إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

أمام السفارات الروسية في اوروبا، سُجلت تعبئة لافتة ظهر الأحد وهي الساعة التي دعت فيها المعارضة إلى تكريم ذكرى المعارض ألكسي نافالني الذي كانت أرملته موجودة في برلين حيث نددت بانتخابات رئاسية مشوهة.

وحصد فلاديمير بوتين الأحد نحو 87% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية وفق ما أظهرت النتائج الأولية، في ظل غياب المعارضة التي أهلكها القمع ولم تتمكن من تقديم مرشح.

   وتعهدت يوليا نافالنيا، استكمال مسيرة زوجها الذي توفي داخل سجنه في روسيا، ودعت الناخبين إلى التوجه لصناديق الاقتراع ظهر الأحد (التاسعة ت غ) تكريما له، والتصويت لأي مرشح آخر غير الرئيس فلاديمير بوتين.

   لكن موسكو نفت حضور عدد كبير من الناخبين للمشاركة في هذه "التجمعات".

   وأفادت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن "المواطنين الروس" أتوا للتصويت "منتهزين الفرصة التي وفرتها لهم بلادهم رغم كل تهديدات الغرب. أما لمن وكيف أدلوا بأصواتهم فهذا خيارهم الحر".

   ووقفت نافالنيا في طابور بعيد ظهر الأحد أمام السفارة الروسية في برلين، ثم أوضحت أنها كتبت اسم زوجها الراحل على بطاقة الاقتراع.

   وصرحت للصحافيين "بالتأكيد، كتبت اسم +نافالني+ لأنه من غير الممكن (...) أن يقتل المعارض الرئيسي لبوتين بعد سجنه قبل شهر من الانتخابات".

   وسبق أن أقامت نافالنيا اسابيع عدة في العاصمة الألمانية خلال فترة نقاهة زوجها الراحل في 2020، حين تعرض لتسميم خطير نسبه إلى الكرملين. ولدى عودته إلى روسيا في كانون الثاني/يناير 2021، تم توقيفه فورا قبل أن تحصل وفاته اللغز منتصف شباط/فبراير في سجن بأقصى شمال روسيا.

  أما في باريس، وقف آلاف الروس بمظلاتهم ومعاطفهم في طابور تحت المطر امتد حوالى 600 متر، في الساعة 12:30 بالتوقيت المحلي.

  وأفاد المعارض سيرغي غورييف القريب من أليكسي نافالني "لم يسبق أن شاهدت طوابير انتظار طويلة إلى هذا الحد. ليس فقط في باريس، بل في العالم أجمع. نعلم أن هذه الانتخابات مزورة (...) بوتين مغتصب" للسلطة.

   وقال غينادي غودكوف ساخرا "إذا حصل بوتين على خمسة في المئة من الأصوات هنا، فسيكون نجاحا بالنسبة إليه".

   وفوز فلاديمير بوتين (71 عاما) كان حتميا في غياب أي معارضة له. ولم يتردد البعض في باريس بالتعبير عن تأييدهم له، على غرار سفيتلانا مياسنيكوفا (53 عاما) التي اعتبرت أنه "أفضل الرؤساء".

   "نجاح" 

   أكد ايفان زدانوف الذي يدير في فيلينوس عاصمة ليتوانيا "مؤسسة نافالني لمكافحة الفساد" أن الاحتجاج ظهر الأحد شكل "نجاحا" حتى في المدن الروسية، رغم "ترهيب" السلطات.

   وتابع "إنه تجمع رمزي، لكننا نعلم أيضا أن ديكتاتوريات كثيرة تسقط بعد أحداث مماثلة".

   في بلغراد، رفع العديد من المعارضين الروس لافتة أمام مكتب اقتراع كتب عليها "بوتين ليس روسيا"، على وقع تصفيق عدد من الناخبين.

