أثبتت دراسة أميركية حديثة أن لقاحات كورونا قد تحد من خطر الإصابة بقصور القلب والجلطات الدموية المرتبطة بفيروس كورونا SARS-CoV-2، وذلك بعد تحليل بيانات 10.17 مليون شخص تم تطعيمهم ضد الفيروس، و10.39 مليون شخص غير مطعمين.

تفاصيل المشهد الأخير في حياة الرهبان الثلاثة بالتزامن مع عيد الصليب..شاهد فوائد لقاحات كورونا للقلب

ووفقا لما ذكره موقع Science Alert العلمي، خلصت نتائج الدراسة إلى وجود انخفاض في خطر الإصابة بالمضاعفات القلبية والمضاعفات المرتبطة بالجلطات بعد الإصابة بكورونا لدى المطعمين، لمدة تصل إلى عام.

فوائد لقاحات كورونا للقلب

في الوقت نفسه، أكد بحثو الدراسة أن التطعيم ضد كورونا ارتبط بانخفاض خطر الإصابة بجلطات الدم في الأوردة بنسبة 78%، وانخفاض خطر الإصابة بجلطات الدم في الشرايين بنسبة 47%، وانخفاض خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 55% في أول 30 يوما بعد العدوى.

 ورغم انخفاض هذه المخاطر بمرور الوقت، إلا أنها ظلت عند 50% و38% و48% على التوالي خلال 181-365 يوما من المرض، إذ تشجع هذه النتائج  على ضرورة التطعيم ضد كورونا بين الأشخاص المترددين الذين يشعرون بالقلق بشأن المخاطر المحتملة للآثار الجانبية للقاح".

وبدورها، أثبتت الدراسة أن التطعيم ضد كورونا يقلل من خطر حدوث المزيد من المضاعفات، مثل جلطات الدم، التي قد تسبب السكتات الدماغية وقصور القلب، والشائعة نسبيا في أعقاب الإصابة بكورونا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كورونا لقاحات كورونا دراسة قصور القلب خطر الإصابة

إقرأ أيضاً:

تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات

 مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يزداد الإقبال على تناول اللحوم بأنواعها المختلفة، مما يثير التساؤلات بين مرضى الكوليسترول حول تأثير تناول اللحم الجملي على نسبة الكوليسترول في الدم، وهل يمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتهم؟.

نستعرض خلال السطور التالية أهم المعلومات الصحية حول تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول، وفقًا لموقع "Health Line".

فوائد اللحم الجملي لمرضى الكوليسترول

يعتبر اللحم الجملي خيارًا آمنًا ومفيدًا لمرضى الكوليسترول، حيث يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة مقارنة باللحوم الأخرى. وهذا يجعله خيارًا صحيًا ليس فقط لمرضى الكوليسترول، ولكن أيضًا لمرضى القلب.

 إضافة إلى ذلك، يحتوي اللحم الجملي على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل فيتامين هـ، المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة وقدرته على حماية الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.

شروط تناول اللحم الجملي لمرضى الكوليسترول

تناول كميات معتدلة: ينصح مرضى الكوليسترول بتناول نحو 100 جرام من اللحم الجملي يوميًا. هذا يساعد في الحصول على الفوائد الصحية دون التعرض لخطر زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

طريقة الطهي: يُفضل تناول اللحم الجملي مسلوقًا أو مشويًا. تجنب تناوله مقليًا، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة خطر انسداد وتصلب الشرايين بسبب ارتفاع نسبة الدهون المشبعة والزيوت المستخدمة في القلي.

 

مقالات مشابهة

  • تأثير تناول اللحم الجملي على مرضى الكوليسترول في عيد الأضحى: نصائح وإرشادات
  • شركة موديرنا تقترب من إنتاج لقاح جديد ضد فيروس كورونا والأنفلونزا
  • العنب صديق للقلب والجهاز الهضمي..5 فوائد مذهلة تعرف عليها 11
  • شركة تقترب من إنتاج لقاح ثنائي ضد كورونا والأنفلونزا
  • تناول الثوم بإنتظام يخفض مستوى السكر في الدم
  • فوائد تناول لحم الضأن في عيد الأضحى 2024
  • الثوم علاج فعال لخفض نسبة السكر في الدم
  • علماء يكتشفون طريقة لإنقاذ الأوعية الدموية من تصلب الشرايين
  • ما هي أعراض متحور إنفلونزا الطيور؟.. احذر من آلام العضلات
  • تهديد صحي للنساء في الستينات.. أعراض تشير إلى الإصابة بالنوبات القلبية