سقطت طائرة مُسيّرة تابعة للجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد 17 مارس 2024، فوق أحد المنازل في البلدات الإسرائيلية الواقعة في المنطقة المحيطة في قطاع غزة المحاصر والمعروفة إسرائيليا بـ"غلاف غزة"، ما أدى إلى تحطمها بالكامل وأسفر عن اندلاع حريق.

جاء ذلك بحسب ما أوردت هيئة البث العام الإسرائيلية ("كان 11")؛ وذكرت أن سقوط المسيرة وقع نتيجة أن مشغلها فقد السيطرة عليها، وأفادت بأن تحطم المسيرة في إحدى غرف المنزل أدى إلى "نشوب حريق هائل".

واعتبرت "كان 11" أن الحادث يعكس المعضلة التي يواجهها سكان "غلاف غزة"، "ففي مقابل المساعي لإعادة الحياة في المنطقة إلى طبيعتها إلا أنها لا تزال منقطة حرب حيث تقع حوادث تعرض حياة السكان للخطر".

وادعى صاحب المنزل أن طفله "كان نائمًا في الغرفة المجاورة لتلك التي ضربتها المسيرة، نجونا بمعجزة".

وأظهرت نتائج استطلاع أجرته جمعية إسرائيلية تدفع نحو إعادة إعمار بلدات منطقة "غلاف غزة"، تطلق على نفسها اسم "الحركة المدنية لتجديد الغلاف"، أن 30% من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من المنطقة غير متأكدين أنهم سيعودون إليها.

وبيّنت نتائج الاستطلاع الذي أجري في أوساط سكان المنطقة بعد خمسة أشهر من هجوم السابع من تشرين الأول/ أكتوبر وبدء الحرب على غزة، أنه من بين الـ30%، هناك 11% يؤكدون أنهم لن يعودوا نهائيا للعيش في المنطقة.

ووفقا للاستطلاع، يعتقد حوالي 50% من سكان "غلاف غزة" أن المكان الذين تم نقلهم إليه "أفضل" من منازلهم، ومن بينهم هناك حوالي 80% يعتقدون أن المكان الذي نزحوا إليه "أكثر أمانًا" من منازلهم.

وفي 22 شباط/ فبراير الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه لا مانع يحول دون عودة سكان معظم البلدات التي تم إخلاؤها من المنطقة "غلاف غزة"، وشدد على أن موقفه هذا اتخذ بناء على الاعتبارات الأمنية والعسكرية فحسب، دون الأخذ في الاعتبار الصورة الكاملة التي تشمل قطاعات الصحة والتعليم والرفاه الاجتماعي والمواصلات العامة وغيرها.

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: غلاف غزة

إقرأ أيضاً:

هل اقتربت الحرب؟.. جيش الاحتلال يعلن جاهزيته لاتخاذ قرار بشأن الهجوم على لبنان

قال رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الثلاثاء، "إن الجيش جاهز للهجوم على حزب الله" في لبنان، ويقترب من اتخاذ هذا القرار".

وتفقد هاليفي المناطق التي تتعرض منذ أيام لقصف من حزب الله برفقة قائد قوات الإطفاء والإنقاذ اللواء إيال كاسبي، وعدد من القادة العسكريين، حيث تحاول سلطات الاحتلال منذ أيام إطفاء الحرائق المندلعة هناك منذ أيام.

وقال هاليفي: "نقترب من النقطة التي يجب فيها اتخاذ القرار، والجيش الإسرائيلي مستعد للغاية لهذا القرار".



وأوضح: "نهاجم هنا منذ ثمانية أشهر، ويدفع حزب الله ثمنا باهظا للغاية".

وبين هاليفي أن "حزب الله زاد من قوته في الأيام الأخيرة، ونحن مستعدون بعد عملية تدريب جيدة للغاية للانتقال إلى الهجوم في الشمال لدينا دفاع قوي واستعداد للهجوم، ونقترب من نقطة الحسم".

ومنذ الأحد، تشهد المستوطنات شمال الأراضي المحتلة العديد من الحرائق جراء إطلاق حزب الله صواريخ وطائرات مسيرة مفخخة من لبنان.



وتواصل فرق الإطفاء محاولات إخماد النيران في "كيرين نفتالي" وأحراش بمنطقة "بيريا" قرب مدينة صفد بالجليل الأعلى والتي اندلعت جراء سقوط شظايا صواريخ اعتراضية استهدفت مسيرات أطلقها "حزب الله" في وقت سابق الثلاثاء.

وقي ذات السياق قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، "في كل الحرائق التي اندلعت في الجليل الأعلى وهضبة الجولان في الأيام الأخيرة، اشتعلت النيران نتيجة الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقت من لبنان، وانتشرت بسرعة بفضل الرياح القوية".

وقدر قائد محطة إطفاء طبريا بوريس أيزنبرغ، صباح الثلاثاء، أن الحرائق في الجليل التهمت نحو 4000 دونم، فضلا عن أكثر من 10 آلاف دونم في الجولان من الغابات والنباتات الطبيعية، حوالي ثلثها في محميات طبيعية، وفق ذات المصدر.

ودفعت سلطات الاحتلال بقوات من الجيش والشرطة لمساعدة فرق الإطفاء على إخماد النيران ولا يوجد بعد تقدير لإجمالي الخسائر.



وفي وقت سابق، نقلت إذاعة جيش الاحتلال عن الشاباك قوله، "إن هناك اتجاها تصاعديا حادا في المواجهات الحدودية المندلعة في المنطقة الحدودية مع لبنان، ولا يقتصر ذلك على الهجمات الصاروخية وكذلك على هجمات الطائرات المسيرة".

وبلغ عدد عمليات إطلاق الطائرات المسيرة من لبنان باتجاه مواقع إسرائيلية في أيار/مايو الماضي، 90 عملية إطلاق في حصيلة قياسية منذ الثامن من تشرين الأول، في هجمات باتت تستهدف مواقع أكثر عمقا داخل الأراضي المحتلة.

مقالات مشابهة

  • إنزال خلف “خطوط العدو”.. كتائب القسام تخترق السياج الفاصل غرب رفح وسرايا القدس توجه رسالة إلى المستوطنين في غلاف غزة (فيديو)
  • إختتام أنشطة الدورات الصيفية في بني ضبيان بمحافظة صنعاء
  • بعد تزايد طلبات المساعدة.. الاحتلال يخطط لافتتاح عيادة نفسية لمستوطنات غلاف غزة
  • سرايا القدس: رسالة القوة الصاروخية إلى المستوطنين في غلاف غزة
  • باراك حيرام.. تعرف على الضابط الذي أمر بقصف منزل داخله 13 إسرائيليا
  • الفقر يسحق أكثر من نصف سكان الأرجنتين
  • فاو: مليون شخص في غزة سيواجهون المجاعة حتى الموت بحلول تموز
  • «القاهرة الإخبارية»: مسيرة إسرائيلية استفزازية من «الخليل» لـ«باب العمود» بالقدس
  • "كابوس الفقر" يسحق أكثر من نصف سكان الأرجنتين
  • هل اقتربت الحرب؟.. جيش الاحتلال يعلن جاهزيته لاتخاذ قرار بشأن الهجوم على لبنان