   وتكرر المشهد في لاهاي: آلاف من الروس أمام سفارة بلادهم على مرأى من عناصر الشرطة، بحسب وسائل الاعلام الهولندية. وارتدى بعض هؤلاء لوني المعارضة الأزرق والأبيض، فيما رفع آخرون أعلاما أوكرانية ووضعوا ورودا أمام صورة لاليكسي نافالني.

 وفي تالين الإستونية، أوردت أناستاسيا كوروبوفا (44 عاما) التي غادرت روسيا مذ كانت طفلة أنها كتبت "نافالني" على بطاقة الاقتراع، مؤكدة أن "أناسا كثيرين يؤيدون (المعارض الراحل) ولا يريدون الحرب" في أوكرانيا.

   شوهدت أيضا طوابير طويلة في سويسرا. ووقف نحو ألف روسي أمام سفارة بلادهم في برن و400 آخرون أمام الممثلية الروسية في جنيف، وفق وكالة "كيستون-ايه تي اس".

   في المقابل، لم يتجاوز عددهم بضع عشرات في بريطانيا.

   وفي واشنطن، وقف نحو 600 شخص أمام السفارة الروسية، حيث تم رشق معارض لبوتين بغاز مسيل للدموع، مما استدعى تدخل عناصر الشرطة.

   وقالت المحامية ليوبوف سوبول القريبة من نافالني أمام الجمع "نعلم بأن أي انتخابات نزيهة كانت ستنتهي بهزيمة بوتين أمام أليكسي نافالني. إن جبان الكرملين سيواصل قمعه وعلينا أن نقف في وجهه".

 

فرانس24/ أ ف ب

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الانتخابات الروسية الحرب في أوكرانيا ريبورتاج ألكسي نافالني برلين بانتخابات رئاسية فلاديمير بوتين روسيا ليتوانيا روسيا فلاديمير بوتين انتخابات رئاسية الحرب في أوكرانيا معارضة ألكسي نافالني إسرائيل الحرب بين حماس وإسرائيل الولايات المتحدة دبلوماسية السعودية الجزائر مصر المغرب السعودية تونس العراق الأردن لبنان تركيا الروسیة فی ظهر الأحد

إقرأ أيضاً:

بوتين: الحديث عن رغبة روسيا بمهاجمة أوروبا هراء

سرايا - وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، التقارير التي تفيد بأن روسيا تريد مهاجمة أوروبا بأنها تكهنات، وأن هذا "محض هراء ومبرر لسباق التسلح".

وأشار الرئيس الروسي إلى أن علاقات روسيا مع عدد من الدول الأوروبية تدهورت الآن، ولكن ليس بسبب خطأ روسيا، وفقا لما ذكره موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

وأوضح "أن الحملة الدعائية المناهضة لروسيا، والتي تشارك فيها شخصيات أوروبية رفيعة المستوى، مصحوبة بتكهنات بأن روسيا ستهاجم أوروبا، لقد تحدثت عن هذا عدة مرات، وليس هناك ما يمكن تكراره في هذه القاعة، ونحن جميعا نفهم أن هذا هراء مطلق، وهو المبرر الوحيد لسباق التسلح".

وأكد بوتين، خلال مؤتمر صحفي في مقر وزارة الخارجية الروسية على هامش اجتماعه مع الوزير سيرغي لافروف والفريق العامل ضمن الوزارة، على أن العالم يتغير بسرعة كبيرة، وأنه لن يعود كما كان من قبل لا في السياسة ولا في الاقتصاد.

واعتبر بوتين أن أسس النظام العالمي متعدد الأقطاب تتشكل على أساس الواقع الجديد، لافتا إلى أن إرساء مبادئ التعددية القطبية في الشؤون الدولية يسمح للجميع بحل المشاكل الأكثر تعقيدا معا.

