نشأت مرثا ابراهيم  عوضي الأخصائية الاجتماعية بمدرسة ناصر،  في أسرة بسيطة، لاسرة تتكون من 9 افراد فى منزل متواضع  بقرية الخزان بمركز إسنا جنوب الأقصر وعندما بلغت 19 عاما تزوجت من رجل يدعى سمير ساويرس موظف في السنترال، انجبت منه ابنها ساويرس الحاصل على تجارة E، والذى يعمل في احد البنوك الخاصة، وابنتها مرنا، الحاصلة على تربية طفولة وتعمل معلمة رياض الاطفال وعاشا في حياة زوجية سعيدة لمدة 4 سنوات حتى اصبب زوجها بالالتهاب الكبدى الوبائي بعد مضي 4 أعوام على الزواج،  بسبب حقنة ملوثة، وظل يعاني من المرض عدة أعوام متواصلة، وتوفي في 6 نوفمبر 1999، ومن هنا بدأت المعاناة الحقيقية عندما كان ابنها في الصف الأول الإعدادي والابنة وعمرها 5 اعوام في الحضانة.

تقول  مرثا: إنها كانت تبلغ من العمر 25 عامًا عندما توفي زوجها، وكانت تعمل أخصائية اجتماعية في مدرسة ناصر الاجتماعية، وأخذت على عاتقها مسؤولية تربية الأبناء ولم تنظر إلى الزواج مرة أخرى على الرغم من أنها كانت في ريعان شبابها، حيث تقدم لها العديد من الرجال طلبًا للزواج منها عقب وفاة زوجها بعدة سهور، لكنها رفضت وأصرت على تربية أولادها.

واضافت نتيجة قلة الدخل تغلبت على صعاب الحياة،  ببيع  الذهب الخاص بي، مؤكدة على  أنها باعت 2 غوايش وخاتم ذهب، وقررت أن تدخل شريكة مع عم أولادها في أتيليه للملابس والفساتين حتى تعيش بدخل شهري آخر، ثم انجهت لنجلرة الطيور بالشراكة في مزرعة دواجن وحبنما لم تجد الدخل الكافى من هذه المشروعات لجأت لعمل الحمعيات مع الزملاء في المدرسة والجيران.


 وتتابع الأم المثالية لمحافظة الأقصر، إنها عانت كثيرًا تربية أبنها وقامت بوضع الأموال في حساب بنكي، وأخذ تدبر حالها من الفوائد السنوية، بجانب مشاركتها في الجمعيات الشهرية، مشيرة إلى أن أصعب فترة هي مرحلة التعليم في الثانوية العامة والكليات، حيث مصاريف الدراسة والانتقالات كانت عالية جدًّا، لكن نجحت في التغلب عليها.

 

وتختتم مرثا إبراهيم الأم المثالية للأقصر   إن رحلة كفاحها لم تنته ومستمرة في دعم ابنائها حتى ترى ابنتها في منزل الزوجية مثل اخاها وتكمل رسالتها بمشاهدة ابنائها في حياة سعيدة ومستقرة مؤكدة الكفاح مستمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاقصر أخصائي المثالي أطفال الحياة ساويرس الالتهاب الكبدي الحقيقية مسؤولية حياة زوجية البنوك الخاصة أولادي التهاب الكبد الأم المثالية انتقال مزرعة دواجن الالتهاب الكبدي الوبائي جنوب الاقصر ناصر الاجتماعى رحلة كفاح وفاة زوجها الصف الاول الاعدادي الأخصائية الاجتماعية المثالية

إقرأ أيضاً:

يقوم على التربية الإيمانية والأخلاقية: الدورات الصيفية.. منهج تربية وتعليم للنشء

 

المنهج الدراسي للنشء في الدورات الصيفية، منهج يربي الطالب تربية ايمانية وأخلاقية تربطه بالأخلاق الحميدة وتشده نحو القدوات الحقيقية المتمثلة باهل البيت عليهم السلام.
هو أيضا منهج كامل يرسخ جوانب من المعرفة الفقهية لدى الطالب بحيث يخرج من الدورة الصيفية وقد حصل على القسط الفقهي الذي يحتاجه في أمور الطهارة والصلاة وكذلك الصيام والأحكام الشرعية…..

