قرر مجلس بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، الإبقاء على المستوى الحالي لسعر الفائدة الرئيسي، في 3 بالمائة، وقال إنه “لا يزال ملائما لتعزيز تثبيت توقعات التضخم، ودعم عودة التضخم إلى مستويات تتماشى مع هدف استقرار الأسعار”.

كما قرر المجلس، في اجتماعه الفصلي الأول خلال هذا العام، “مواصلة تتبع تطور الظرفية الاقتصادية والتضخم عن كثب”.

وقال بنك المغرب، إنه “على الصعيد الوطني، وبعد التباطؤ المسجل في 2023، من المتوقع أن يتحسن النمو غير الفلاحي تدريجيا، مدعوما بالخصوص بالاستثمارات العمومية، في حين لا يزال الإنتاج الفلاحي متأثرا بتواتر سنوات الجفاف وتتفاقم الإجهاد المائي”.

.وبالنسبة للتضخم، المحلي، فبعد ذروة 10.1 بالمائة المسجلة في فبراير 2023، انخرط في الانخفاض ليعود إلى 3,4 بالمائة في دجنبر، وأنهى بذلك سنة 2023 بمتوسط بلغ 6.1 بالمائة، بعد 6.6 بالمائة سنة 2022″.

وتوقع البنك المركزي أن “يواصل التضخم تباطؤه إلى 2,2 بالمائة هذه السنة وإلى 2.4 بالمائة في سنة 2025”.

كلمات دلالية سعر الفائدة، بنك المغرب، التضخم

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: بنک المغرب

إقرأ أيضاً:

محللون: جولة تايلور سويفت في لندن قد تؤجل قرار بنك إنكلترا بخفض الفائدة

الاقتصاد نيوز - متابعة

انطلقت جولة إيراس للمطربة الأميركية تايلور سويفت في المملكة المتحدة والتي تؤدي إلى تحفيز الإنفاق، بما يلقي حالة من عدم اليقين بالتبعية على قرارات بنك إنكلترا.

ووفقاً للبنك الاستثماري TD Securities فإن الدفعة الاقتصادية التي تتسببت فيها حفلات سويفت قد تكون كافية لتأجيل عملية الخفض المحتملة لمعدل الفائدة من جانب بنك إنكلترا في أيلول.

وقال استراتيجي الاقتصاد الكلي لدى TD Securities لوكاس كريشان إنه لا يزال يتوقع خفضاً للفائدة في أغسطس آب، لكن بيانات التضخم لهذا الشهر قد تدفع لجنة السياسة النقدية نحو التثبيت في أيلول.

ومن المتوقع أن يبدأ بنك إنكلترا خفض معدل الفائدة من أعلى مستوى في 16 عاماً البالغ 5.25% وسط تقديرات بخفضها في آب، فيما تقوم الأسواق المالية بتسعير الخفض في أيلول.

وأضاف المحللون: التعارض المحتمل بين أحد حفلات سويفت في آب ويوم رئيسي لمؤشر التضخم قد يؤدي إلى تحريف البيانات بما يكفي لدفع بنك إنكلترا لإعادة التفكير في مساره.

وتابع كريشان: الارتفاع في أسعار الفنادق قد يكون كبيراً، إذ يضيف مؤقتاً حوالي 30 نقطة أساس إلى تضخم الخدمات (15 نقطة أساس إلى التضخم الأساسي).

من جانبه، يؤكد بنك إنكلترا على أن لجنة السياسة النقدية تنظر إلى مجموعة واسعة من المؤشرات الاقتصادية عندما تتخذ قرارها بشأن معدل الفائدة.

ووفقاً للبيانات الرسمية، أضافت حفلات سويفت في إدنبرة عاصمة اسكتلندا حيث انطلقت حفلاتها في المملكة المتحدة 77 مليون إسترليني (98 مليون دولار) للاقتصاد.

وفي مذكرة منفصلة لـBarclays، أشار البنك إلى أن جولة سويفت في بريطانيا ستضيف مبلغ محتمل مليار إسترليني للاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • استقرار معدل التضخم في السعودية عند 1.6% خلال مايو
  • محللون: جولة تايلور سويفت في لندن قد تؤجل قرار بنك إنكلترا بخفض الفائدة
  • %15.2 نسبة نموّ عرض النقد بسلطنة عُمان
  • «QNB» يتوقع بدء البنك المركزي الأوروبي في تنفيذ دورة التيسير النقدي
  • كيف تحركت أسعار الذهب العالمية بعد تثبيت الفيدرالي الفائدة؟
  • 1.7 % زيادة في أسعار الذهب العالمية خلال أسبوع
  • ماذا حدث في أسعار الذهب عالميا بعد بيانات التضخم في أمريكا؟
  • التضخم في روسيا يعاود الارتفاع إلى 8.3% في مايو
  • ما أسباب نمو عرض النقد فوق 24 مليار ريال عماني؟
  • الذهب يتجه لأول مكسب أسبوعي في 4 أسابيع وسط تباطؤ التضخم بأمريكا