة و وفق السياقات والأنظمة المعمول بها في كل منهما على أن تراعى الأولويات في ذلك، وبما يحقق مبدأ العدالة بين المواطنين، سيّما المعاملات المنجزة أو  قيد الإنجاز".

كما دعا البنك، بحسب البيان، الحكومة ومجلس النواب إلى "تقديم الدعم للمصرف العقاري وصندوق الإسكان العراقي، من خلال تخصيص مبلغ سنوي ضمن الموازنة العامة الاتحادية لتعزيز رأسِمال كلٍ مّنهما بما يتيح  الفرصة أمامهما لتنفيذ سياستهما بمنح القروض السكنية للمواطنين".


مقالات مشابهة

  • بايدن: الصفقة الإسرائيلية تتضمن الانسحاب من غزة وإعادة إعمار القطاع
  • البنك المركزي يعزز قروض الإسكان بثلاثة تريليونات دينار
  • توضيح اقتصادي يكذب الحكومة بشأن سداد ديون صندوق النقد الدولي
  • مستشار حكومي يوجز حقيقة تخصيصات المحافظات وينسف الاعتقاد الشائع
  • مستشار حكومي يوجز حقيقة تخصيصات المحافظات وينسف الاعتقاد الشائع - عاجل
  • ديون الضمان على الحكومة تقترب من 9 مليارات دينار
  • رئيس "صندوق الإسكان الاجتماعي" تتفقد الوحدات السكنية بمدينتي العبور الجديدة والعاشر من رمضان
  • عاجل توقيف موظف بأوقاف معان اختلس 20 ألف دينار
  • رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي تتفقد الوحدات بالعبور الجديدة والعاشر من رمضان
  • 40 وحدة سكنية جديدة في شعبية غازي بمدينة درنة