استطلاع/ رجاء الخلقي

تؤكد أسماء الحرازي من مركز جامع داوود بصنعاء القديمة أن للمراكز الصيفية أثراً كبيراً على هذا الجيل الناشئ، إذ يحصنه من المفاسد، في ظل ما يحدث من حرب ناعمة ووسائل تواصل اجتماعي وتكنولوجيا تؤثر اسلبا على أبنائنا وبناتنا ويجب علينا أن نحفزهم على دخول هذه المراكز، لما تحتويه من دروس تعود عليهم بالفائدة كأهمية الصلاة وكيفية أدائها ومعرفة أمورنا الدنيوية والمعاملة بين الناس.
ونوهت الحرازي بأن الإمام علي كان يعامل الأبناء معاملة حسنة وفاضلة وكذا السيدة الزهراء.
وأضافت: بالنسبة للمناهج التي تدرس، هي مناهج دينية وعلوم وفي مقدمتها القرآن الكريم من حيث تعليمه وتجويده بمخارج الحروف الصحيحة.. وكذا تعليمهم الصلاة، الزكاة، التعامل بين الناس، والأخلاق الفاضلة، وكيفية معاملتنا مع الله سبحانه وتعالى.
بالنسبة للمنهج الصيفي هو بحق منهج تربوي تعليمي لتقويم السلوك الإنساني بشكل عام وبشكل خاص للأشبال والفتيات من الطفولة إلى الشباب، هذا ما قالته الطاف القشي- مدرّسة بمدرسة الرماح بالحصبة، وأضافت أن في المنهج الجوانب المهمة والأساسية لكل نواحي المعرفة التي تخص الدين والحياة مجتمعيا وثقافيا وتربويا وتعمل على إخراج جيل واع متسلح بثقافة تحصنه من أي ثقافات سلبية قد تصادفه في مشوار حياته العملية والعامة.
وقالت: ان المنهج يتناول تفاصيل تعليمية تربوية، تصحح وتعدل السلوكيات والأخلاقيات والمعتقدات التي دخلت على المجتمع الإسلامي وجعلت منه مجتمعاً غير واعٍ بأمور دينه وحياته بكل ما تعنيه الكلمة.
وأضافت: في هذا المنهج، الخطوات الصحيحة المتسلسلة بالشكل المنطقي لا يصال المنهجية السليمة للدين والثقافة العامة من اصغر التفاصيل إلى أكبرها، ومن المهم فيها إلى الأكثر أهمية، من أولى خطوات المعاملات والفقه والسيرة والثقافة القرآنية إلى هرم هذه المعارف، وهو التولي لله ولرسوله والذين آمنوا وهكذا إن اخذ الطلاب بالمنهجية الصحيحة لهذا المنهج فإننا فعلاً سنصل إلى جيل واع متسلح بالعلم والمعرفة الكاملة.
مديرة مدرسة الرماح- مركز الحوراء عبير حسن، أشارت بالقول:- نحرص كل الحرص على تربية أجيالنا التربية القرآنية التي تنصر الحق اينما كان وتقهر وتهزم الباطل اينما وجد.
وقالت: يتضمن المنهج الصيفي العديد من الدروس المهمة جدا والتي على أساسها تبتني شخصية الطلاب والطالبات لما تحتويه من دروس عن معرفة الله المعرفة الحقيقية، كما يتضمن المنهح، كذلك، الثقافة القرآنية الصحيحة ودروس الفقه والسيرة والولاية ودروساً من سورة الأنفال وكذلك الصراع مع أهل الكتاب، وهذه الدروس وهذه الثقافة القرآنية التي لا غبار عليها والتي ارتعب الأعداء والمنافقون منها ستكون بإذن الله عاملا قويا للانتصار للشعوب المظلومة والمضطهدة التي تعاني من تكالب قوى الشر والاستكبار عليها، وسحقا للظالمين والمستكبرين قوى الظلام والفتن والحروب أمريكا الشيطان الأكبر وكذلك الكيان المؤقت إسرائيل والتي ستكون نهايتها على يد هذا الجيل القوي المتسلح بالإيمان والثقافة القرآنية والمتولي لأولياء الله والمعادي لأعداء الله، ونأمل من المتخوفين والمترددين عن إلحاق أبنائهم بالمراكز الصيفية أن يتجاوزوا مخاوفهم، ونقول لهم إنها فرصة عظيمة للحفاظ على أبنائهم من الحرب الناعمة التي تستهدف الجميع بلا استثناء كباراً وصغاراً، وعدونا واحد وواضح للجميع وهم أمريكا وإسرائيل.
وختمت بالقول: وأهم شيء هو ما نتعلمه من القرآن الكريم ونعلمه ونهتم به ونجعل له مساحة اكبر، لأننا أمة قرآنية تتبع القرآن ونتقيد بتعاليم القرآن وتكون مشاريعنا وتوجهاتنا وتحركاتنا وقدواتنا وانتماءاتنا قرآنية.

مقالات مشابهة

  • تربية.. مواضيع الامتحانات مُؤمّنة ولا يمكن تسريبها
  • تربية.. مواضيع الإمتحانات مُؤمنّة ولا يمكن تسريبها
  • الملكي يحرز اللقب الـ 15 بدوري أبطال أوروبا بثنائية في دورتموند
  • هل يجوز للمطلقة الزواج بعد بلوغ الصغير 15 عاما رغم وجوده في حضانتها؟
  • نجمة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز "لم تنبس ببنت شفة" بعد إدانة ترامب التاريخية
  • ما تداعيات إنهاء بعثة يونامي في العراق بعد 20 عاما؟
  • بعد الإدانة التاريخية لترامب.. نجمة الأفلام الإباحية لم تنبس ببنت شفة
  • ما علاقته بالخيانة؟.. سبب انفصال نيللي كريم وهشام عاشور
  • وفاة والدة ميشيل أوباما عن عمر 86 عاماً
  • يقوم على التربية الإيمانية والأخلاقية: الدورات الصيفية.. منهج تربية وتعليم للنشء