وقال بوتين بهذا الصدد إن "المزيد والمزيد من الدول تسعى لتعزيز السيادة والاكتفاء الذاتي والهوية الوطنية والثقافية، وبلدان الجنوب والشرق في العالم تأتي في المقدمة، ودور أفريقيا وأميركا اللاتينية آخذ في الازدياد، لقد تحدثنا دائماً، منذ الحقبة السوفيتية، عن أهمية هذه المناطق في العالم، لكن الديناميكيات اليوم مختلفة تماما"، بحسب ما ذكر موقع روسيا اليوم.

وعود شفهية غير ملزمة

وأشار بوتين إلى أنه كان هناك فرصة للمجتمع الدولي في نهاية القرن الماضي، وأضاف قائلا "كان المطلوب فقط سماع بعضنا البعض. حينها كانت دولتنا تسعى لهذا العمل البناء، لكن كانت هناك هيمنة أخرى، لا سيما من جانب الولايات المتحدة التي اعتقدت أنها ’انتصرت‘ في الحرب الباردة، وبدأت في التوسع شرقا بلا حدود".

وأردف قائلا "ردا على ذلك قالوا لنا، ووعدونا بأن توسع الناتو غير موجه ضد روسيا. قالوا لنا في الناتو إن الوعود كانت شفهية ولذلك فهي ’غير ملزمة‘".

وقال "أشرنا إلى الخطأ الذي يرتكبه الغرب، وطلبنا أن تكون هناك آلية أمنية تلائم الجميع. وقد ذكرنا ذلك في 2008، وكذلك في المذكرة الأمنية التي تقدمنا بها في نهاية 2021. لكن كل هذه المحاولات للشرح وإنذار الشركاء لم نحصل بصددها على أي استجابة.. بات واضحا تماما أن الهيكلية الغربية لضمان الأمن والازدهار في العالم لا تعمل. نحن نتذكر المأساة في البلقان. نعم، كان هناك مشكلات داخلية، إلا أنها احتدت بسبب التدخل الخارجي. وبدأوا في العمل بالمبدأ الجديد وهو ’الدبلوماسية على طريق الناتو‘".

هذا النهج نفسه استخدم في مناطق أخرى من العالم في العراق وسوريا وأفغانستان ولم تأتي بأي نتائج عدا أنها فاقمت المشكلات الموجودة وتشريد الشعوب وهدم الدول وزيادة الكوارث الإنسانية.

سرقة أموال روسيا

وبشأن مصادر الأموال الروسية، قال بوتين إنه بسرقة الأصول والأموال الروسية يخطو الغرب والأميركيون خطوة أخرى نحو تدمير النظام الذي أنشأوه بأنفسهم.

وأوضح أن انعدام الثقة في العملات الغربية آخذ في الازدياد، والعالم يدرك أن أي شخص يمكن أن يكون التالي.

وأكد بوتين على أنه يمكن لأوروبا أن تحافظ على نفسها كأحد مراكز التنمية إذا حافظت على علاقات جيدة مع روسيا.


مقالات مشابهة

  • بختام قمة سويسرا.. زيلينسكي يضع شرطا لـالسلام الدائم مع روسيا
  • مقتل محتجزي الرهينتين في مركز احتجاز جنوب روسيا
  • خبير بريطاني يكشف سبب رفض زيلينسكي مقترح السلام الروسي الأخير
  • بيسكوف: ردود فعل الغرب على مبادرة بوتين للسلام غير بناءة
  • بآخر تصريح.. بوتين يكشف عدد الجنود الروس المقاتلين بأوكرانيا
  • روسيا تتوعد الناتو.. وبوتين يمد يد السلام لأوكرانيا بشروط جديدة
  • أبرز تصريحات بوتين أمام قيادة وزارة الخارجية الروسية
  • بوتين يضع أوكرانيا أمام شرطين لإنهاء الحرب
  • بوتين: الحديث عن رغبة روسيا بمهاجمة أوروبا هراء
  • "لن تمر دون عقاب".. بوتين يحذر الغرب من سرقة الأصول الروسية أو أرباحها