زنقة 20 ا الرباط

علم موقع Rue20، أن الحكومة برئاسة عزيز أخنوش تستعد إلى فتح جولة جديدة من الحوار الإجتماعي مع النقابات المركزية الأكثر تمثيلية وأرباب المقاولات خلال الأيام القادمة من شهر رمضان.

وأوضح مصدر موثوق، أن إطلاق الحوار الإجتماعي يأتي في إطار تفعيل ما جاء به اتفاق أبريل 2022 بين النقابات والحكومة وممثلي المقاولات، والذي نص على مأسسة الحوار الاجتماعي، بعقد لقاءين في السنة، الأول في شتنبر والثاني في أبريل.

وسيتم وفق المصدر ذاته، مناقشة عدد من القضايا المرتبطة بالشغيلة في جميع المجالات واستعراض عمل اللجن الخاصة، ثم عمل لجنة الثلاثية لحل المشاكل الكبرى ولجنة القطاع الخاص يترأسها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس سكوري.

وشدد المصدر، على مواصلة مأسسة الحوار من شأنه أن يعزز الثقة ويرسخ ثقافة التعاون ويكرس المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام، خاصة ما يتعلق بالملفات الاجتماعية الملحة التي تحظى ببالغ العناية والاهتمام من لدن كافة الأطراف.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

فايزر تخطط لطرح أدوية جديدة لـ 4 أورام سرطانية.. وتكشف عن تعاونها مع مصر

دبي - أحمد جمعة:

كشف الرئيس الإقليمي لشركة فايزر في الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا، باتريك فان دير لو، عن تخصيص الشركة لـ 40 بالمئة من استثماراتها المتعلقة بالبحث والتطوير؛ لعلاج الأمراض السرطانية.

وقال "فان دير لو" في تصريحات خاصة لموقع "مصراوي"، على هامش احتفال الشركة بمرور 175 عاماً على تأسيسها، إن فايزر طرحت وتطور في الوقت الراهن عددًا من الأدوية الموجهة لعلاج 4 أورام سرطانية، تشمل: سرطان الرئة، سرطان الثدي، سرطان القولون، سرطان الدم (الهيموفيليا).

وأضاف: "نهتم بسرطان الثدي للحد من معاناة السيدات اللاتي يصبن بهذا المرض الصعب، بجانب سرطان الرئة حيث سجلنا نتائج استثنائية بشأن دواء "لورلاتينيب"، حيث ساهم في إنقاذ المرضى لـ 5 سنوات إضافية حال حصولهم على هذا العقار، وبالتالي بات يستخدم كخط دفاع أول لهم".

وأشار الرئيس الإقليمي لفايزر إلى أن الشركة طرحت عقارين جديدين لعلاج السرطان في مصر، ومن المنتظر أن تستهدف تطرح عقارات جديدة خلال العام 2024.

وفيما يتعلق بالمفاوضات بين الشركة وهيئة الدواء المصرية بشأن زيادة أسعار أدويتها، قال فان دير لو إن "انخفاض قيمة العملة المصرية أثر على كثير من المجالات الاقتصادية، ومنها شركات أدوية"، لكنه شدد في الوقت ذاته أن الشركة لم تقلل من منتجاتها في السوق المصرية أو تخفض إنتاجها، معتبرًا أن "هذا هو وقت التعاون مع الحكومة للوصول إلى حلول للطرفين".

وأضاف: "يمكن أن يتخذ البعض قرار برفع الأسعار أو تقليل المنتجات ولكن يجب أن يكون هناك تعاونًا مع السلطات الصحية أولًا، إذ يجب عبور هذه المرحلة لأنها ليست وضعا سهلًا للجميع سواءً الشركات أو الحكومة المصرية ونحاول إيجاد حلول مشتركة".

وبيّن أن الشركة تعتمد على إنتاج 95 بالمئة من أدويتها في مصر، ويقتصر الاستيراد على 5 بالمئة فقط من المنتجات للأدوية الأكثر ابتكارًا.

وبشأن ارتفاع بعض أسعار الأدوية الخاصة بعلاج الأورام أو الأمراض المناعية، قال الرئيس الإقليمي لفايزر إن هناك توافر لمنتجات الشركة بالقطاعين الحكومي والخاص، بجانب اتفاقية لأسعار الأدوية بناء على المفاوضات مع الحكومة، ومع ذلك استفاد 6 آلاف مريض من "برنامج الوصول" الذي يقدم العلاج بشكل منخفض التكلفة.

بجانب ذلك، فهناك تعاونًا مع الجهات الحكومية، من بينها الشراكة مع مؤسسة "حياة كريمة"، لتقديم العلاجات للمرضى في 100 قرية من المستفيدين بالمبادرة، وفق "فان دير لو".

وقالت الشركة إنها نجحت في عام 2023 بوضع بصمة إيجابية في حياة أكثر من 45 مليون مريض، وأكملت 32 عملية إطلاق ناجحة لأدويتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط وروسيا وأفريقيا، كما وصلت منتجاتها لنحو 15 ألف مريض من خلال 30 من برامج تيسير وصول المرضى التي نظمتها في 11 دولة في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • فايزر تخطط لطرح أدوية جديدة لـ 4 أورام سرطانية.. وتكشف عن تعاونها مع مصر
  • ”اتفصلت من كل النقابات وتعرضت للظلم”.. علي الحجار يكشف عن تصريحات مثيرة لأول مرة
  • القليوبية تطلق 3 مبادرات جديدة ضمن احتفالات العيد بمراكز الشباب
  • «رياضة القليوبية» تطلق 3 مبادرات جديدة ضمن احتفالات العيد بمراكز الشباب
  • "البيجيدي" يدعو لمناظرة وطنية حول التشغيل تتوج بقانون إطار بمثابة ميثاق وطني للتشغيل
  • تجار الجملة يتوقعون استقرارا في المبيعات مع ارتفاع الطلب على اللوازم المنزلية ومواد الغذاء
  • الحكومة الليبية المؤقتة تقترح مشاريع جديدة على روسيا
  • بعد إنقسام ردود الأفعال بين مؤيد ومعارض.. خالد سرحان يدعم عمرو دياب في أزمته الأخيرة
  • الحكومة البريطانية: إدراج 6 سفن جديدة في قائمة العقوبات ضد روسيا
  • جونسون آند جونسون تطلق هويتها المرئية المحدثة مبشرة بمرحلة جديدة لريادتها في قطاع الرعاية الصحية